استثمار

منظمات الأعمال المصرية والأوروبية تعقد مؤتمرًا حول الاستثمار بقطاع الطاقة..الإثنين المقبل


أ ش أ:

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية إن منظمات الأعمال المصرية والأوروبية ستعقد مؤتمرا يوم الإثنين المقبل حول آليات تنمية مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار بقطاع الطاقة، وذلك بالتعاون مع برنامج "ميد اينيك" لترشيد الطاقة.

 
 احمد الوكيل
وأضاف الوكيل، في تصريح له اليوم الثلاثاء، أنه سيشارك في المؤتمر وزراء الاستثمار، الصناعة والتجارة الخارجية، التخطيط والتعاون الدولي، السياحة، مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، الكهرباء والطاقة، سفير الاتحاد الأوروبي، سفراء دول الاتحاد وهيئاتهم التمويلية وقيادات منظمات الأعمال في إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار إلى أنه سيتم خلال المؤتمر إعلان تقرير الشرق الأوسط لفريق عمل الطاقة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وإعلان خطة عمل الشرق الأوسط للطاقة بالمنظمة لجذب الاستثمار في الكهرباء والطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

وأوضح الوكيل أن قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وترشيد الطاقة لن يساهم فقط في حل مشكلة الطاقة التي بدأنا في الشعور بها جميعا، ولكن سيخلق قطاعا صناعيا وخدميا وتصديريا جديدا خاصة لأفريقيا والدول العربية إلى جانب أثر الترشيد على الصناعة المصرية مما سيرفع من تنافسيتها محليا ودوليا.

وأكد أن غرفة تجارة الإسكندرية قد بدأت في مشروع جديد مع الاتحاد الأوروبي لنشر تطبيقات الطاقة الشمسية بمختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية وتنمية القدرات البشرية وذلك بالإسكندرية لتعميم المشروعات التجريبية على مستوى الجمهورية.

وقال الدكتور نادر رياض رئيس اتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية إنه قد آن الأوان لاستفادة مصر من الموارد الطبيعية التي حباها بها الله من رياح وشمس خاصة في قطاعات السياحة وتحلية المياه خاصة في المناطق الساحلية وهو ما يقوم الاتحاد حاليا بالعمل على جذب الاستثمارات والتكنولوجيات المتقدمة فيه.

وأضاف أنه تم خلال العام الماضي تنظيم المؤتمر العالمي العاشر لطاقة الرياح والمؤتمر الثاني الأورومتوسطى لجذب أكثر من ألف شركة متخصصة إلى مصر، مشيرا إلى العمل حاليا على توطينهم من خلال عدد من البرامج الثنائية والإقليمية.

ومن جانبه، قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية إن الحدث سيتضمن إلى جانب مناقشة تقرير الشرق الأوسط لفريق عمل الطاقة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عرضا لمشروعات الاتحاد الأوروبي الثنائية والاقليمية في قطاع الكهرباء والطاقة وآليات التمويل المتاحة بهدف تعظيم استفادة القطاع الخاص من تلك البرامج إلى جانب المنح والأليات التمويلية الميسرة المتوفره لمنطقة البحر الأبيض التي تتجاوز 22 مليار يورو.

وأوضح عز أن هذا الحدث يتكامل مع العديد من الأنشطة التي تتحالف فيها منظمات الأعمال المصرية بهدف جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وتحديث القطاعات الاقتصادية، والتي تشمل العديد من المشاركات في معارض ومؤتمرات دولية والربط بين الشركات المصرية والأوروبية بهدف التصنيع المشترك أو التعاون لدخول أسواق إقليمية إلى جانب العديد من اللقاءات التي تهدف لحل مشكلات المستثمرين الأجانب والمصدريين المصريين وفتح الأسواق الخارجية للمنتجات المصرية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة