أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

السفر إلي‮ »‬المملگة‮« ‬لم‮ ‬يتأثر بمخاوف انتشار‮ »‬أنفلونزا الخنازير‮«‬


دعاء حسني
 
بدأت شركات إلحاق العمالة بالخارج في تلقي تفويضات من أصحاب الأعمال السعوديين لتسفير العمالة المصرية خلال موسم الحج المقبل، كما تستعد الشركات لإجراء المقابلات الشخصية واختيار العمالة المصرية المسافرة وتسجيل عقود العمل الخاصة بهم بوزارة القوي العاملة والهجرة خلال الشهرين المقبلين واستبعد أصحاب شركات إلحاق العمالة بالخارج أي تأثيرات سلبية علي موسم العمل في فترة الحج بسبب مخاوف انتشار أنفلونزا الخنازير علي الرغم من تصاعد المخاوف المعالمية من خطورة المرض، بعد أن ارتفعت أعداد الإصابة البشرية المؤكدة به إلي أكثر من 5000 حالة وعدد الدول التي ظهر بها إلي ما يقرب من 30 دولة.

 
وأكد أصحاب شركات التوظيف الخارجي أنه ليس هناك أي عمالة مصرية تتجه إلي الأسواق السعودية خلال موسم العمرة وإنما تقتصر العمالة المصرية داخل السوق السعودية خلال الفترة الحالية علي العمالة المستديمة المقيمة هناك، مشيرين إلي أن العمالة الموسمية تكون أغلبها في موسم الحج وليست العمرة وتقترب أعدادها من 12 ألف عامل يتم تسفير ما يقرب من 8000 عامل منهم من خلال 20 شركة توظيف مصرية بينما توفر وزارة القوي العاملة والهجرة الـ4000 فرصة عمل الأخري.
 
وفي هذا السياق أكد خالد شوقي، رئيس مجلس إدارة شركة البركة، عضو شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة أنه لا يري وجود أي تأثير سلبي متوقع علي نشاط الشركات بالنسبة للعمالة الموسمية خلال موسم الحج، مشيراً إلي أن المملكة العربية السعودية تمتك إمكانيات طبية جيدة وتجري فحصاً دورياً متكاملاً علي أعلي المستويات مما يؤهلها للحفاظ عي رعاياها والوفود المتوجهة إليها لأداء المناسك الدينية.
 
وأوضح شوقي أنه لا توجد عمالة موسمية مصرية إلا في موسم الحج، مشيراً إلي أن شركات الحاق العمالة بالخارج تحرص علي توفير فرص عمل للمصريين خلال فترة موسم الحج، حيث تصل مدة بقاء العمالة في المملكة العربية السعودية إلي 3 أشهر وبالتالي فهي فرصة جيدة للحد من البطالة وتوفير عائد مادي ملائم للعامل المصري. وقال إن العائد المادي الذي يعود علي شركات الحاق العمالة بالخارج في العمالة الموسمية بالحج ليس كبيراً، حيث تتلقي الشركات مبلغ 100 جنيه فقط علي كل تأشيرة سفر، ومع ذلك تحرص الشركات علي تسفير العامل المصري الذي ينتظر »بفارغ الصبر« قدوم هذا الموسم للحصول علي فرصة عمل.
 
وأضاف أن شركات الحاق العمالة بالخارج بدأت في الحصول علي تفويضات من أصحاب الشركات السعودية لاستقدام العمالة خاصة في مهنة »السائقين« حيث تعتمد السعودية خلال هذا الموسم علي السائقين من 3 دول بشكل خاص هي مصر والسودان وسوريا. وأكد أن شركته حصلت علي تفويضات من شركة »المدينة العربية« السعودية لجلب 400 سائق مصري خلال موسم الحج وتم الحجز لتسجيلهم وإجراء المقابلات الشخصية لهم بوزارة القوي العاملة والهجرة في 26 مايو الحالي، كما حصلت كل من شركة الخطيب لالحاق العمالة علي تفويض من 3 شركات سعودية لتوفير 5000 سائق خلال الحج وهذه الشركات هي »حافل والأندلس والمغربي«، وسيتم تسجيلها بالوزارة أوائل شهر يونيو المقبل، بالاضافة إلي ما حصلت عليه شركة يونيفرس المصرية بتفويض من شركة »تاسكو« السعودية لنقل الحجاج.
 
وشاركه الرأي حمدي الإمام، رئيس مجلس إدارة شركة »جلوبو هيومن ريسورس« ،سكرتير شعبة إلحاق العمالة بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، مشيراً أن حدوث تأثيرات سلبية علي العمالة المصرية في موسم الحج لا يتحقق إلا في حال صدور قرارات رسمية من الجانبين المصري والسعودي بالغاء رحلات الحج المتوجهة إلي السوق السعودية لتأدية المناسك.
 
وأضاف أن العمالة الموسمية تكون أغلبها من العمالة المهنية خاصة السائقين، التي ستبدأ أولي رحلات سفرهم منتصف سبتمبر المقبل.
 
كما استبعد محمد الحلبي، رئيس مجلس إدارة شركة مكة المكرمة لالحاق العمالة بالخارج،  إحجام الشركات عن توفير فرص عمل للعمالة المصرية في موسم الحج بسبب المخاوف من مرض أنفلونزا الخنازير، مرجعاً ذلك إلي الاحتياج الفعلي لأي فرصة عمل خلال الفترة الحالية خاصة في ظل انتشار البطالة والتداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية علي جميع قطاعات العمل.
 
وأضاف أن العمالة الموسمية تشرف علي عمليات سفرها بالكامل وزارة القوي العاملة والهجرة وتخضع لإشراف صحي مشدد وكشف دوري ويجري تطعيمها قبل سفرها إلي الخارج، مشيراً إلي أن تلك الإجراءات تتم بشكل سنوي، مضيفاً أنه لا خطورة علي العامل المصري ما دام سيتبع التعليمات الصحية المشددة التي ستفرضها الجهات المصرية أو السلطات السعودية المختصة هناك.
 
فيما أكد شحاته المليجي، وكيل أول وزارة بمديرية القوي العاملة والهجرة بالقاهرة سابقاً، أنه لا يستطيع أحد الحكم الآن علي تأثر أعداد العمالة المصرية المتجهة إلي السوق السعودية للعمل خلال موسم الحج بشكل سلبي، مشيراً إلي أن هذا الأمر سابق لأوانه ويعتمد علي متغيرات الأحداث بالنسبة لانتشار مرض أنفلونزا الخنازير والإجراءات الوقائية التي تستعد لتنفيذها كل من مصر والسعودية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة