اقتصاد وأسواق

واردات مصر تمثل 3 أضعاف صادراتها



أعد الملف: دعاء حسنى- عمرو عبدالغفار - محمد ريحان

سجلت صادرات الصناعات الغذائية نحو 12.6 مليار جنيه فى نهاية العام الماضى، فى حين سجلت الواردات نحو 36.4 مليار جنيه عن الفترة نفسها، وذلك وفقا لأحدث التقارير الصادرة من نقطة التجارة الدولية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة.

من جانبه قال علاء رضوان، رئيس رابطة مستوردى اللحوم، إن السوق المحلية يستورد سنويا 28 مليار جنيه منتجات صناعات غذائية، فى حين لا تتعدى الصادرات نحو 14 مليار جنيه ليسجل الميزان التجارى للصناعات الغذائية عجزا بنحو %50 تقريبا.

وأوضح أن مصر تعتمد فى سد احتياجاتها من اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة أو المجمدة على الاستيراد بنحو 11 مليار جنيه تقريبا سنويا، وتعد الأسواق الأفريقية هى المورد الرئيسى لنا خاصة أثيوبيا والسودان، بالإضافة الى دول خارج القارة السمراء ومنها استراليا.

وأكد أن حجم السوق المحلية الاستهلاكية كبير جدا، فى حين لا تغطى الطاقة الانتاجية سوى %40 تقريبا من احتياجاتنا من اللحوم البيضاء أو الحمراء، مضيفا أن هناك فرصاً واعدة لضخ استثمارات للاستفادة من تلك المعدلات، مستشهدا بأن العديد من الشركات تقوم بتوجيه انتاجها للسوق المحلية.

وأضاف أن مصر تستورد أيضا الأعلاف الحيوانية بنحو 4 مليارات جنيه سنويا، بالإضافة الى أغذية القطط والكلاب بنحو مليار جنيه سنويا.

وقال فتحى السيد، رئيس جمعية مستثمرى البحيرة، إن متوسط حجم الصادرات المصرية للصناعات الغذائية لا يتعدي14 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقد سجلت فى نهاية العام الماضى 13 مليار جنيه وهى معدلات ضعيفة جدا مقارنة باحتياجات الأسواق الخارجية.

وأوضح أن ضعف القدرة الانتاجية لتلبية احتياجات السوق المحلية أو التصديرية بسبب ضعف الإمكانيات الصناعية لاستغلال الثروات الزراعية خاصة محاصيل الخضراوت والفاكهة، مضيفا أن مصر تصدر بنحو 3 مليارات جنيه سنويا منتجات جبن فقط، ونحو 2 مليار جنيه بطاطس مجمدة ومغلفة، بالإضافة الى 1.5 مليار جنيه سكر قصب خام.

وأكد أن هذه البيانات تأتى وفقا لتقارير نقطة التجارة الدولية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وهى مؤشر لضعف القطاعات التصديرية فى مجال الصناعات الغذائية، مشيرا الى الفرص الكبيرة التى يمكن ان يتم استغلالها فى تطوير خطوط انتاج العصائر والفاكهة والتى يتم اهدارها سنويا بمعدلات تصل الى %30 تقريبا من الانتاج الزراعى لها.

وأضاف أن الصناعات الغذائية لمنتجات الألبان تعد من أهم القطاعات التى يمكن استغلالها والتى تتوافر كل مواردها من أراض زراعية صالحة للاستثمار الحيوانى والداجنى، بالإضافة الى الأيدى العاملة المتوفرة بكثرة خاصة فى محافظات وسط الدلتا والصعيد



بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة