اقتصاد وأسواق

الزراعة: 355 ألف فدان المساحة المزروعة بالقطن الموسم الحالى


أ ش أ:
 
توقع الدكتور صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أن تصل إجمالي المساحة المتوقع زراعتها بالقطن خلال موسم 2013 إلى 355 ألف فدان، داعيا إلى ضرورة حث المزارعين على زيادة المساحة المنزرعة بالقطن بعد ارتفاع أسعاره عالميا.
 
 
 صلاح معوض
وأكد معوض ضرورة الحفاظ على نقاوة بذرة القطن الوراثية في ظل سلبيات التسويق الحر التي ظهرت خلال السنوات الأخيرة عقب وقف العمل بالتسويق التعاوني، وضرورة العمل على تعظيم وتطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر التي تعتمد بشكل كبير على القطن المصري طويل التيلة.
 
وشدد على ضرورة التوعية الكاملة بحق مربي الأصناف النباتية الواردة في مواد الكتاب الرابع من قانون الملكية الفكرية، لا سيما أن مصر على أعتاب الانضمام للاتحاد الدولي لحماية الاصناف النباتية المعروف باسم "يو بى فى" بعد أن تم تعديل مواد الكتاب الرابع لتتفق مع وثيقة الاتحاد الدولى كأحد شروط الحصول على عضوية الاتحاد.
 
وأوضح أنه سيتم إرسال تلك التعديلات إلى مجلس الوزراء ثم مجلس الشورى لمناقشتها وإقرارها، مهيباً  بكافة المراكز البحثية المختلفة وعلى رأسها مركز بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية العمل على استنباط أصناف جديدة من القطن تتحمل ظروف الزراعة فى الأراضى المستصلحة الجديدة من زيادة نسبة الملوحة وقلة المياه وارتفاع درجة الحرارة ولاسيما تحت ظروف التغيرات المناخية المقبلة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة