أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

جدل حول جدوى تسيير رحلات منخفضة التكاليف بين المدن الداخلية


إعداد : علاء مدبولى - أحمد عاشور - هاجر عمران

رغم إعلان وزارتى السياحة والطيران خلال الفترة القليلة الماضية، عن وجود خطة مشتركة لتسيير رحلات داخلية بين المدن السياحية، إلى جانب 3 خطوط دولية بالتعاون مع شركة smart للطيران المدنى، وهى الخطة التى دخلت حيز النفاذ الأسبوع الماضى.

 
 مجدي سليم
علمت «المال»، أن وزارة السياحة لديها اتجاه لعدم المشاركة فى دعم تلك الخطوط فى الوقت الحالى، نظراً لتدهور الأوضاع المالية التى تمر بها الوزارة، بعد تراجع مؤشرات السياحة، بينما قال مصدر مسئول بوزارة الطيران، إن اجتماعاً سيعقد الأسبوع المقبل، لبحث حجم الدعم الذى يمكن الحصول عليه من صندوق دعم السياحة القائم حالياً.

ولم تكشف وزارة الطيران عن حجم التأثير المتوقع على حركة السياحة بعد تشغيل الخطوط الجديدة، إلا أنها أكدت أن القرار الجديد من شأنه تسهيل الوصول إلى المطارات الإقليمية.

وقال مجدى سليم رئيس قطاع السياحة الداخلية بوزارة السياحة، إن الوزارة لم تحدد حتى الآن حجم الدعم الذى ستشارك به لصالح خطوط الطيران الجديدة، التى تم الإعلان عنها، لافتاً إلى وجود اتجاه لدى الوزارة لإلغاء الدعم المخصص لهذه الخطوط، نظراً لعدم توافر الموارد المالية، كنتيجة مباشرة لتراجع إيرادات القطاع السياحى، طوال فترة ما بعد الثورة.

ويرى رئيس قطاع السياحة الداخلية أن الخطوط الجديدة ستخاطب فئة رجال الأعمال وليس الوفود السياحية، متسائلاً هل يعقل أن يقوم أحد سكان مدينة 6 أكتوبر بالذهاب إلى مطار القاهرة لكى يسافر إلى بورسعيد على سبيل المثال؟!

وأكد سليم أن الشعب المصرى يهتم أكثر بالسياحة عبر الطرق البرية، وكذلك خطوط السكك الحديدية، خاصة أنها تناسب محدودى الدخل.

بدوره قال رضوان سلام، رئيس مجلس إدارة شركة «smart » للطيران، إن وزارة السياحة لم تحدد بعد قيمة الدعم الذى وعدت به الشركة لتنفيذ مشروع تشغيل خطوط طيران داخلية جديدة بالتعاون مع وزارة الطيران.

وأكد سلام لـ«المال»، أن الشركة لم تطلب دعماً إلا فى الخطوط التى لا تغطى إيراداتها حجم تكاليفها، خاصة عند بدء التشغيل، مشيراً إلى أن الإقبال على بعض الخطوط قد لا يكون كبيراً، ومنها خطوط رحلات الغردقة-الأقصر، وشرم الشيخ- الأقصر، والأقصر- الخارجة، وبورسعيد- الإسكندرية، وبورسعيد- شرم الشيخ، فضلاً عن رحلات القاهرة- سيوة، مطالباً بضرورة تحفيز الرحلات إلى الجهات السابق ذكرها.

وأشار إلى أن الخطوط الجوية الداخلية الجديدة من شأنها تيسير الربط بين المحافظات المختلفة وإتاحة الفرص أمام المستثمرين والسياح إلى الوصول للجهات التى يقصدونها بطريقة آمنة، خاصة فى سيوة.

ولفت إلى أن الشركة ستطلق جميع الرحلات التى تم الإعلان عنها بعد غد الأربعاء والبالغ عددها 19 خطاً.

واتفق معه اللواء جاد الكريم نصر، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات التابعة للقابضة للمطارات، حول أن إعلان وزير الطيران اللواء وائل المعداوى عن شبكة خطوط جوية جديدة من شأنه تسهيل حركة النقل الداخلى وزيادة حجم الرحلات إلى معظم المطارات الإقليمية.

وتوقع رئيس المصرية للمطارات زيادة الحركة الجوية الداخلية خلال الفترة المقبلة، بعد تشغيل الرحلات الجديدة، خاصة لمناطق الغردقة والأقصر وأسوان وكذلك وبورسعيد وسانت كاترين.

وأكد رشدى زكريا، رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية التابعة لشركة مصر للطيران القابضة، أهمية تشغيل خطوط طيران داخلية جديدة بالتوازى مع جهود الاستقرار الأمنى، مشيراً إلى أن انخفاض حركة النقل السياحى، تأثراً بمظاهر التوتر السياحى أدى إلى تراجع حركة الطيران فى الشركة بنسبة %35 خلال العام المالى الحالى.

وأضاف أن موافقة وزارة السياحة على تقديم دعم لخط الطيران بين مطارى القاهرة الدولى واليابان خلال الفترة الماضية، فى إطار الاتفاق على تشغيل خطوط جوية ساهمت فى استمرار عمل الخط الذى توقف لمدة عامين بسبب عدم تحقيق أرباح.

ولفت إلى أن وزارة السياحة وافقت على دعم خط القاهرة مانشيستر فى إنجلترا المنتظر تشغيله يونيو المقبل، بهدف ضمان استمراره فى العمل لإنعاش حركة السياحة الخارجية.

من جهته قال صلاح يونس، مدير مطار أسيوط، إن دعم وزارة السياحة لخطوط الطيران الداخلية، سيعمل على إنعاش حركة السياحة الداخلية، مشيراً إلى دعم وزارة السياحة لرحلات شركة إكسبريس التابعة لشركة مصر للطيران، التى تعمل على تشغيل 7 رحلات أسبوعياً من مطار القاهرة إلى أسيوط، ومن الأخير إلى عدد من المدن السياحية خاصة شرم الشيخ والغردقة.

ولفت إلى تشغيل 5 شركات طيران أخرى لنقل الركاب مع الدول العربية المجاورة، خاصة الخليج بهدف نقل العمالة إليها، وكان مطار أسيوط قد أعلن فى وقت سابق أن شركة «نسمة» تعكف على دراسة تشغيل خط طيران بين المطار ودول الخليج.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة