اقتصاد وأسواق

لجنة الإنقاذ توافق على استيراد معدات لـ"القابضة" بـ2 مليار جنيه


دعاء حسنى - ولاء البرى:

وافقت لجنة إنقاذ صناعة الغزل والنسيج فى اجتماعها الذى عقدته صباح اليوم الثلاثاء بوزارة الاستثمار على البدء فورا فى استيراد أجهزة ومعدات لتحديث المصانع من دول تركيا والصين وإيطاليا، وفقا للاحتياجات الفعلية التى تضمنها تقرير المهندس فؤاد عبدالعليم، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، بتكلفة إجمالية 2.100 مليار جنيه تمنحها الدول الثلاث فى صورة قروض ميسرة.

 
 عبدالفتاح إبراهيم
 وصرح عبدالفتاح إبراهيم، رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، بأن اللجنة التى حضرها مسئولون بوزارة المالية والاستثمار والصناعة ومدير معهد البحوث الزراعية وافقت على إرسال بعثة فنية للتعاقد على شراء هذه المعدات على 3 مراحل وفقا لاحتياجات المصانع منها، مشيرا إلى أن هذه الدول وافقت على منح مصر تيسيرات فى السداد لمدة عامين بعد فترة سماح 6 شهور من موعد وصولها وتركيبها عن طريق متخصصين فنيين من الدول المنتجة.

فيما أشار محمد عبدالحكيم، رئيس معهد بحوث القطن، إلي أن لجنة الإنقاذ تقدمت بدراسة حول أوضاع شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال، ومن المنتظر أن تعرض على رئيس مجلس الوزراء من أجل القضاء على أسباب تدهور صناعة الغزل.

وفى سياق متصل أضاف عبدالحكيم أنه يجرى حاليا بحث آليات زيادة المساحات المزروعة قطناً هذا العام، مشيرا إلى أن المساحة المستهدفة حتى الآن تبلغ 340 ألف فدان، بإنتاجية تقدر بـ2.2 مليون قنطار.

وقدر عبدالحكيم حجم احتياجات السوق المحلية من الأقطان بنحو 3 ملايين قنطار سنويا، مشيرا إلى أن الشركة القابضة للغزل تنادي حاليا بفرض حظر على تصدير المتبقى من الأقطان المصرية، فى ظل صعوبة الاستيراد.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة