أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

«يورومينا » يتفاوض للاستحواذ على حصص فى 4 شرگات


حوار : المرسى عزت

قال رومن ماثيو، مدير صندوق يورومينا 2 التابع لمجموعة كابيتال تراست جروب، إن مصر تمثل حالة خاصة لا يمكن تجاهلها، خاصة لما تتمتع به من موقع جغرافى متميز ووجود كثافة سكانية مرتفعة الى جانب وجود اتفاقيات تجارية مع العديد من الدول سواء كانت ثنائية أو متعددة الأطراف وهو ما يزيد من جاذبية السوق المصرية الاستثمارية .

وأضاف ماثيو، لـ «المال » ، ان وحدة الشعب المصرى وعدم وجود طوائف متنازعة يعززان من الفرص الاستثمارية فى السوق، مشيرا الى أن ثورة 25 يناير المجيدة جمعت الشعب كله ككتلة واحدة مكنته من تحقيق أهدافه دون أى مشكلات كما حدث فى دول مجاورة .


 
 رومن ماثيو
أشار رومن ماثيو الى أن السوق المصرية تتميز بتنوعها وهو ما يضفى مزيدا من الاهتمام للاستحواذ على شركات عاملة فى السوق فى مختلف القطاعات، موضحا أن مصر قادرة على أن تكون فى مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا خلال فترة وجيزة .

وأوضح أن «كابيتال تراست جروب » من خلال صندوق يورومينا 2 التابع لها تبدى اهتماما كبيرا بالسوق المصرية، مضيفا ان الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من الاستحواذات على كيانات قائمة ومتميزة فى السوق المصرية .

وأكد ماثيو أن أسلوب تعامل صندوقى يورومينا 1 ويورومينا 2 التابعين لمجموعة كابيتال تراست جروب اللبنانية يقوم على المفاوضات المستمرة والمكثفة مع كبرى الشركات فى مختلف القطاعات للوصول الى أفضل الشركات والدخول بحصص تتراوح بين 5 و %50 وفق طبيعة كل شركة وفرص نجاحاتها .

وأضاف أن مصر لديها قطاعات واعدة قادرة على تحقيق المزيد من الأرباح ولديها القدرة الكاملة على جذب المزيد من الاستثمارات من مختلف الدول خاصة قطاع الطاقة بما لديه من فرص واعدة وقدرة على التحرك ليس فى مصر وحدها بل فى العديد من الدول المجاورة وإقامة العديد من المشروعات .

وأشار الى ان صندوق يورومينا ينظر الى السوق المصرية كونها قاعدة انطلاق للعديد من الأسواق المجاورة، لافتا الى ان الصندوق يتطلع الى الوصول الى عدد من الشركات فى مختلف القطاعات للاستحواذ عليها وضخ المزيد من الاستثمارات لزيادة فرص نجاحها على المستويين المحلى والخارجى .

وأوضح مدير صندوق يورومينا 2 أن الصندوق يتفاوض حاليا مع 4 شركات مصرية فى قطاعات مختلفه للاستحواذ على حصص فيها فى إطار سعى الصندوق لزيادة استثماراته بالسوق المصرية .

وأشار الى أن الشركات التى يتم التفاوض معها شركات كبرى ولها ثقلها فى القطاعات التى تعمل بها كما أنها تتميز باستقرارها وفرصها الاستثمارية الواعدة وقدرتها على تحقيق الأرباح والنمو خلال الفترة المقبلة .

كما يتفاوض الصندوق للاستحواذ على حصة غير حاكمة فى مجموعة «ايزى جروب » لمنتجات التجميل والعناية بالبشرة، بما يعمل على اضافة استثمارات جديدة للمجموعة تساعدها على زيادة حصتها السوقية فى مصر، وفتح اسواق جديدة خارج مصر .

كان الدكتور آسر سلامة، الرئيس التنفيذى ومؤسس مجموعة ايزى جروب قد أكد مؤخرا أن المفاوضات بين المجموعة وصندوق يورومينا فى مراحله النهائية ينتظر أن يتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأيام القليلة المقبلة .

وأشار سلامة الى أن صندوق يورومينا يستهدف توسعة أعمال مجموعة ايزى جروب لتصبح من كبريات الشركات العاملة فى مصر وفى الشرق الأوسط فى قطاع التجميل، مضيفا أن الشراكة الجديدة بين صندوق يورومينا ومجموعة ايزى ستخلق قوة لا يستهان بها وستثرى اعمال ايزى جروب من خلال اضافة استثمارات جديدة .

ويتوزع هيكل ملكية صندوق يورو مينا 2 بين البنك الفرنسى Proparco والبنك الاوروبى للاستثمار اللذين يمتلكان %30 من رأسمال الصندوق فيما تتوزع النسبة الباقية على عدد من المستثمرين العرب والخليجيين .

وكشف الرئيس التنفيذى لمجموعة ايزى جروب عن أن الاستثمارات التى سيضخها صندوق يورومينا 2 - لم يفصح عن قيمتها - ستساعد على دخول المجموعة السوق السعودية وإقامة مشروع هناك يهدف الى خدمة منطقة الخليج التى تتميز باقبال المستهلكين على شراء منتجات العناية بالبشرة وغيرها من منتجات التجميل .

وبدأ عمل مجموعة ايزى جروب عام 1999 من خلال إنشاء شركة » ايزى للتجميل » ثم شركة «ايزى كير » فى عام 2004 وتعمل المجموعة فى منتجات ازالة الشعر ومناديل الوايبس «المبللة » ، وتسعى المجموعة لأن تكون ضمن كبريات الشركات العاملة فى منطقة الشرق الأوسط فى عام 2017.

وأكد رومن ماثيو والذى يشغل أيضا منصب مدير صناديق الاستثمار بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا بمجموعة كابيتال تراست اللبنانية، أن المجموعة ترى ان قطاع الطاقة من القطاعات التى تركز عليها للاستحواذ على شركات قائمة، لافتا الى ان صندوق يورومينا 2 يولى اهتماما كبيرا بالقطاع لما يمثله من فرص واعدة قادرة على زيادة أرباح الصندوق .

وأعلن صندوق «يورومينا 2» اغسطس الماضى أنه استثمر مبلغ 20 مليون دولار فى زيادة رأسمال شركة ساكسون للخدمات النفطية، وهى مجموعة إقليمية متخصصة فى حفر آبار النفط والغاز، تتخذ مصر مقراً لها، وتتولى مشروعات فى العراق وتنزانيا وكينيا والصومال والجزائر .

وتمتلك ساكسون قدرة كبيرة على النمو ودخول أسواق جديدة سواء فى أفريقيا أو فى المنطقة العربية ومنها دول الخليج .

والاستحواذ على حصة فى ساكسون تعمل على تعزيز حضور المجموعة فى المنطقة، وتوسيع رقعة مشروعاتها وزيادة حصتها من السوق .

ولفت رومن ماثيو، مدير صندوق يورومينا 2 ، الى أن الصندوق لا يعمل على إنشاء شركات جديدة بل يقوم على الاستحواذ على شركات قائمة، مستبعدا ان يقوم الصندوق بعمل شراكة مع شركات قائمة لإنشاء شركات جديدة بل يعمل على الدخول فى مشروعات بدأت واثبتت نجاحها

وأوضح ماثيو أن حجم استثمارات صندوق يورومينا 1 و 2 يصل الى 80 مليون دولار موزعا على عدد من الشركات فى مختلف القطاعات وذلك فى شركات آى تى ووركس .

وكان صندوق يورومينا قد استحوذ فى عام 2008 على %79 من أسهم «اى تى ووركس » للبرمجيات، والتى تتخذ من القاهرة مقراً رئيسياً لها، وتنتشر مكاتبها فى أمريكا والسعودية والإمارات .

ويبلغ حجم اعمال «اى تى ووركس » 20 مليون دولار، وتحقق ربحاً صافياً بحدود مليونى دولار سنوياً كما يعمل فيها نحو 700 موظف .

وتقدم «آى تى ووركس » تشكيلة متكاملة من الحلول البرمجية للجهات الحكومية، وقطاعى التعليم والاتصالات، والقطاعين المصرفى والمالى، واعلنت اخيراً عن نيتها تعزيز نشاطاتها فى اسواق دول الخليج العربى، وطرح مجموعة من الادوات الجديدة والمبتكرة المخصصة لخدمة قطاع التعليم، وفازت الشركة بجائزة «شريك مايكروسوفت لعام 2007 فى تطوير تطبيقات الشبكة العالمية ».

وصندوق «يورومينا » هو صندوق للاستثمار فى الأسهم الخاصة ويبلغ حجمه 65 مليون دولار، وتديره مجموعة كابيتال ترست من بيروت ويمارس نشاطاته فى مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا بشكل حصرى . وتأسس الصندوق فى مارس 2006 ويهدف الى تطوير وتشجيع القطاعات التجارية الواعدة والصناعات الوليدة فى الجزائر ومصر والاردن والمغرب والمناطق الفلسطينية، وسوريا، وتونس .

وأضاف رومن ماثيو أن الصندوق يساهم ايضا فى مستشفى العيون الدولى حيث اعلن الصندوق مؤخرا عن استحواذه على %51 من أسهم «مستشفى العيون الدولى » ، أحد أكبر مراكز طب العيون وجراحتها فى مصر، ويتمتع مستشفى «العيون الدولى » بسمعة ممتازة وسجل قوى، والمرضى يثقون به نظراً إلى مستواه الطبى الراقى، وأطبائه المعروفين .

يذكر ان مستشفى العيون الدولى إحدى أوسع شبكات مستشفيات وعيادات لطب العيون وجراحتها فى مصر، من حيث حجم العمل وعدد غرف العمليات والعيادات العاملة .

وكان «العيون الدولى » قد انطلق عام 1999 مع بدء العمل بفرعه الأول والرئيسى فى الدقى، وبات له منذ عام 2006 فرع فى مصر الجديدة «روكسى » ، ثم آخر فى مستشفى دار الفؤاد، إضافة إلى مستشفى تخصصى لطب وجراحة عيون الأطفال فى الدقى، هو الأول من نوعه فى مصر، وتم افتتاح فرع له فى الفيوم عام 2011 ، وهو أول مستشفى خاص فى مصر يملك الرخصة والتجهيزات لعلاج مرضى سرطان العيون .

وأشار رومن ماثيو، مدير صندوق يورمينا 2 ، الى أن الصندوق لديه حصة تصل الى %5 فى مجموعة الوادى القابضة احد اكبر المجموعات الاستثمارية العاملة فى قطاع الدواجن والتصنيع الغذائى فى مصر والشرق الأوسط .

يذكر أن شركة كابيتال تراست وصندوق «بروباركو » السيادى الفرنسى «الذراع الاستثمارية للحكومة الفرنسية » ، استثمرت 8.5 مليون دولار فى مجموعة «الوادى القابضة » للصناعات الزراعية والغذائية فى مصر . بواقع 5.5 مليون دولار لكابيتال تراست و 3 ملايين دولار لبروباركو

وتضم «الوادى القابضة » 14 شركة متخصصة فى الزراعة والصناعات الزراعية، ويعمل فيها نحو 3500 موظف، وبلغت مبيعاتها فى العام 2009 نحو 240 مليون دولار .

وتتوزع شركات «الوادى القابضة » على 4 وحدات رئيسية، أولاها وحدة الدواجن، وتركز على تربية جدود وأمهات الدواجن من السلالات العالمية وإنتاج الكتاكيت عمر يوم واحد فى حضاناتها ومفرخاتها، وبيعها للمزارعين، ليتولّوا تربيتها وانتاج بيض المائدة ولحم الدواجن .

وحصلت «الوادى » على جوائز فى مصر والشرق الأوسط فى مجال الدواجن، وهى تتبع فى شركاتها فى مصر والسودان إجراءات أمان صارمة، وتعتبر سباقة ونموذجاً فى تطبيق هذه الإجراءات .

كما يساهم صندوق يورومينا 2 فى الشركة الوطنية للورق والتى تعد من كبرى الشركات العاملة فى هذا القطاع فى السوق المصرية .

واستبعد رومن ماثيو، مدير صندوق يورومينا 2 ، الاستثمار فى القطاع العقارى المصرى، لافتا الى ان الشركة لا تبدى أى اهتمام بالاستثمار أو الاستحواذ على شركات عقارية فى السوق المصرية، مؤكدا ان القطاع العقارى ليس من أولويات الصندوق داخل مصر .

وأكد ماثيو أن الحصص التى يمتلكها الصندوق فى الشركات العاملة فى السوق المصرية تتراوح بين 5 و %51.

وأبدى ماثيو استعداد الصندوق للمنافسة على رخص الأسمنت المطروحة من قبل وزارة الصناعة والتجارة المصرية فى حال كون هذه الرخص قائمة على نظام المزايدات قائلا : «نرحب بالمنافسة على رخص الاسمنت المطروحة فى مصر ...لكننا لا يمكن ان ندخل مزايدات لان ذلك لا يتفق واستراتيجية عمل الصندوق ».

وكانت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية برئاسة حاتم صالح قد اعلنت عن طرح 14 رخصة اسمنت جديدة فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة فى خطوة تستهدف زيادة المعروض وخفض الأسعار .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة