أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

«جى بى أوتو» و«الشرقية للدخان» الأفضل فى «الاستهلاكى»


أعد الملف - أحمد مبروك

جاء التقارب النسبى فى مضاعفات ربحية أسهم القطاع الاستهلاكى بالسوق ليعكس مدى جاذبية غالبية الأسهم التابعة للقطاع بالسوق، وليكشف فى الوقت نفسه عن هيمنة المؤسسات على غالبية أسهم التداول الحر، وهو ما تسبب فى ضعف فرص صعود تلك الأسهم بقوة للتواكب مع المؤشرات المالية والاستثمارية الجيدة لتلك الأسهم.

وعلى الرغم من ذلك، اعتبر محللون ماليون أسهم «جى بى أوتو» و«جهينة» و«الشرقية للدخان» من أفضل أسهم القطاع للاستثمار فى الفترة الراهنة.

قال عمرو الألفى، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار، مدير عام قسم البحوث بشركة مباشر للخدمات المالية، إن هناك العديد من أسهم القطاع الاستهلاكى تتداول عند مضاعفات ربحية جيدة نسبيا وتعتبر عند مستويات سعرية جاذبة فى الفترة الراهنة، إلا أن التحفظ حيال تلك الشريحة من الأسهم يتلخص فى سيطرة المؤسسات على نسبة لا بأس بها من التداول الحر، وهو ما يجعل من استجابة أسعار تلك الأسهم للمتغيرات المالية والمستجدات بطيئة.

وألمح الألفى الى أن سهم شركة «العرفة» يعتبر جاذبا للاستثمار فى الفترة الراهنة وفقا لمعدلات الربحية ومضاعفات ربحية السهم، إلا أن ما قد يحد من المكاسب الاستثمارية بالسهم هو ضعف أحجام التعامل اليومية عليه.

وفى سياق متصل، لفت الألفى الى أن سهم النساجون الشرقيون لا يتمتع بمعدلات نمو مرتفعة، كما أن مضاعف ربحية السهم يعتبر ضعيفا نسبيا، فضلا عن سيطرة المؤسسات على تحركات السهم.

وقال الألفى إن سهم الشرقية للدخان يتداول عند مستويات سعرية جاذبة، إلا أن فرص تواكب السهم مع السعر المستهدف ضعيفة، خاصة فى ظل ضعف معدلات السيولة المتوافرة على السهم.

واعتبر الألفى سهمى «جهينة» و«جى بى أوتو» الأفضل بالقطاع الاستهلاكى للاستثمار فى الفترة الراهنة، مشيرا الى هبوط سعر «جهينة» بعنف خلال الفترة الماضية، مما جعله أكثر قدرة على تحقيق عوائد استثمارية جيدة.

وأضاف الألفى ان سهم «جى بى أوتو» قد يستفيد فى الفترة المقبلة من ارتفاع أسعار الدولار وأثره المباشر على أسعار مبيعات السيارات، وهو ما قد يؤدى فى الناحية الأخرى الى دفع المستهلكين الى الطرازات الأصغر حجما والتى تتمتع فيها شركة جى بى اوتو بحصه سوقيه جيدة.

من جهته، قال أحمد عبدالغنى، مسئول تطوير الأعمال بشركة ريدج كابيتال، إن أسهم القطاعات الدفاعية هى الأفضل للاستثمار فى سوق المال المحلية خلال الفترة المقبلة نظرا للظروف الصعبة التى تمر بها البيئة التشغيلية لمعظم القطاعات وارتفاع المخاطر بالاقتصاد المحلى بشكل عام، مرشحا أسهم القطاع الغذائى والأدوية للاستثمار فى الفترة المقبلة.

وأشار الى أنه على الرغم من ضعف نتائج أعمال شركة الدلتا للسكر خلال العام الماضى، إلا أنه جاء على خلفية بعض الظروف الاستثنائية المتعلقة بتسعير المبيعات، مرشحا السهم للاستثمار فى الفترة المقبلة.

وألمح الى أن شركة «ايبيكو» تتمتع ببعض المميزات التسعيرية فى بعض المنتجات، بجانب كون الشركة من الشركات الخاصة التى تنتج الأدوية الأولية والتى تتمتع بضعف مرونتها السعرية، بالإضافة الى خلو موازنة الشركة من الديون، وتمتلك الشركة حصة تصل الى %8 فى قطاع الأدوية بشكل عام، ووضع التحدى الواقف أمام الشركة حاليا فى أثر ارتفاع الدولار على أسعار المواد الخام والمواد الفعالة التى تستوردها الشركة من الخارج.

ونصح عبد الغنى باقتناص سهم شركة «جهينة» لما تتمتع به الشركة من وجودها بقطاع دفاعى فضلا عن نتائج الأعمال السنوية الجيدة التى تحققها وارتفاع الإيرادات وتحسن هوامش الربحية.

فيما قال محلل مالى بأحد بنوك الاستثمار- رفض ذكر اسمه – إن مضاعفات ربحية أسهم القطاع الاستهلاكى المتداولة بالبورصة متقاربة الى حد كبير، وبالتالى اذا ما تم الاحتكام الى مضاعفات ربحية أسهم القطاع فقط، ستعتبر جميع الأسهم عند أسعار مغرية الى حد كبير، إلا أنه يستلزم الاحتكام الى بعض العوامل التشغيلية الأخرى والتى ستحكم مدى جاذبية الأسهم من عدمها.

واعتبر المحلل المالى سهمى «راية» و«الشرقية للدخان» أكثر الأسهم جاذبية بالقطاع فى الفترة الراهنة، خاصة اذا ما تم اتباع منهجية الاقصاء، حيث إنه على الرغم من الأداء المالى القوى لشركة النساجون الشرقيون، فإن هناك بعض التحفظات حيال مستقبل الطلب على منتجات الشركة بالسوق المحلية بسبب الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، بجانب تحفظات حيال السياسة التسعيرية للشركة فى الأسواق الاوروبية.

وأشار المحلل المالى الى تفضيله لسهم «الشرقية للدخان» فى الفترة المقبلة، لافتا الى هبوط السهم بعنف خلال الفترة الماضية دون أى مبرر، لافتا الى الأداء المالى الجيد للشركة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، بجانب المزايا المتوقعة من افتتاح المجمع الصناعى الجديد للشركة، فضلا عن استفادة الشركة فى المستقبل من الأراضى المتاحة لديها والبالغة 210 آلاف متر مربع.

وأشاد المحلل المالى بالأداء الجيد لشركة «راية» خاصة على الصعيد التشغيلى لجميع الانشطة التى تعمل بها، فضلا عن فرص النمو المستقبلية لعدد من القطاعات التى تعمل بها الشركة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة