اقتصاد وأسواق

تعافي الاقتصاد البريطاني نهاية العام‮ .. ‬وأكبر انكماش في اليابان


كتب - أيمن عزام:
 
توقعت الحكومة البريطانية تعافي اقتصادها نهاية العام الحالي، وأن يحقق نمواً %1.25 العام المقبل، بعد أن انكمش بنحو %3.5 في الربع الأول من العام الحالي، وتعد هذه التوقعات أكثر تفاؤلاً مقارنة بما أصدره صندوق النقد الدولي بتراجع الاقتصاد البريطاني بنسبة %0.4 عام 2010.
 

وأبدي اليستر دارلنج وزير المالية البريطاني الثقة في استعادة الاقتصاد البريطاني عافيته نهاية 2009، مشيراً إلي أن ذلك يتوقف علي تنفيذ خطط التحفيز الاقتصادي بدقة.
 
وقال لـصحيفة »التايمز«: إن الحكومة البريطانية لن تتسرع في بيع حصتها بالبنوك التي خضعت للتأميم الجزئي انتظاراً لسعر أفضل.
 
أكد البنك الدولي أن تعافي الاقتصاد الصيني مرهون بانتعاش استثمارات القطاع الخاص، مشيراً إلي أن خطة التحفيز حققت النتائج المستهدفة، وساهمت في تحقيق الاستقرار الاقتصادي المنشود.
 
وأوضح ديفيد دولار، رئيس مكتب البنك الدولي في بكين، أن الصين ليست في حاجة إلي خطة تحفيز جديدة، نظراً للمعدل القياسي الذي تحقق خلال الفترة الماضية في عمليات الاقراض، مشيداً بالاسلوب الذي انتهجته لتخفيف الاعتماد علي الطلب الخارجي، مستبعداً أن يرتكز النمو علي التصدير.
 
وسجل الاقتصاد الياباني انكماشاً %4.0 في الربع الأول من العام الحالي، بسبب تراجع الطلب المحلي والاستثمارات، ومن المنتظر الا تحقق الصادرات نمواً حتي نهاية العام الحالي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة