سيـــاســة

إضراب عمال «المهن الطبية» يمنعها من الوفاء بالتزامات التصدير


كتب ـ شريف عمر:

أكد حيدر الهوارى، رئيس القطاعات المالية والاقتصادية بشركة «المهن الطبية»، استمرار إضراب عدد من عمال مصنع الشركة القديم بالإسماعيلية لليوم السابع على التوالى للمطالبة بعزل مجلس إدارة الشركة وإقالة بعض المديرين التنفيذيين والإداريين وإقرار علاوة %15 للعمال على غرار العلاوة الحكومية الأخيرة التى أقرها رئيس الجمهورية
.

وأكد أن الشركة قامت بتحرير محاضر ضد العمال المضربين بقسم شرطة فايد بالإسماعيلية، وطالبت النيابة العامة بالتحقيق فى هذه الأحداث.

وأشار الهوارى الى صعوبة تنفيذ هذه المطالب، خاصة فيما يتعلق بإقالة مجلس الإدارة، وذلك لتأسيس الشركة على قوانين وزارة الاستثمار والتى تحدد قواعد معينة لإقالة مجالس الإدارة، بالإضافة لصعوبة إقرار العلاوة المطلوبة فى ظل التزام الشركة بالحد الأدنى للأجور والذى يصل الى 750 جنيها للعامل الواحد وحوافز تصل الى %80 من الراتب الأساسى بخلاف المكافآت والعلاوات على الأجور وبذلك يصل أقل راتب لعمال الشركة الى 1500 جنيه، لافتا الى أنه فى حال إقرار العلاوة ستتكبد الشركة أعباء مالية أخرى.

وأوضح أن محمد عبدالجواد، رئيس مجلس إدارة الشركة التقى العمال المضربين أمس الأول، وأقنعهم بضرورة العودة للعمل مقابل دراسة الإدارة مطالبهم وإمكانية تنفيذها، إلا أن الشركة فوجئت برفض العمال لوعود رئيس مجلس الإدارة واستمروا فى إضرابهم لحين إقالة مجلس الإدارة والمديرين بالشركة.

وأوضح الهوارى أن عدد العمال المضربين يبلغ 500 عامل من أصل 2050 عاملا بالمصنع، وهو ما دفع الشركة الى تشغيل المصنع بطاقة انتاجية تصل الى %75 من طاقته القصوى، ما أدى فى النهاية الى عدم نجاحها فى الوفاء بالتزاماتها سواء التصديرية للأسواق الأفريقية أو بالسوق المحلية خلال الأسبوع الماضى.

وأوضح أن الشركة خاطبت الجهات الخارجية لتأجيل ارسال الشحنات لنهاية الأسبوع الحالى حتى إنهاء أزمة إضراب العمال وعودة المصانع للعمل بكامل طاقتها القصوى، وتوقع أن تتأثر معدلات التصدير والمبيعات بالسوق المحلية، خاصة مبيعات المستحضرات بشكل سلبى جراء الإضراب بنهاية العام الحالى.

ولفت رئيس القطاعات المالية والاقتصادية بـ«المهن الطبية» الى أن الشركة تنتظر الاجتماع المقبل لمجلس الإدارة لبحث مصير العمال المضربين وكيفية الاستجابة لمطالبهم.

وكانت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى قد كشفت عن تحقيق صافى ربح بلغ 70.999 مليون جنيه مقارنة بـ83.277 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2011 بنسبة تراجع %14.7.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة