أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬جهاز الاتصالات‮« ‬يعتزم إضافة مدن وقري جديدة في قياسات جودة الخدمة


إيمان دراز
 
علي الرغم من تأكيدات شركات المحمول مرارا وتكرارا علي تغطية غالبية انحاء الجمهورية بالخدمة بعد قيامها بضخ استثمارات كبيرة خلال الـ10 سنوات الماضية والتي تعد عمر خدمات المحمول في مصر، فإنه لاتزال هناك مشكلة حقيقية في جودة الخدمة خاصة في المناطق النائية والاقاليم ومناطق الصعيد والتي تؤكدها التقارير المتتالية الصادرة عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وبالرغم مما توضحه هذه التقارير عن مستوي الخدمة في عدد كبير من المحافظات فإنه قد تبدو هذه النتائج غير معممة علي مستوي المحافظة بسبب تركز القياسات في عواصم المحافظات والتي غالبا ما تنال اهتماماً كبيراً من الشركة بخلاف باقي المدن والقري الصغيرة.

 
 
 عمرو بدوى
وكشف المهندس هشام عبدالرحمن مدير قطاع التشغيل والمراقبة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في تصريحات خاصة للمال انه قد تقرر اضافة احدي المدن التابعة للمحافظات بخلاف العاصمة لعمليات القياس التي يجريها الجهاز علي ان يتم تغيير هذه المدينة بشكل مستمر كل شهر وذلك لضمان صحة ودقة النتائج والتعرف علي اداء الشركات في انحاء المحافظة بشكل أفضل.
 
واضاف انه لا تتوافر للجهاز الامكانيات التي تؤهله لقياس جميع مدن الجمهورية حيث انها عملية مكلفة للغاية وتحتاج الي عدد كبير من الاجهزة لا تتوافر لدينا مشيرا الي انه في حال وجود اي شكاوي من المشتركين تتعلق بأي منطقة فإن الجهاز مستعد للتوجه إليها وقياس الاداء بها حتي تتم مخاطبة الشركات لحل المشكلات المختلفة.
 
وقال مدير قطاع التشغيل والمراقبة ان الجهاز يقوم بالقياس في وقت ومكان محددين وقد تحدث مشكلة في وقت لاحق أو سابق لوقت القياس والذي لن تظهر نتائجه في التقرير.
 
وأكد عبدالرحمن ان أهم اسباب ضعف التغطية وسوء الخدمة في كثير من الاماكن هي معارضة الاهالي لتركيب ابراج الارسال، واضاف ان هناك 10 آلاف محطة تقوية في مصر تم اختبارها والتأكد من انها غير ضارة بصحة الانسان وذلك وفقا لابحاث المنظمات الدولية ومنها »WHO « و»IEEE « و»معهد الاورام«.
 
وكشف التقرير الخاص بقياس جودة أداء شبكات المحمول الثلاث خلال الربع الأول من 2009 عن نسبة عدم نجاح اتمام المكالمات من المرة الاولي لـ»موبينيل« و»اتصالات« في شمال وجنوب القاهرة وهي %2.3 و%2.8 علي التوالي.

 
وتمت القياسات الميدانية علي مستوي المناطق الممنوحة لشركات المحمول في أوقات الذروة علي مستوي الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية وخارج الكتل الخرسانية علي اعتبار ان عدم نجاح اتمام المكالمات من المرة الاولي »Call Block Rate « ونسبة قطع المكالمة اثناء الحديث »Call Drop Rate «ونسبة سوء الصوت »Bad Voice Quality Rate « علي السواء لا تتجاوز %2 هو الحد الاقصي من انتشار الشبكة المسموح به بالترخيص المعروف اصطلاحا بالـ »Threshold « في منطقة القاهرة الكبري ويتساوي ذلك المعدل مع مناطق »الاسكندرية« و»سيناء والبحر الاحمر والقناة« و»الصعيد« باستثناء وصول الحد الاقصي لنسبة سوء جودة الصوت الي %10 كحد اقصي في المناطق الثلاث المذكورة واستثناء نسبة قطع المكالمات اثناء الحديث الي %10 في منطقة »سيناء والبحر الاحمر والقناة« نظرا لانخفاض الكثافة السكانية ومعدل المشتركين بتلك المناطق.

 
وحققت موبينيل وفودافون اقل معدلات عدم نجاح المكالمات في المرة الاولي في غرب القاهرة حيث سجلت %0.7 لكل منهما، في حين سجلت اتصالات %1.2 لنفس المنطقة كما سجلت اتصالات %1.9 في وسط القاهرة، و%1.3 في شرقها و%1 في شمالها في حين سجلت موبينيل %1 في وسط القاهرة و%0.8 في شرقها و%1.2 في جنوبها وسجلت فودافون %1.3 في وسط القاهرة، و%1.5 في شرقها و%1.7 في شمالها مقارنة بـ%1.4 في جنوب القاهرة.

 
وبالنظر للقياسات الواردة عن الجهاز حول معدلات انقطاع المكالمات اثناء الحديث في مناطق القاهرة، نجد انه لم تتجاوز أي من المشغلات الثلاثة النسبة المسموح بها، حيث سجلت كل من فودافون وموبينيل أعلي المعدلات في جنوب القاهرة والتي بلغت %1.5 و%1.2 علي التوالي وهي معدلات قد تبدو كبيرة مقارنة بالكثافة السكانية العالية لقطاعات القاهرة، في حين سجلت اتصالات %0.8 في نفس المنطقة.

 
وسجلت فودافون وموبينيل ايضا أقل المعدلات في شمال القاهرة والتي بلغت %0.3 و%0.4 علي التوالي في حين سجلت اتصالات %0.5 في نفس المنطقة.

 
وفي وسط القاهرة وشرقها سجلت اتصالات %0.4 مقارنة بـ%0.3 في غربها في حين سجلت موبينيل %0.6 في وسط القاهرة وشرقها مقارنة بـ%0.5 في غرب القاهرة وسجلت فوادفون %0.8 في وسط القاهرة مقارنة بـ%0.6 في شرق القاهرة و%0.9 في غرب القاهرة.

 
واوضح التقرير ايضا عدم تخطي اي من الشركات الثلاث المعدلات المسموح بها في مستوي سوء الصوت في أي من مناطق القاهرة حيث سجلت موبينيل %2.0 في شمال القاهرة، مقارنة بـ%1.4 في جنوب القاهرة و%1.2 في غرب القاهرة وتساوت النسب الخاصة بموبينيل في كل من شرق ووسط القاهرة والتي بلغت %1.0.

 
وسجلت كل من فودافون واتصالات %1.0 في وسط وشمال القاهرة، في حين بلغت النسبة الخاصة بفودافون %0.8 في جنوب القاهرة مقارنة بـ%0.7 في شمالها و%0.6 في غربها و%0.5 في شرقها.

 
وسجلت اتصالات %0.7 في جنوب القاهرة و%0.6 في وسط القاهرة، و%0.5 في شرقها مقارنة بـ%0.3 في غرب القاهرة.

 
وفيما يتعلق بقياسات اداء كفاءة الشبكات في مدينة الاسكندرية والتي تمت من منطقة شرق الاسكندرية فإن الجهاز اضاف الي التقرير الحالي غرب الاسكندرية ومدينة مرسي مطروح.

 
وقاربت موبينيل الحد المسموح به في نسبة نجاح إجراء المكالمات من المرة الاولي في شرق الاسكندرية حيث سجلت %1.6 مقارنة بـ%1.2 في غربها، في حين سجلت %0.5 في مدينة مطروح.

 
وسجلت فودافون %1.1 كنسبة لنجاح اتمام المكالمات من المرة الاولي في مدينة مطروح، مقارنة بـ%0.9 في شرق الاسكندرية و%0.5 في غربها، في حين حققت اتصالات أقل المعدلات في المناطق الثلاث المقاسة حيث بلغت %0.6 في كل من شرق وغرب الاسكندرية و%0.4 في مدينة مطروح.

 
وعن معدل انقطاع المكالمات اثناء الحديث فسجلت موبينيل اعلي قياس في شرق الاسكندرية حيث بلغ %0.9 و%0.8 في غربها في حين سجلت %0.2 في مطروح.

 
وسجلت اتصالات %0.8 في مدينة مطروح في حين سجلت %0.6 في غرب الاسكندرية و%0.5 في شرقها وحققت فودافون أقل المعدلات علي مستوي المناطق الثلاث من حيث سجلت %0.2 في مطروح و%0.4 في غرب الاسكندرية في حين سجلت %0.7 في شرق الاسكندرية.

 
وسجلت فودافون أقل المعدلات في المناطق الثلاث حيث سجلت %0.4 في مطروح و%1.1 في غرب الاسكندرية و%1.6 في شرقها وهي معدلات مرضية في ظل ارتفاع النسبة المسموح بها في هذه المناطق لتصل الي %10 نظرا لقلة الكثافة السكانية.

 
وسجلت موبينيل %1.3 في مطروح و%4.5 في كل من شرق وغرب الاسكندرية.

 
وعن القياسات الخاصة بمحافظات الدلتا وهي كفر الشيخ والدقهلية والقليوبية والمنوفية ودمياط، كذلك اوضح التقرير اضافة مدن جديدة لمدن القياس في كل من محافظات البحيرة والشرقية والغربية.

 
وقد خضعت للقياس مدينة الزقازيق والعاشر من رمضان من محافظة الشرقية وجاءت النتائج الخاصة باداء كفاءة الشركات الثلاث لتؤكد ان عاصمة المحافظة لا تمثل مقياسا لكفاءة اداء الشركة في المحافظة بوجه عام، حيث سجلت موبينيل تجاوزا للحد المسموح به في نجاح اتمام المكالمات من المرة الاولي في مدينة العاشر من رمضان بلغ %2.8 مقارنة بـ%1.5 في الزقازيق في حين سجلت اتصالات وفودافون %0.4 و%0.5 علي التوالي في العاشر من رمضان، مقابل %1.5 و%1.8 علي التوالي في الزقازيق.

 
وفي الدقهلية سجلت فودافون اعلي النسب والتي بلغت %1.7 وتساوت بين موبينيل واتصالات حيث بلغت %1.0.

 
وفي محافظة دمياط سجلت الشركات الثلاث أقل معدلات لعدم نجاح اتمام المكالمات في المرة الاولي في محافظات الدلتا وكانت اتصالات %0.7 وموبينيل وفودافون %0.5.

 
وفي القليوبية سجلت اتصالات معدلا كبيرا لعدم نجاح اتمام المكالمات من المرة الاولي والذي بلغ %1.6 في حين سجلت فودافون %0.6 وموبينيل %1.4.

 
وحول معدلات انقطاع المكالمات اثناء الحديث استمر التفاوت اللافت للنظر في محافظة الشرقية بين مدينتي الزقازيق والعاشر من رمضان خاصة مع موبينيل والتي سجلت تجاوزا بالغا للمعدل المسموح به في العاشر من رمضان بلغ %2.3 مقابل %0.6 في الزقازيق.

 
واقتربت موبينيل ايضا بشكل كبير من الحد المسموح به في محافظة كفر الشيخ، حيث سجلت %1.7 وسجلت اتصالات %1.2 في مدينة بنها، في حين سجلت فودافون %0.9 في العاشر من رمضان.

 
وعن اداء الشركات علي مستوي جودة الصوت السيئ وسجلت اتصالات اعلي المعدلات في كفر الشيخ وبنها قدر بـ %3.6 و%2.9 في دمنهور، تلتها موبينيل حيث سجلت %2.7 و%2.5 في دمنهور وكفر الدوار علي التوالي، تبعتهما فودافون بـ%2.3 في دمنهور.

 
واستطاعت الشركات الثلاث تحقيق كفاءة كبيرة في نقاء الصوت بلغت %100 في المحلة وجاءت نتائج كل من دمياط والمنصورة وكفر الشيخ وطنطا وشبين الكوم لتحقق نجاحاً كبيراًَ قارب الـ%100  الي حد كبير.

 
وفي محافظات البحر الاحمر وسيناء سجلت اتصالات تجاوزا للحد المسموح به في نسبة نجاح المكالمات من المرة الاولي بلغ %3.0 في رفح بمحافظة شمال سيناء وجاءت باقي النسب بباقي الشركات في المدن المختلفة لتوضح انخفاضاً كبيراً في أعداد المشتركين.

 
واظهرت التقرير ارتفاعاً نسبياً في معدلات انقطاع المكالمات اثناء الحديث في مدن ومحافظات البحر الاحمر وسيناء وكانت اعلي نسبة لصالح محافظة شمال سيناء بمدينتيها العريش ورفح والتي سجلت كل من اتصالات وموبينيل %1.2 بهما، وسجلت موبينيل اقل المعدلات في دهب قدرت بـ%0.2.

 
وكانت أعلي معدلات جودة الصوت السيئ لصالح موبينيل في الغردقة والتي سجلت %1  في حين حققت فودافون واتصالات جودة بلغت %100 في نفس المدينة.
 
ويبرر انخفاض معدلات جودة الصوت السيئ في مدن البحر الاحمر وسيناء بقلة الكثافة السكانية مقارنة باعداد ابراج الارسال في هذه المدن.
 
وفي محافظات الصعيد خضعت كل من أسوان وأسيوط والمنيا والفيوم والاقصر وسوهاج وقنا وبني سويف، وسجلت فودافون تجاوزا للحد المسموح به في اسيوط بلغ %2.3 في حين سجلت موبينيل %1.9 في سوهاج و%1.4 في بني سويف و%1.2 في أسيوط وهي اعلي المعدلات في نجاح اتمام المكالمات في المرة الاولي في صعيد مصر في حين لم تسجل باقي الشركات نسباً تذكر في باقي المحافظات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة