اقتصاد وأسواق

نظيف يقرر استمرار حظر تصدير الأرز


المال ــ خاص:
 
أكد الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الاستمرار في حظر تصدير الأرز لترشيد استهلاك المياه وتحديد الأراضي التي لاتصلح إلا لزراعة الأرز، وحصرها بواسطة وزارتي الزراعة والري، والسماح لها في حدود الحصة التي تقررها الوزارتان لتغطية الاستهلاك المحلي، والتي تتوقع وزارة الري ألا تزيد علي مليون و80 ألف فدان.

 
وشدد رئيس مجلس الوزراء علي الإزالة الفورية لأي مخالفات في هذا الصدد، والتي أكدها خلال اجتماع مجلس المحافظين أمس الأول، وهي مسئولية المحافظين بصفة أساسية.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي عقده الدكتور أحمد نظيف أمس لبحث ترشيد استخدام المياه في مصر، خاصة في مجال الزراعة، وحضره وزراء كل من الإسكان أحمد المغربي، والزراعة أمين أباظة، والتنمية المحلية عبدالسلام المحجوب، والري محمد نصر الدين  علام.
 
وصرح دكتور مجدي راضي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن وزيري الزراعة والري عرضا تقريرين تضمنا المحاور الرئيسية لاستخدامات المياه، بما يحقق أ7فضل السبل لترشيد تلك الاستخدامات، وهي توجيه التركيب المحصولي بما يتناسب مع استهلاك المياه، خاصة ما يتعلق بالمحاصيل شديدة الاستهلاك للمياه، واهمها الارز والموز وقصب السكر، والتعامل مع المخالفات بصفة عامة في مجال الري، خاصة الاستخدام الجائر للآبار والآبار غير المرخصة والتعدي علي المخارج الخاصة بالري، إضافة إلي التعديات علي نهر النيل نفسه.
 
وقال راضي إن المحاور تتضمن أيضا مكافحة التلوث سواء الصناعي او الصرف الصحي أو الصرف الزراعي وإعادة استخدامه في الري بما يتناسب مع المحاصيل التي تتلاءم مع هذا النظام.
 
كما تتضمن المحاور خطة وزارة الري بالتعاون مع وزارة الزراعي في اطار توجيهات رئيس الوزراء بضرورة وضع خطة للاراضي القديمة، فيما يتعلق بأسلوب الري، وتتضمن المحاور أيضا تطوير وزارة الري نفسها لأنها تعتبر تاريخياً اكثر الوزارات مركزية وهناك ضرورة لزيادة اللامركزية في بعض القرارات وتوسيع دور المحافظين اضافة الي وضع خطة مستقبلية توسعية للمشروعات القومية والعمل علي زيادة إيرادات مصر من المياه من جميع المصادر.
 
وأضاف راضي ان الاجتماع أكد ضرورة الالتزام بزراعة المساحات الحتمية لزراعة الارز التي تكفي للانتاج المحلي، حيث أشار وزير الزراعة الي ان هناك بعض الالتزام من جانب الزراع وهناك في الوقت نفسه مخالفات من البعض الآخر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة