أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

كارل رود: نسعى لإدخال النظم الحديثة فى التسويق لمصر والشرق الأوسط


تغطية- محمد مجدى

أكد المشاركون فى المنتدى الأول للبيع بالتجزئة ومراكز التسوق، وخدمة العملاء، والذى نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة، على أن الابتكار والتجديد فى تقديم المنتجات للمستهلكين يعمل على جذب شرائح جديدة، بالإضافة إلى أن الاهتمام بابتكار طريقة عرض المنتجات يعزز من فرص النجاح والرواج كما اهتم المنتدى بمناقشة فرص وتحديات البيع فى مصر وفى هذا السياق قال الدكتور كارل رود، أستاذ العلوم التطبيقية والابتكار بجامعة فونتيز بهولندا إن الجامعة تهتم بدراسة وبحث إمكانية إدخال النظم الحديثة فى مجال التسوق والبيع لدى العديد من دول الشرق الأوسط، كما تراعى أن تلحق مصر بالكثير من دول العالم التى تطور بها مفهوم البيع بالتجزئة وعمليات التسوق.

 
وأكد «رود» أن تطور المنتجات بالعالم يجعل هناك حاجة ملحة للعديد من الدول لتطوير نفسها لمواكبة احتياجات المستقبل، موضحاً أن استخدام الطاقة الجديدة والمبتكرة سيتم تعميمه فى المستقبل، مشيراً إلى أن العديد من الدول الكبرى بدأت فى استخدام الطاقة الشمسية فى الكثير من منتجاتها.

وأضاف «رود» أن استخدام ذلك النوع من الطاقة يهدف لدعم الدول التى تواجه نقصاً فى وسائل الطاقة لصناعة العديد من المنتجات التى تتلاءم مع الاحتياجات التقليدية فى الوقت الحالى، خاصة التى يرتفع بها عدد السكان، وتصبح الأساليب التقليدية المتعارف عليها، معها عاجزة عن تلبية احتياجاتها وكذلك السلع التى تستهلك يومياً غير ملائمة تماماً للأجيال الحديثة.

وشدد «رود» على أن الابتكار والابداع فى تقديم كل ما هو جديد، يساعد على جعل الأسواق القادرة على التنبؤ بما سيحدث بالمستقبل، مضيفاً أن الجامعة تهتم بدراسة الأساليب المبتكرة والطرق الحديثة فى الإعلان عن السلع والمنتجات الجديدة.

ودعا الدكتور كارل رود، الأكاديميين داخل الجامعات بما يمتلكون من قدرة على دعم الطلاب ودفعهم نحو الابتكار والإبداع، ملمحاً إلى أن الوقت الحالى يحتاج إلى تطوير عملية التعلم داخل المؤسسات التعليمية بما يشجع على نمو روح الابتكار لدى الطلاب.

وأوضح «رود» أن الفترة المقبلة تحتاج لأن تكون عملية التسويق أكثر عمقاً، قائلاً: المستقبل سوف يشهد ما يسمى بالحياة المفتوحة، التى تجعل الشخص قادراً على الوصول لأهدافه بوسائل أكثر عصرية، كأن يقوم الأفراد بقضاء احتياجاتهم من خلال شبكة الإنترنت.

وتابع «رود» أنه لم تعد هناك حاجة للذهاب إلى المحال لشراء الملابس، موضحاً على سبيل المثال أنه فى كوريا الجنوبية لدى الأفراد شاشات إلكترونية يستطيعون من خلال الضغط عليها لاختيار ما يرغبونه من منتجات.

وشدد «رود» على ضرورة قيام المصنعين بإضافة الخبرات الاقتصادية لمنتجاتهم للتمكن من الوصول لاكبر شريحة ممكنة من العملاء، موضحاً ان هناك منتجات يستطيع الأفراد تصنيعها بمنازلهم إلا أنهم يشترونها من الخارج.

ولفت «رود» إلى أن هناك سيارات تحتوى على حاسب آلى، وهو ما يعد نوعاً من الخبرات الاقتصادية الجديدة التى تدفع المستهلك لشراء المنتج كذلك يوجد فندق فى برشلونة يستطيع فيه النزلاء ان يدخلوا الغرف الخاصة بهم من خلال النافذة وليس المصعد، موضحاً أن هذا من شأنه أن يعمل على جذب العملاء لهذه المنتجات الجديدة والمبتكرة والتى لا تخلو من الطرافة.

 من جانبه قال أركان جديك مدير قطاع تطوير الأعمال بشركة دفاتكو التركية للملابس، إن الشركة لها عدة فروع فى دول العالم وهى إيران، والعراق، وروسيا، وبيلا روسيا، وأذربيجان، والسعودية، وكازاخستان،  بالإضافة إلى المركز الرئيسى فى تركيا.

وأكد «جديك» أن خطة الشركة فى التوسع مدتها 10 سنوات، بهدف اقتحام 10 أسواق جديدة، بدأتها بمصر فى العام الحالى، وفى العام المقبل سيتم فتح فرع الشركة فى المغرب، بينما فى عام 2015 ستستهدف الشركة كلا من الصين، ودول وسط أفريقيا.

وأشار «جديك» إلى أن ابتكار خامات جديدة من الملابس الجينز ساعد على إقبال المستهلكين على المنتج الجديد، مما كان له أثر كبير فى التوسع بين دول العالم، كاشفاً أن حملة تسويق منتجات الشركة خلال العام الحالى ستقوم بها الفنانة الأمريكية جينيفر لوبيز، موضحاً أن الاستعانة بالمشاهير تعمل على جذب جمهور المستهلكين وفق ما أثبتت التجارب بشكل أسرع من اللجوء للوسائل الأخرى.

وقال المهندس محمود خطاب رئيس مجلس إدارة شركة بى تك للأجهزة الإلكترونية أن هناك الكثير من التوقعات الجيدة لمعدلات النمو فى السوق المحلية، ولكن ذلك يتوقف على تحسن الأوضاع الحالية فى مصر، معترفاً بأن هناك منافسين غير تقليديين فى السوق المحلية يعملون على جذب شرائح كبيرة من المستهلكين.

وأوضح «خطاب» أن شركة بى تك، لديها 27 فرعاً فى عدد 20 محافظة، نسعى من خلالها إلى تقديم المنتجات الإلكترونية للمستهلك بشكل يعمل على سرعة البيع، وذلك من خلال شاشات عرض كبرى توضح كل منتج.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة