اقتصاد وأسواق

نصير‮: ‬بعثات لاستقطاب رؤوس الأموال الهاربة والترويج للتطوير الصناعي


كتبت - مني كمال:

أكد رجل الأعمال محمد نصير لـ»المال« في أول تصريح له عقب انتخابه رئيساً لمجلس إدارة الغرفة التجارية البريطانية للدورة الثانية علي التوالي، وضع استراتيجية تهدف إلي تحييد الآثار السلبية للازمة العالمية، عن العلاقات المصرية البريطانية سواء علي مستوي العلاقات التجارية أو فيما يتعلق بحجم الاستثمارات من خلال استهداف رؤوس الاموال الانجليزية الراكدة أو الهاربة للبحث عن أسواق بديلة.


 
 محمد نصير
وأشار إلي أن الخطة سوف تعتمد علي تنظيم بعثات تجارية تتكون من عدد من الشركات المصرية، الراغبة في توسيع حجم أعمالها من خلال اجتذاب شريك اجنبي بنفس القطاع، كما ستعمل الغرفة علي إعداد ترشيحات لبعض القطاعات الصناعية التي يمكن استقطاب المستثمرين البريطانيين لإبرام عقود شراكة ثنائية بها، لافتاً إلي أن معظم الدول تلجأ حالياً إلي التصنيع المشترك.
 
وأشار نصير إلي أن الغرفة ستقوم بالترويج لعدد من المشروعات التي تطرحها هيئة التنمية الصناعية، وفقاً لنظام المطور الصناعي حيث تنخفض نسبة العروض الانجليزية التي تتلقاها الهيئة من الجانب الانجليزي.
 
وبالرغم من أن بريطانيا تعتبر احدي الدول في هذا المجال، فإن ذلك قد يرجع لعدم الترويج الجديد لهذا النشاط الواعد الذي شرعت في تنفيذه وزارة التجارة والصناعة مؤخراً.
 
أما فيما يتعلق بسياحة الاقامة فأكد نصير أنها تشهد نوعاً من التباطؤ نسبياً نتيجة تراجع الاقتصاد الانجليزي وما يشهده من حالة ركود نتيجة الازمة المالية الي جانب مرض »إنفلونزا الخنازير« وما تشهده حركة السياحة حالياً من ارتباك، إلا أن الغرفة تعتزم التعاون مع الجانب الانجليزي بعد انفتاح الازمة لتنمية هذا النوع من السياحة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة