أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

إنشاء كيان جديد لرعاية الإبداع ضرورة ملحة لتطوير المشروعات الصغيرة


أعد الملف: هبة نبيل - سارة عبد الحميد - محمود جمال

اقترح عدد من مسئولى الشركات الصغيرة والمتوسطة إنشاء كيان شامل يتبع مباشرة رئاسة الجمهورية أو مجلس الوزراء تنحصر مهمته فى تقديم سبل الدعم المادى والفنى واللوجيستى لشركاتهم، مطالبين الدولة بضرورة سن حزمة من التشريعات والقوانين التى تنظم أوضاع مستثمرى رأس المال المخاطر.

   
 عبد الرحمن مجدي  عصام الكلزة
وأكدوا أهمية استقلالية مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يساهم فى تعزيز سبل استفادة كل قطاعات الاقتصاد القومى من اشكال الدعم الحكومى المقدم لـ«SME ’S »، مشيرين إلى أهمية تفعيل مبدأ «خدمات الشباك الواحد» بحيث الانتهاء من إجراءات التأسيس والتى تتضمن استخراج بطاقات ضريبية أو سجل تجارى عبر منفذ واحد فقط.

وأضافوا أن الحكومة ملزمة بإنشاء إدارات جديدة داخل وزارات الدولة المتنوعة، بهدف اكتشاف المواهب الإبداعية ومحاولة تنميتها، مؤكدين أن خلق مناخ سياسى واقتصادى مناسب سيحفز من فرص نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، نظرا لأنها لا تمتلك ملاءة مالية مناسبة تؤهلها لتحمل المخاطر.

وشددوا على أهمية اقتطاع شركات القطاع الخاص جزءاً من أرباحها السنوية وتخصيصها لصالح تأهيل المبدعين فنيا وإداريا فى ضوء مبدأ المسئولية الاجتماعية للشركات بهدف مواجهة تحديات سوق العمل. ومن جانبه، اقترح خالد العسكرى عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات انشاء جهاز حكومى مستقل شامل لكل القطاعات الاقتصادية على غرار التجربتين اليابانية والصينية، محددا مهتمه فى تقديم جميع سبل الدعم اللوجيستى والمادى والفنى لـ«SME ’S »، بجانب بحث مشاكلها وتنفيذ قائمة مطالبها.

وأكد أهمية خلق مناخ استثمارى جيد يصاحبه استقرار أمنى خلال المرحلة المقبلة، بما يحفز نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة أنها لا تمتلك ملاءة مالية قوية تؤهلها لتحمل المخاطر السياسية والاقتصادية.

وناشد عصام الكلزة، العضو المنتدب لشركة أفق المتحدة للحلول التكنولوجية مسئولى القطاع الخاص بالابتعاد عن مبدأ نمطية التفكير فى تمويل الافكار الإبداعية، بحيث لا تعتمد فحسب وفق استراتيجية جنى العوائد من ورائها دون محاول تنمية قدرات هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة سواء من ناحية القدرات الادارية أو المهارات الفنية التى تؤهلها لمواكبة تحديات سوق العمل.

وتوقع أن يساهم النهوض بأحوال الـ«SME ’S » فى تحقيق نسبة نمو تصل إلى 80 % من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى، شريطة توفير الدولة للدعمين المادى والتشريعى.

من جانبه اعتبر هاشم زهران أحد الأعضاء المؤسسين لبرنامج «ستارت آب ويك إند» فى مصر والرئيس التنفيذى لبرنامج CLOUD 7 LABS لرعاية الأفكار الإبداعية، أن القطاع الحكومى مطالب بتسهيل الاجراءات المطلوبة للاستثمار فى المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، خاصة مع عدم توافر قوانين تشرع أوضاع استثمارات الريادة بشكل كاف.

ورأى أن مركز الإبداع وريادة الأعمال أو الـ«TIEC » التابع لوزارة الاتصالات يقوم بدور كبير فى الوقت الحالى لتنشيط مشروعات ريادية فى مجالات متعددة وليس تكنولوجيا المعلومات فقط، وذلك من خلال مبادرة حية، موضحاً أن استقلال المركز عن وزارة الاتصالات سيدعم دوره بشكل أكبر فى تنشيط المشروعات.

وطالب عبد الرحمن مجدى، الرئيس التنفيذى لشركة «إيجى برنيور» لرعاية الأفكار الإبداعية بضرورة قيام الحكومة بإنشاء صناديق سيادية متخصصة فى تمويل الإبداعات بمختلف المجالات الاقتصادية، فضلا عن تدشين إدارات جديدة داخل وزارات الدولة للبحث عن كنوز الشباب مع مراعاة تخصيص مبلغ مالى ملائم، يقدر بنحو 500 ألف جنيه كحد أدنى.

بينما حدد أحمد عصام الرئيس التنفيذى والمؤسس لشركة «F 16 APPs » لتطبيقات المحمول مهمة الدولة فى سن تشريعات جديدة لتسهل عمل وبدء المشروعات الصغيرة وحماية الملكية الفكرية، ومنح رخص الدفع الإلكترونى علاوة على توفير التسهيلات اللازمة دون الإغراق فى العمليات الروتينية.

وطالب عصام مسئولى شركات القطاع الخاص بتخصيص جزء من أرباحها السنوية لتمويل الإبداع، معتبرا أن توفير فرص عمل مناسبة للكوادر الشبابية المؤهلة يعتبر أنسب وسائل تطوير الموارد البشرية واستغلال الطاقات المعطلة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة