أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

عرض‮ »‬اتصالات‮« ‬يثير أزمة بين شركات الإنترنت


عمرو عبد الغفار

جاء إعلان »اتصالات مصر« عن عرضها الجديد لخدمات الإنترنت المقدمة من خلال الـ ADSL الأسبوع الماضي والخاص بتقديم باقات مختلفة تبدأ باشتراك شهري يصل إلي 45 جنيهاً لسرعة 265 كيلو بايت/ ثانية وتحميل 2 جيجا شهرياً و75 جنيهاً لسرعة 2 ميجا بايت/ ثانية مع تحميل 4 جيجا خلال الشهر، ليدفع عدداً من شركات الإنترنت العاملة إلي الإعلان عن اعتزامها تقديم شكوي لجهاز تنظيم الاتصالات للنظر في العرض الأخير المقدم من »اتصالات« وما يحمله من انخفاض الأسعار بصورة ملحوظة قد تؤثر سلباً علي أنشطة واستثمارات الشركات العاملة داخل السوق.


وأكد عدد من مسئولي شركات الإنترنت وخدمات نقل البيانات أن العروض التي طرحتها شركات المحمول في مجال الـ ADSL المحدود التحميل ذات مستويات أسعار منخفضة جداً مقارنة بالأسعار التي تقدمها شركات الإنترنت الثابت، وهو ما قد يؤثر سلباً علي الشركات المتخصصة في خدمات الإنترنت فقط ويمهد إلي خروج هذه الشركات من السوق وتسريح العمالة، مطالبين بضرورة إعادة النظر في العروض المقدمة في الفترة الأخيرة، والعمل علي تحديد قيمتها السعرية بشكل معروف ومحدد بما لا يضر ببقية الشركات المتخصصة.

كانت شركة »فودافون مصر« قدمت عرضاً بقيمة 133 جنيهاً لسرعة 1ميجا/ ثانية في الوقت التي تقدم فيه شركات الإنترنت اشتراكاً 120 جنيهاً لسرعة 1 ميجا بايت/ ثانية مع تحميل 7 ميجا، وهو العرض الذي قد لا ينافس بقية الشركات العاملة.

وقال يحيي ثروت رئيس مجلس إدارة شركة link egypt إن الهدف الأساسي من عروض خدمات نقل البيانات المحدودة القضاء علي الوصلات غيرالشرعية المنتشرة في العديد من المناطق السكنية، إلا أنه يري أن دخول شركات الاتصالات مثل فودافون واتصالات مؤخراً قد يكون له تأثير سلبي علي طبيعة السوق نتيجة انخفاض مستويات الأسعار.

وأكد أن السوق قادرة علي استيعاب الشركات الجديدة وبحاجة متزايدة لكيانات توفر خدمات نقل البيانات في مختلف أنحاء البلاد، مشيراً إلي تمكن شركات المحمول في الآونة الأخيرة من الاستحواذ علي شركات الإنترنت مثل استحواذ »فودافون« علي شركتي »راية للاتصالات« و»ساركوم« واستحواذ »اتصالات« علي شركتي »إيجي نت« و»نايل أون لاين« والاستفادة من قاعدة البيانات الخاصة بها وتقديم الخدمات بطريقة أسرع، فيما لا تمتلك »موبينيل« أياً من شركات الإنترنت العاملة كبقية شركات المحمول، وتقوم بتقديم عروضها من خلال الاتفاقيات التجارية المشتركة مع شركات الإنترنت.

وتوقع ثروت أن تتزايد العروض خلال الفترة المقبلة بما يصب في صالح المستهلك مؤكداً أن دخول شركات المحمول وتقديم عروض منخفضة التكلفة قد يكون له ضرر كبير علي باقي الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت ونقل البيانات كمنتج أساسي لها بخلاف شركات الاتصالات التي لها أكثر من منتج في السوقين المحلية و العالمية.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة link egypt أن هناك مناقشات بين أعضاء غرفة صناعة التكنولوجيا باتحاد الصناعات ومجموعة عمل الإنترنت التابعة للغرفة لتقديم شكوي لجهاز تنظيم الاتصالات للنظر في العروض التي قدمتها شركات الاتصالات مثل »اتصالات مصر« الخاصة بخدمات الـ ADSL ، مشيراً إلي أنه لا مانع من دخول شركات جديدة لزيادة المنافسة ومراقبة العروض ومستويات الأسعار التي تقدمها. وطالب جهاز تنظيم الاتصالات كجهة منوطة بتنظيم ومراقبة خدمات الإنترنت بضرورة مناقشة العروض التي تقدمها الشركات ومستويات أسعارها التي قد تكون سببا في تضرر صناعة الإنترنت التي يتعامل من خلالها عدد كبير من الشركات التي تهددها الأزمة العالمية وحالة الركود بالإغلاق، مشيراً إلي الاثار السلبية التي تتمثل في تسريح العمالة وزيادة معدلات البطالة. من جهته قال أحمد الرفاعي المدير التنفيذي لشركة EGY WEb إن الشركات المقدمة لخدمات الإنترنت مثل لينك دوت نت وتي أي داتا تواجه منافسة شرسة من دخول شركات الاتصالات والمحمول خاصة مع امتلاك الأخيرة امكانات مالية ضخمة، بالإضافة إلي قاعدة عملاء تقدر بالملايين مشيراً إلي اقتحام شركات المحمول سوق نقل البيانات علي مستوي الأفراد والشركات سواء من خلال الـ ADSL أو من خلال الـ USB Modem . وأكد أن تواجد شركات المحمول في سوق الإنترنت أمر متوقع ومنتشر في مختلف دول العالم مثل السودان كأقرب الدول في طبيعة السوق وخدمات الإنترنت موضحاً أن الحصة السوقية التي تمتلكها شركات المحمول في تقديم خدمات الإنترنت هي أكبر من تلك التي تستحوذ عليها شركات الإنترنت - علي حد تعبيره - نتيجة انتشار الـ USB مودم الذي يتيح الخدمة دون التقيد بمكان محدد.

ويري الرفاعي إن قوة شركات المحمول و امتلاكها رأسمال ضخماً يجعلها قادرة علي توفير عروض دون النظر إلي المكاسب المادية في الوقت القريب، مؤكداً أن مستويات الأسعار التي تقدمها الشركات منخفضة جداً مقارنة بالخدمات التي تقدمها شركات الإنترنت.

وأضاف أن ما تقدمه شركات المحمول من عروض سواء خاصة بالاتصالات أو خدمات نقل البيانات والإنترنت تكون مراقبة من جهاز تنظيم الاتصالات الذي يقوم بدراسة العرض واثاره علي الشركات موضحاً أن هذه العروض ستدفع باقي الشركات لتخفيض  أسعارها في الفترة المقبلة وتؤهلها لتقديم عروض جديدة.

وقال إن التنافسية بين شركات المحمول ومقدمي خدمات الإنترنت ستكون في صالح المستهلك علي مستوي الأفراد أو الشركات، مشيراً إلي أن مستويات الأسعار الحالية لخدمات نقل البيانات والإنترنت في مصر لا تعتبر رخيصة مقارنة بالأسعار في الدول الأوروبية منوها إلي وجود هوامش يمكن أن تخفضها شركات الإنترنت في الفترة المقبلة.

وأكد أنه يجب علي شركات الإنترنت أن تسعي لتطوير خدماتها وفتح مجالات جديدة وخدمات مضافة من خلال تقديمها خدمة الإنترنت مثل فتح مواقع معينة كعرض فودافون لإمكانية الدخول إلي موقع Facebook بالإضافة إلي تقديم عروض مخفضة الأسعار.

وقال حمدي الليثي، مسئول القطاع الحكومي لشركة فودافون إن تقديم عروض جديدة في الوقت الحالي يمثل تأكيداً علي المنافسة بين الشركات لافتاً إلي وجود آليات يتم العمل عليها حالياً بهدف تقديم عروض بمستويات أسعار أقل في ظل انخفاض مستويات الأسعار خاصة في خدمات الـ ADSL التي تقدمها شركات المحمول المنافسة أو شركات الإنترنت.

وأوضح أن العروض التي تقدمها الشركات لمختلف المنتجات سواء عروض المكالمات أو خدمات الإنترنت تتم بعد مراجعة جهاز تنظيم الاتصالات حيث يراعي عدم وجود اثار سلبية علي الشركات ومن خلال جلسات نقاش يتم الوصول إلي الصورة النهائية للعرض بما يتوافق مع أوضاع السوق.

وامتنع مسئولو شركة »اتصالات« عن التعليق علي العرض الجديد، ومدي الاضرار التي قد تؤثر بها علي بقية شركات الإنترنت العاملة، بالإضافة إلي عدم الرد علي التساؤلات والاستفسارات المختلفة المتعلقة بالعرض والدراسات السوقية التي تم من خلالها اتخاذ قرار البدء في ترويج العرض، أو الحصول علي موافقات جهاز الاتصالات اللازمة.

في حين أكد محمد أبوقريش أمين جمعية اتصال أن شركات المحمول اتجهت مؤخراً لتقديم خدمات نقل البيانات بهدف توسيع أنشطتها واستطاعت »اتصالات« إطلاق عرضها الأخير الخاص بالـ ADSL Smart من خلال استحواذها علي شركات الإنترنت مثل EgyNet .

وأضاف أن مستويات الأسعار تشهد انخفاضا في العرض الجديد وهو دليل علي المنافسة التي تتحرك خلالها عروض الشركات خلال الفترة المقبلة، خاصة لخدمات نقل البيانات ومن المتوقع استمرار انخفاض الأسعار في العروض الجديدة من الشركات.

وأضاف أن تقديم خدمات نقل البيانات من خلال الـ USB مودم ومودم الإنترنت هو جزء من خطة الشركة ولا يعتقد أنه قد يؤثر علي جودة الشبكة عند إجراء المكالمات، موضحاً أن هناك معايير تتم دراستها قبل تقديم عرض معين بحيث لا يؤثر علي جودة الخدمة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة