بورصة وشركات

%27.5‮ ‬تراجعاً‮ ‬في أرباح‮ »‬بايونيرز‮« ‬القابضة


حسين وجدي
 
قوائم المالية المجمعة لشركة »بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية« عن الربع الأول من عام 2009 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 30.435 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته %27.5 مقارنة بصافي ربح بلغ 41.989 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008.

 
 
 أحمد النجار
وقد قامت الشركة خلال الربع الأول من عام 2009 بالتواصل مع بعض المؤسسات لزيادة الاموال التي تديرها المجموعة وهو ما سينعكس ايجابا علي اداء هذا القطاع في الربع الثاني بالاضافة الي اجتذاب عدد من المحافظ علي مستوي العملاء الافراد.
 
وتقوم الشركة خلال الفترة الحالية بدراسة عدد من الفرص الاستثمارية المتوافرة باسواق المنطقة في ضوء توافر السيولة بالشركة ضمن خطتها لتحقيق اهدافها للمرحلة المقبلة في مجالات الاستثمار المباشر بشكل اكثر توسعا في عدة مجالات بما ينعكس علي معدلات العائد علي استثماراتها حيث تتوقع »بايونيرز« ان تشهد مزيدا من عمليات التوسعات، والدخول في استثمارات مباشرة جديدة في عدد من القطاعات لدعم استراتيجيتها للتوسع في مجالات الاستثمار المباشر خلال المرحلة المقبلة في مختلف اسواق المنطقة.
 
وتؤكد الشركة انها تخطط لأن تصبح إدارة الصناديق والمحافظ أحد مجالات النمو للمجموعة مع تغيير القواعد المنظمة لهذا النشاط في المنطقة مما سيفتح المجال واسعا لتطوير نشاط المجموعة.
 
وقالت الشركة ان تركيزها الاساسي خلال عام 2009 يتجه لتحقيق نمو الحصة السوقية لها وجذب عملاء جدد الي جانب بناء فريق العمل ليقود الاداء الي مستويات اكثر تقدما.
 
وأكد حسين عزمي رئيس قسم البحوث بشركة »at « لتداول ااوراق المالية ان تراجع ارباح شركة »بايونيرز« القابضة عن الربع الاول من العام الحالي بنسبة %27.5 أمر طبيعي في ظل انخفاض حجم التداول ونشاط السمسرة بصفة عامة الي مستويات غير مسبوقة بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية.
 
واضاف »عزمي« ان بايونيرز القابضة من الشركات التي تتمتع باداء جيد ينعكس علي سهم الشركة بسوق المال.
 
وتوقع ان تحقق الشركة ارباحا مماثلة للارباح التي حققتها خلال نفس الفترة من العام الماضي بعد عودة النشاط للسوق مرة أخري.
 
وأكد أحمد النجار رئيس قسم البحوث بشركة بريميير لتداول الاوراق المالية ان انخفاض حجم التداول بالسوق خلال الـ3 شهور الاولي من العام الحالي وصل الي حوالي 700 مليون جنيه يوميا وذلك بفعل حالة التراجع التي شهدتها سوق المال منذ اندلاع الازمة المالية العالمية والتي كان لها آثار سلبية علي نشاط شركات السمسرة وإدارة المحافظ مما تسبب في تراجع الأرباح المحققة لشركة بايونيرز القابضة التي يقوم نشاطها في الأساس علي أداء السمسرة وبنوك الاستثمار وادارة الصناديق.
 
واوضح »النجار« ان فترة الربع الثاني من 2009 ستشهد تحسنا في اداء شركة بايونيرز نظرا لعودة السوق الي النشاط مرة اخري وارتفاع حجم التداول ليصل الي 2 مليار جنيه يوميا وذلك مع بداية ظهور بوادر تعافي بالاسواق الناشئة والاقتصاد العالمي مع بدء انحسار جزء كبير من الاثار السلبية للازمة.
 
وتوقع »النجار« ان تحقق الشركات التي تعمل في مجال السمسرة أداءً جيداً خلال الربع الثاني من العام.
 
واضاف ان بايونيرز للاستثمارات القابضة بدأت التنويع في انشطتها الاستثمارية لتشمل السمسرة وادارة صناديق الاستثمار وإدارة محافظ الاوراق المالية والاستثمار المباشر.
 
واوضح ان اداء بايونيرز ونتائج اعمالها تتحدد وفقا لوضع السوق وحجم التداولات التي تشهدها وبما أن السوق تشهد تفاؤلاً كبيراً وثقة متزايدة من قبل المستثمرين خلال الوقت الحالي فمن المتوقع تحقيق أداء افضل خلال الربع الثاني خاصة مع التعافي الذي بدأت تشهده معظم الاقتصادات العالمية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة