اقتصاد وأسواق

«سانتامين» تسدد 8.2 مليون دولار أول أرباح مصر فى «السكرى»


كتبت ـ نسمة بيومى :

كشف الدكتور مصطفى القاضى، رئيس مجلس إدارة شركة السكرى «سانتامين» عن تحصيل الحكومة 8.2 مليون دولار خلال مارس الماضى تمثل الحصة الأولى من أرباح ذهب «السكرى»، فضلا عن 27 مليون دولار أخرى دخلت الخزانة العامة للدولة فى شكل «إتاوة» منذ بدء الانتاج خلال يناير 2010 ليرتفع إجمالى المورد للحكومة الى حوالى 35.2 مليون دولار .

وقال القاضى فى تصريحات خاصة لـ«المال» إنه من المقرر سداد 25 مليون دولار أخرى للخزانة المصرية نهاية شهر يونيو المقبل ما بين أرباح وإتاوة، متوقعا أن تحصل مصر خلال 20 عاما على 4 مليارات دولار أرباحا من «السكرى»، فضلا عن 450 مليون دولار قيمة الإتاوة الإجمالية المقررة .

وأكد القاضى ارتفاع انتاج الذهب من منجم السكرى ليصل حاليا الى 22 طن ذهب «منذ يناير 2010 حتى مارس 2013» بنحو مليار دولار مقارنة بـ1.25 مليار دولار تكاليف تم انفاقها منذ فترة التسعينيات .

وأشار الى أن الشركة تستهدف انتاج 13 طن ذهب على مدار العام الحالى، نافيا وجود أى مشكلات حالية تعترض تصدير الذهب، حيث تم تصدير شحنة أمس الأحد بكمية 562.5 كيلو من الذهب لتنقيته وتسويقه بالخارج .

وذكر أن الشركة تستهدف زيادة الطاقات الانتاجية لتصل الى 15 طن ذهب سنويا بداية من 2015، تحصل الحكومة على %50 من أرباحها بعد خصم تكاليف الانتاج، بالإضافة الى حصولها على الإتاوات والضرائب بما يعادل %58 تقريبا من الأرباح. وأوضح أنه بحسب الاتفاقية الموقعة مع الحكومة يقوم المستثمر بالمنجم بتحصيل نفقاته على مراحل وبالفعل حصل على ثلث تلك النفقات خلال 2011 ولكن قام بإعادة ضخها فى المشروع لمضاعفة الانتاج من 5 الى 10 أطنان ذهب سنويا .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة