اقتصاد وأسواق

منطقة صناعية حرة بالمنيا على مساحة 542 فدانًا


المال - خاص

قال علاء الدين مرسى، رئيس جمعية مستثمرى المنيا لـ «المال » ، إنه تقرر تخصيص 542 فداناً للهيئة العامة للاستثمار لإقامة منطقة صناعية حرة بمحافظة المنيا .

وقال إن المنطقة الصناعية الجديدة تقع غرب طريق الشيخ فاضل - غارب البحر الأحمر وتم توفير معظم الخدمات الأساسية والبنية التحتية اللازمة للمنطقة الجديدة .

وأكد علاء الدين موسى، أنه من الضرورى أن تكون الأولوية فى المنطقة الصناعية الجديدة لمصانع الرخام والجرانيت والمحاجر نظراً للمقومات الكبيرة التى تتمتع بها محافظة المنيا، ولتحقيق الاستفادة القصوى من موارد المنطقة الطبيعية من محاجر الرملة البيضاء الطفلة وكربونات الكالسيوم وغيرها من المواد الخام اللازمة لتلك الصناعات واعتماد العديد من مصانع السيراميك والصناعات الكيماوية على توريد تلك الموارد منها .

وأشار إلى أن مصانع الرخام والمحاجر بالمنطقة الصناعية الوحيدة بالمنيا المطاهرة القائمة بالفعل قد تأثرت كثيراً بالأحداث الأخيرة التى طرأت على الساحة والتى فى مقدمتها الانفلات الأمنى بالإضافة إلى أزمة السولار التى أجبرت المصانع على العمل بوردية واحدة فقط نظراً لاعتمادها بشكل كبير عليه فى التشغيل .

وطالب علاء الدين كلاً من وزارتى الصناعة والبترول باتخاذ خطوات عاجلة لتفادى تكرار تلك الأزمة وانقاذ أصحاب المصانع من تكبد المزيد من الخسائر .

ولفت إلى أن إجمالى عدد المشروعات فى قطاع الرخام والجرانيت والحراريات بلغ 57 مشروعاً باستثمارات 237 مليون جنيه، توفر 1560 فرصة عمل منها 27 مشروعاً بدأ الإنتاج الفعلى ويوفر 849 فرصة عمل، و 27 مشروعاً تحت الإنشاء باستثمارات 33 مليون جنيه تستوعب 666 فرصة عمل .

يذكر أن عدد المصانع بالمنطقة الصناعية القديمة «المطاهرة » قد بلغ 232 مشروعاً باستثمارات 3 مليارات جنيه توفر 40 ألف فرصة عمل ويبلغ عدد المصانع التى بدأت الإنتاج الفعلى 125 مصنعاً باستثمارات 2 مليار جنيه وتوفر 18 ألف فرصة عمل .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة