أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

السياحة الحلال غير مدرجة بمشروع النهضة


أحمد عاشور

أكد أحمد إمام، المسئول عن ملف السياحة بالحملة الانتخابية للرئيس محمد مرسى، عضو لجنة السياحة بحزب الحرية والعدالة، الرئيس التنفيذى لشركة تور إيجيبت، أن مشروع النهضة الذى أعلن عنه الدكتور محمد مرسى لا يوجد فيه ما يسمى السياحة الحلال، نافياً صحة ما تردد خلال الفترة القليلة الماضية عن وجود اتجاه لدى الرئيس بالتخلص من السياحة الشاطئية .

 
ولفت إلى أن الحكومة ليس دورها أن تحدد ما هو حلال وما هو حرام، مشيراً إلى أن الأزهر الشريف هو المنوط به هذا الدور ولا أحد يتدخل فى اختصاصاته .

وقال أحمد إمام فى كلمته أمام ورشة العمل التى نظمها مؤتمر اليورومنى لبحث أبرز المعوقات التى تواجه قطاع السياحة أمس، إن مشروع النهضة الذى شكل الدعاية الانتخابية للرئيس محمد مرسى يستهدف الوصول بإجمالى الوفود السياحية لمصر خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 20 مليون سائح .

وأوضح أن المشروع يستهدف فى الوقت الراهن استعادة الأمن مرة أخرى داخل المناطق السياحية، فضلاً عن رفع مستوى الخدمات المقدمة فى بعض المقاصد السياحية التى يتوافد عليها أعداد كبيرة، وعلى رأسها منطقة الهرم وهو ما تقوم به وزارة السياحة حالياً، إلى جانب إعادة تطوير منطقة غرب الأقصر .

ولفت إلى أن حجم الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير تلك المناطق يكاد يكون محدوداً للغاية إلا أنها ستساعد على استعادة السياحة الثقافية لمعدلاتها الرئيسية مرة أخرى، كما أنه سيعكس رسالة إيجابية للعالم بأن الأمن عاد مرة أخرى للشارع .

كانت وزارة السياحة قد أعلنت بالتعاون مع وزارة الآثار عن نيتها تطوير منطقة الهرم خلال فترة زمنية لا تتجاوز 40 يوماً من خلال تحسين الخدمات المقدمة فى تلك المنطقة وتنظيم حملات أمنية بشكل مستمر فى محيط المنطقة . وعلى صعيد متصل قال رئيس مجلس إدارة شركة تور إيجيبت، إن القطاع السياحى المصرى يجب أن يركز على استقطاب نوعيات جديدة من الوفود السياحية التى تتميز بالإنفاق المرتفع، مشيراً إلى أن الفترة القليلة الماضية شهدت تحركات فعلية للوصول إلى هذا الهدف منها بدء تشغيل رحلات طيران عارض مع كل من الصين وتركيا واليابان، وأن الوفود السياحية القادمة من تلك الدول ستساعد فى استعادة القطاع السياحى لمعدلاته الرئيسية مرة أخرى . وأضاف أن حزب الحرية والعدالة ليس لديه مانع من توافد سائحين إيرانيين طالما سيحقق عائداً للموازنة العامة للدولة تستخدمه فى تعزيز مواردها الاقتصادية . وأوضح أن الحكومة مطالبة بالترويج للقطاع السياحى من خلال تحسين صورة مصر فى الخارج .

من جهة أخرى قالت الدكتورة عادلة رجب، مستشار وزير السياحة أمام ورشة العمل، إن القطاع السياحى المصرى يساهم بأكثر من %12 من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى إلا أنه تعرض لصدمة قوية بعد الثورة مما أدى إلى فقدان ما يقرب من %33 من حجم الإيرادات التى كان يحققها خلال عام 2010.

وأضافت أن مؤشرات النصف الأول من العام المالى الحالى تظهر نمو القطاع بنسبة %23 مقارنة بالعام الماضى محققاً إيرادات بلغت 6 مليارات جنيه، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى الوصول إلى 10 مليارات دولار مع نهاية العام الحالى . ولفتت إلى أن الفترة الماضية شهدت تحركاً واسعاً من قبل منظمى الرحلات العالمية لمصر خاصة بعد عودة أسواق تركيا والصين واليابان مرة أخرى . وذكرت أن الوزارة تسعى لرفع معدلات إنفاق السائح من خلال الاهتمام بطرح مشروعات ترفيهية وخدمية داخل المناطق السياحية، فضلاً عن تحركات لإقامة عدد من مشروعات البنية التحتية مثل إقامة مطار بنظام الشراكة مع القطاع الخاص فى منطقة رأس سدر، مشيرة إلى أن الوزارة تعد حالياً دراسات الجدوى الاقتصادية لإقامة مشروع مماثل فى منطقة رأس باناس .

وأشارت إلى أن متوسط إنفاق السائح لا يتجاوز 75 دولاراً فى الليلة، متوقعة أن يرتفع بشكل كبير بعد الانتهاء من إقامة تلك المشروعات . وقالت مستشار وزير السياحة إن الدكتور هشام قنديل وافق على المقترح الذى تقدمت به الوزارة لإنشاء مجموعة سياحية تتركز مهمتها فى التوصل لحلول سريعة للمشاكل التى تواجه القطاع على أن يمثل فى عضويته كل من وزارات المالية والاستثمار والتنمية المحلية والمحافظات والآثار والداخلية .

وأوضحت أن الوزارة توصلت خلال الأيام الماضية لاتفاق مع وزارة البترول لتوصيل خطوط الغاز الطبيعى لمناطق شرم الشيخ والغردقة إلى جانب بدء إجراءات إقامة مشروعات للطاقة الشمسية بمنطقة مرسى علم، لافتة إلى أن عدداً من البنوك وعلى رأسها البنك الأهلى المصرى أبدى استعداده لتمويل تلك النوعية من المشروعات . وطالب محمد هانو، الرئيس التنفيذى لمجموعة ASE فى مصر والمغرب والإمارات أمام ورشة العمل، بضرورة الاهتمام بتدريب العاملين بالقطاع السياحى من ناحية، فضلاً عن تحسين منظومة الطيران من ناحية أخرى بحيث يتم تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة على غرار ما طبقته العديد من دول العالم .

وأضاف أن سياسة الأجواء المفتوحة ستساهم فى خفض أسعار تذاكر الطيران التى تجاوزت الـ 1850 جنيهاً فى بعض المدن بزيادة تتجاوز %150.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة