أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

«التعمير والإسكان» يتخلى عن الحذر.. ويستعد للانطلاق


حوار : أمنية إبراهيم - أمانى زاهر

بعد أن اتبع سياسة تحوطية شديدة الحذر فى عام الثورة، يخطط بنك «التعمير والإسكان » للعودة لنشاطه المصرفى بقوة فى العام المقبل مع تحسن المؤشرات الاقتصادية وتحقيق استقرار نسبى على المستويين السياسى والأمنى، كشف سمير سليمان مساعد العضو المنتدب للشئون المالية والتخطيط ببنك التعمير والإسكان فى حواره مع «المال » عن أبرز ملامح خطة مصرفه الاستراتيجية لعام 2013 ، التى اعتبرها طموحاً وتوسعية تهدف الخطة لتحقيق معدل نمو يبلغ %15 فى الودائع و %10 لمحفظة القروض، وخفض نسبة القروض غير المنتظمة إلى %5 بنهاية العام المقبل، مقابل %6 حالياً فى إطار حرص البنك على جودة وتنقية المحفظة الائتمانية
.

● «
 
 سمير سليمان
المال »: هل غيّرت الثورة توجهات بنك التعمير والإسكان داخل السوق المصرفية؟

- سليمان : بالتأكيد، للثورة آثار بالغة على الاقتصاد المصرى بصفة عامة والمصرفى بصفة خاصة، وفى ضوء ذلك اضطرت الإدارة لاتخاذ قرار بوقف تنفيذ خطة البنك التوسعية التى تمت صياغتها وفق خطته الخمسية، لحين وضوح الرؤية بالسوق .

● «المال »: كيف تعامل بنك التعمير والإسكان مع المتغيرات الطارئة عقب اندلاع الثورة؟

- سليمان : البنك تبنى سياسة تحوطية فى أعقاب اندلاع ثورة يناير وفى ضوء ارتفاع مخاطر السوق، تركز اهتمامنا الأول على تحصيل المستحقات وأقساط القروض وما زلنا نضع التحصيل وجودة المحفظة الائتمانية على قمة أولوياتنا .

● «المال »: ماذا عن رؤية التعمير والإسكان لسوق القروض بعد انتخاب رئيس، واتجاه استقرار الأوضاع السياسية للاستقرار؟

- سليمان : رؤيتنا حتى الآن هى أن تحصيل القروض ودعم العملاء الذين واجهتهم عثرات مالية، أكثر أهمية من التوسع فى منح القروض والتسهيلات الائتمانية .

عقب الثورة قمنا بتشكيل لجنة مركزية لمتابعة عمليات وإجراءات صرف القروض، تشرف بدورها على الدفعات المقرر صرفها، والتى تم توقيعها قبل اندلاع الثورة، وتعطى تعليمات وصلاحيات محددة للفروع .

● «المال »: هل مازال عمل اللجنة المركزية مستمراً حتى الآن؟

- سليمان : نعم، قررنا استمرار عملها لفترة، لمتابعة الائتمان وصرف القروض التى تمت الموافقة عليها ومتابعة تحصيلها لضمان جودة المحفظة الائتمانية .

بعد اندلاع ثورة 25 يناير اتجهت البنوك لدعم مركزية الائتمان، لتفادى ارتفاع مخاطر منح التمويل وتذبذب الأحوال الاقتصادية، وحتى تكون تحت السيطرة، لأنها أموال مودعين يجب الحفاظ عليها وعدم المجازفة بها .

● «المال »: هل لمست ارتفاعاً فى نسب تعثر المحفظة عقب الثورة؟

- سليمان : لم يحدث تعثر فى محفظة التمويل العقارى، لأن القانون يمنح البنك حق التعامل على الوحدة بعد 3 شهور من التأخر على السداد، أما بالنسبة لقطاع السياحة الأكثر تأثراً بالأحداث، فقد قام البنك بإعادة جدولة قروض لنحو 10 شركات سياحية لمساندتها فى الظروف غير العادية التى مر بها القطاع والخارجة على إرادتها .

● «المال »: كم تشكل نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالى المحفظة؟

- سليمان : النسبة حالياً %6 نسعى لخفضها لمستوى %5 بنهاية عام 2013 ، وتركيز البنك على عملية التحصيل دعم توجهاتنا لخفض النسبة والخطة سارية تبعاً للجداول الزمنية التى تم وضعها .

● «المال »: كم بلغت نسبة المتحصلات من القروض غير المنتظمة؟

- سليمان : تم تحصيل نحو %85 من متأخرات العام الماضى، فضلا عن انتظام كثير من العملاء فى السداد .

● «
 
 سمير سليمان : ارتفاع فائدة التمويل العقاري يعوق التوسع
المال »: وهل غير البنك من خطته شديدة الحذر خلال العام الحالى؟

- سليمان : إلى حد ما، بدأنا فى استعادة نشاط منح الائتمان ولكن بعد دراسات عميقة ومتأنية للمشروعات والحالات الائتمانية المقدمة .

● «المال »: ماذا عن خطط البنك التوسعية؟

- سليمان : الخطة الخمسية للبنك كانت تهدف إلى الوصول بشبكة الفروع إلى 100 فرع بنهاية عام 2013 مقارنة بـ 60 فرعاً حالياً، ولم نطلب حتى الآن من البنك المركزى افتتاح فروع جديدة .

قد تتضح الأمور بصورة أكبر خلال الشهور القليلة المقبلة وتتغير رؤيتنا للسوق، الاقتصاد المصرى بدأ بالفعل التحسن ونحن نراقب الأوضاع عن قرب وإذا استمر التحسن وانتعشت السوق مرة أخرى، سوف نتحرك بوتيرة أسرع لتنفيذ خططنا التوسعية ونمو حجم اعمالنا بالقطاع البنكى .

● «المال »: ما أبرز ملامح استراتيجية البنك للعام الجديد 2013 ؟

- سليمان : نعكف حالياً على وضع موازنة العام الجديد 2013 والتى رسمت ملامحها بناءً على استقرار الاوضاع السياسية والامنية، ونحن كإدرة لدينا نظرة متفائلة تجاه الاقتصاد المصرى ونعمل على وضع استراتيجية طموح غير متحفظة فى ضوء الاستقرار المرتقب عقب انتهاء انتخابات مجلس الشعب ووضع الدستور .

● «المال »: كم يبلغ حجم القروض المستهدف ضخها خلال عام 2013 ؟

- سليمان : نسعى لتحقيق معدل نمو لا يقل عن %10 لتتجاوز المحفظة الائتمانية حاجز 7.1 مليار جنيه، ونسعى لإغلاق العام الحالى عند مستوى 6.5 مليار جنيه بدلاً من 6.2 مليار جنيه بزيادة قدرها 300 مليون جنيه عن المستهدف .

● «المال »: وماذا عن قروض التجزئة المصرفية؟

- سليمان : نركز عليها بشكل ملحوظ لانخفاض مخاطرها وارتفاع ربحيتها ونسعى لزيادتها إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية 2013 بدلاً من 3.2 مليار جنيه حالياً، وتشكل محفظة التجزئة نحو %51 من إجمالى المحفظة الائتمانية .

● «المال »: كم تبلغ محفظة تمويل الشركات؟

- سليمان : حوالى 2.8 مليار جنيه، ونسعى لتحقيق معدل نمو %10 لتصل إلى 3 مليارات جنيه بنهاية العام المقبل .

● «المال »: هل هناك خطة لطرح منتجات جديدة فى التجزئة المصرفية؟

- سليمان : نخطط دائما لطرح كل ما هو جديد لعملاء البنك، ولدينا حزمة متنوعة من خدمات التجزئة المصرفية للأفراد، على مستوى القروض الشخصية للحج والعمرة وللأطباء والتعليم والسيارة .

● «المال »: ما حجم محفظة قروض السيارات؟

- سليمان : المحفظة ليست كبيرة، حوالى 10 ملايين جنيه، ومجال تمويل شراء السيارات لا يستحوذ على اهتمام كبير من مصرفنا لارتفاع نسبة العملاء غير المنتظمين فى سداد الأقساط، واستهداف زيادة المحفظة يتوقف على ربحية المنتج وانتظام العملاء خلال الفترة المقبلة .

● «المال »: البنك كان يمتلك خطة طموح خاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ ما آخر تطورات هذه الخطة؟

- سليمان : البنك قام بتخصيص إدارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلا أن المحفظة ما زالت صغيرة، ودخلنا مفاوضات مع إحدى الشركات المتخصصة فى تمويل المشروعات لزيادة نسبة مساهمتنا بها وتوفير احتياجاتها التمويلية على أن تتولى هى مهام التحصيل .

● «المال »: ننتقل لخطة البنك الخاصة بالقروض المشتركة بعد تأسيس إدارة خاصة بها منذ فترة ؟

- سليمان : البنك حقق نتائج جيدة، ووصل إجمالى القروض المشتركة إلى 1.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، ونسعى لزيادتها ولكن السوق تراجعت بشكل ملموس منذ اندلاع ثورة يناير وحتى الآن، ويتوقف معدل نمو القروض المشتركة على حجم العروض التى يتم تقديمها من اللاعبين الرئيسيين فى هذه السوق .

● «المال »: ماذا عن حجم محفظة القروض العقارية؟

- سليمان : ارتفعت محفظة القروض العقارية بنحو 100 مليون جنيه عقب الثورة من 500 مليون إلى 600 مليون جنيه نتيجة تمويل المشروع القومى للإسكان، ونتطلع لزيادتها بمعدلات نمو أكبر خلال الفترة المقبلة .

● «المال »: ما المشروعات الجديدة التى يعتزم البنك تنفيذها خلال الفترة المقبلة؟

- سليمان : حالياً لا نفكر فى الدخول فى مشروعات سكنية جديدة، البنك لديه مشروعات عقارية مستمر العمل بها حتى عام 2017 ، بالإضافة إلى مشروعات شركة التعمير للاستثمار العقارى المستمرة حتى 2018.

ونعكف حالياً على تسليم عدد من المشروعات، أبرزها مشروع «الحرية » فى التجمع الخامس أمام مدينة الرحاب والذى سيتم تسليم مرحلته الأولى بالكامل نهاية العام الحالى 2012.

كما نعمل على تسليم نحو 400 وحدة فى مشروع «جنة العبور » ضمن المشروع القومى للإسكان من إجمالى 2000 وحدة، أما عن مشروع «جنوب الأحياء » فى مدينة السادس من أكتوبر فمازال فى مرحلة الإنشاء .

● «المال »: ماذا عن المشروعات الإسكانية لمحدودى الدخل التى يتعاون فيها البنك مع الحكومة؟

- سليمان : فى انتظار دور الدولة وسنكون معها فى توفير مساكن لمحدودى الدخل، باعتبارنا أحد أضلاعها الرئيسية فى توفير السكن الملائم للافراد، وبالتأكيد سيكون لنا دور بمجرد وجود مشروعات جديدة .

● «المال »: وما الدور الذى سيلعبه بنك التعمير والإسكان فى مشروع المليون وحدة؟

- سليمان : وزير الإسكان قام بزيارة البنك منذ حوالى شهر، وأعلن عن مشروع المليون وحدة، والبنك على استعداد لتقديم كل الاستشارات اللازمة والدعم الفنى من خلال كوادره التى تتمتع بخبرة متميزة فى هذا المجال .

● «المال »: وهل ستقتصر مشاركة التعمير والإسكان على الدور الاستشارى فقط؟

- سليمان : نعم، لن يلعب البنك أى دور تمويلى فى مشروع المليون وحدة، لصعوبة تمويل الوحدات السكنية لمحدودى الدخل من الودائع ذات التكلفة المرتفعة وسيكون دور الدولة هو التمويل وتوفير الأراضى المرفقة، ونحن سنساهم بما لدينا من خبرات، وحتى الآن لم يتم تحديد الأراضى أو المحافظات التى يستهدفها المشروع ومازال كل شيء تحت الدراسة سواء الآلية المناسبة للتمويل أو اماكن المشروع .

● «المال »: ما خطة البنك لجذب مدخرات جديدة فى ظل احتدام المنافسة بين البنوك؟

- سليمان : البنك يمتلك ودائع تصل إلى نحو 7.5 مليار جنيه نسعى لزيادتها بنحو %15 لتصل إلى 8.6 مليار بنهاية العام المقبل، وطرحنا مؤخراً شهادات ادخارية للشركات بعائد %10.5.

وننتظر موافقة المركزى لطرح شهادة بعائد متغير، ويأتى طرح الشهادات الجديدة فى إطار مواكبة السوق وجذب شرائح مختلفة من العملاء والحرص على تنويع أدوات البنك لجذب سيولة جديدة .

● «المال »: لماذا اتجه البنك لخفض العائد على الشهادات الثلاثية والخماسية بنحو نصف نقطة مؤخراً؟

- سليمان : تراجع العائد على أذون الخزانة بنحو نقطتين مئويتين خلال الفترة الماضية ليهبط إلى مستوى %13 ، دفع الإدارة لدراسة تخفيض العائد على الشهادات بنسبة طفيفة تصل إلى نحو نصف نقطة للحفاظ على تكلفة أموال مناسبة لدى البنك، وهى خطوة اتخذها العديد من البنوك العاملة داخل القطاع المصرفى المصرى .

● «المال »: هل واجه البنك أزمة سيولة فى الفترة التى اعقبت الثورة؟

- سليمان : معدلات السيولة فى البنك تصل إلى %36 ، وتفوق النسبة المقررة من البنك المركزى، وبالتالى لم نواجه أى أزمة .

> «المال »: كيف يتعامل البنك مع معدلات التوظيف المرتفعة التى سجلت فى فترات نسبة %88 ؟

- سليمان : فى الواقع معدلات التوظيف بالبنك لا يتم احتسابها بنسبة القروض إلى الودائع فقط، حيث إن جزءًا من المحفظة الائتمانية يتم منحه من قروض طويلة الأجل حصل عليها البنك كدعم من الدولة عن طريق البنك المركزى .

● «المال »: وكم يبلغ تحديداً معدل توظيف القروض إلى الودائع؟

- سليمان : حوالى %69 ، وهى نسبة جيدة تساعد البنك على تحقيق معدلات ربحية مرتفعة وتسهم فى تنشيط حركة الائتمان .

● «المال »: ما حجم القروض طويلة الأجل التى تم الحصول عليها من الدولة حتى الآن ؟

- سليمان : حوالى 1.5 مليار جنيه، هى مجموعة من القروض طويلة الأجل لمدة 30 عاماً، تنتهى آجالها بنهاية عام 2028 ، تم الحصول عليها تبعاً لخطة الدولة للتنمية الاجتماعية التى كانت تخصص للبنك كل عام مبالغ مالية لمنح قروض طويلة الأجل لحل مشكلة الإسكان .

● «المال »: هل يخطط البنك لاقتحام مجال الصيرفة الإسلامية؟

سليمان : الصيرفة الإسلامية من الأنشطة التى تحظى باهتمام ملحوظ فى الفترة الحالية، والبنك يتأهب حالياً لاقتحام النشاط .

● «المال »: وما الاستعدادات التى اتخذها البنك فى هذا الشأن؟

- سليمان : بدأنا تدريب موظفى البنك على انشطة الصيرفة الإسلامية، عبر اعداد برامج ودورات تدريبية من قبل متخصصين فى النشاط حتى نكون على استعداد بمجرد إطلاق إشارة من البنك المركزى للعمل فى الصيرفة الإسلامية .

التدريب من أهم العوامل لتكوين رؤية مستقبلية، ونحن دائما ما نعتمد على كوادر البنك من خلال تدريبها على المنتجات الجديدة .

● «المال »: وهل سيتم تقديم الخدمة عبر تأسيس فروع للمعاملات الإسلامية أم نوافذ بالفروع القائمة؟

- سليمان : مسألة فتح نوافذ من خلال فروع أو افتتاح فروع إسلامية متخصصة سيحدده قانون المركزى والحديث عنه الآن يعتبر سابقاً لأوانه .

● «المال »: هل يفكر البنك فى تأسيس أذرع استثمارية جديدة ضمن خطته التوسعية؟

- سليمان : فى الوقت الحالى لا، لدينا مجموعة شركات تحقق اهدافنا فى عدد من المجالات ابرزها القطاع العقارى وهو النشاط الذى يتميز فيه البنك بخبرات واسعة بحكم عمله كبنك متخصص لفترة طويلة قبل التحول لبنك تجارى شامل، وقد حظر قانون البنك المركزى رقم 88 لعام 2003 على البنك القيام بنشاط المطور العقارى ودفعنا ذلك لتأسيس أذرع استثمارية متخصصة للاستفادة من خبراتنا ولدينا شركة التعمير للاستثمار العقارى التى تمتلك عدداً من المشروعات العقارية، بجانب الدخول فى شراكات استراتيجية مثل صفقة الاستحواذ على «هايد بارك » داماك العقارية سابقاً، التى تمتلك 1500 فدان فى القاهرة الجديدة .

● «المال »: ماذا عن مشروعات شركة التعمير للاستثمار العقارى؟

- سليمان : الشركة لديها عدد من المشروعات منها «لو روا » فى التجمع الخامس، والبشائر فى مدينة 6 اكتوبر، ودخلت مؤخراً فى استثمارات لتأسيس عمارات سكنية فى مدينة نصر ومساكن شيراتون والزيتون .

● «المال »: كم يبلغ صافى ربح شركة التعمير للاستثمار العقارى؟

- سليمان : 16 مليون جنيه صافى ربح فى النصف الأول من العام الحالى، الشركة تحقق معدلات ربحية جيدة ومعدل نمو ملحوظاً فى حجم أعمالها .

● «المال »: ماذا عن شركتى السمسرة وإدارة صناديق الاستثمار اللتين استحوذ عليهما البنك قبل الثورة ولم يعملا حتى الآن؟

سليمان : الشركتان خاضعتان لعملية إعادة هيكلة إدارية قاربت على الانتهاء، وسوف يبدآ نشاطهما مطلع عام 2013.

● «المال »: وهل لدى البنك خطة لبدء التشغيل؟

سليمان : نعم، قررنا نقل محفظة الأوراق المالية الخاصة ببنك التعمير والإسكان لشركة السمسرة لتبدأ بها عملها .

● «المال »: كم يبلغ حجمها؟

- سليمان : فى حدود 100 مليون جنيه .

● «المال »: هل مازال تأسيس صندوق استثمار عقارى على أجندة أعمال البنك؟

- سليمان : بالتأكيد، أسسنا أول شركة متخصصة فى إدارة هذه النوعية من الصناديق بمصر لهذا الغرض ومازلنا فى انتظار اللائحة النهائية لصناديق الاستثمار للبدء فى إجراءات تأسيس الصندوق .

● «المال »: ما وضع الشركة حالياً؟

سليمان : فى انتظار صدور اللائحة التنفيذية لقانون صناديق الاستثمار، اسسنا الشركة منذ 3 سنوات ولم تبدأ بمزاولة نشاطها، لا نستطيع البدء فى العمل وفقاً لمقترح اللائحة الذى تم الإعلان عنه قبل الثورة لما به من قصور شديد فى الجزئية الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية لابد من تحديد هوية مالك المشروع العقارى، هل الشركة هى من تمتلك المشروع ام صندوق الاستثمار؟ الوضع سيكون مختلفاً بالنسبة لاحتساب الضرائب إذا تم تمليك المشروع لصالح الشركة فلابد ان تحسب ضريبة لذلك عند عملية البيع .

بينما اذا تم اعتبار المشروع كياناً مستقلاً بذاته عن الشركة يمتلكه الصندوق العقارى بشكل مباشر فلا يتم احتساب ضريبة عند البدء فى بيعه وتسويقه .

● «المال »: هل قام البنك بمخاطبة هيئة الرقابة المالية بشأن لائحة الصناديق؟

- سليمان : قمنا بمخاطبة الهيئة فى وقت سابق وارسلنا مذكرة تتضمن بعض الملاحظات والاستفسارات .

> «المال »: وما أبرز الملاحظات أو التعديلات التى طلبها البنك؟

- سليمان : أهم تعديل طلبه البنك هو ما تحدثنا عنه بشأن هوية المشروع وهل سيكون كياناً مستقلا بذاته يتبع ملكية الصندوق العقارى أم الشركة، سيحدد ذلك موقفنا بخصوص تأسيس بنك التعمير والإسكان صندوقاً للاستثمار العقارى، وهناك عدد كبير من البنوك وشركات إدارة الأصول وصناديق الأستثمار لديها نية لتأسيس صناديق مشابهة وتنتظر صدور اللائحة النهائية لوضوح الرؤية، حيث انها لديها نفس التحفظات .

● «المال »: ماذا عن نتائج أعمال شركتى «الأولى » و «سكن » للتمويل العقاري؟

- سليمان : «الأولى » للتمويل حققت أرباحاً خلال العام الحالى بمعدل 15 % من رأسمالها البالغ 400 مليون جنيه .

بينما حققت «سكن » معدل ربحية %10 من رأسمالها البالغ 100 مليون جنيه أى فى حدود 10 مليون جنيه .

● «المال »: البنك أسس شركة للتأجير التمويلى ولم تبدأ عملها حتى الآن، متى سيتم تشغيلها؟

سليمان : فى حقيقة الأمر البنك عدل عن خطته فى هذا المجال فى الوقت الراهن وقررنا إغلاقها بعد تأسيسها .

● «المال »: هل سيلجأ البنك للتوسع الإقليمى عبر تأسيس شركات كبديل عن الفروع الخارجية؟

- سليمان : من الممكن جداً أن نتجه للتوسع عبر تأسيس شركات للتمويل العقارى، البنك كان لديه خطة للتوسع فى ليبيا والسعودية، وتم توقيع بروتوكول مع المصرف الليبى للتنمية لتأسيس شركة بنحو 10 ملايين دينار ليبى .

كان لدينا رغبة أيضاً من 5 سنوات للوجود فى السعودية وانتهينا من إجراءات تأسيس شركة للتمويل العقارى، بالمشاركة مع مستثمرين محليين وسعوديين بلغت نسبة ملكية البنك فيها %10 ، ومازلنا ننتظر الانتهاء من التشريعات المنظمة لعمل التمويل العقارى بالمملكة العربية السعودية لبدء مزاولة النشاط .

● «المال »: إلى أين وصل البنك فى مشروع «هايد بارك » ؟

سليمان : سنبدأ فى تسليم وحدات المرحلة الاولى من المشروع خلال العام الحالى، بعد أن انتهينا من العمليات الإنشائية لهذه المرحلة بالكامل والشركة سبقت الجدول الزمنى المحدد للمشروع، كما بدأنا مخاطبة العملاء لتسلم الوحدات المبيعة قبل فترة قليلة، لكن المشكلة تكمن فى أن غالبية العملاء طلبوا تأجيل التسلم لترحيل موعد سداد دفعات التسليم .

● «المال »: وما النسبة المتوقع تسليمها من المرحلة الأولى للمشروع بنهاية العام الحالى؟

- سليمان : من المتوقع تسليم %80 من الوحدات المبيعة قبل نهاية العام الحالى .

● «المال »: ترددت أنباء عن مشاكل تواجهها الشركة مع هيئة المجتمعات العمرانية بشأن محفظة الاراضى التى بحوذتها عقب الثورة، ما مدى صحة ذلك؟

- سليمان : إطلاقاً، الأقاويل التى ترددت لا تمت للحقيقة بصلة، والشركة مستمرة فى مشروعها ولم تواجه أى مشكلات عقب الثورة، حيث ان محفظة الاراضى المملوكة لها حصلت عليها بمزاد علنى ووفقاً لأحكام القانون .

● «المال »: هل بدأت شركة التعمير للتنمية والاستثمار والتطوير العقارى عملها بالسوق؟

- سليمان : الشركة تم تأسيسها عقب الثورة، وتجرى حالياً دراسات للسوق وعدد من المشروعات العقارية غير مكتملة التطوير، وتعمل الشركة بمجال شراء الأصول العقارية التى آلت للبنوك نتيجة تسوية مديونيات متعثرة .

● «المال »: وهل دخلت الشركة فى مفاوضات مع البنوك لشراء أصول؟

سليمان : لا، مازال كل شىء تحت الدراسة ولم تبدأ فى مفاوضات فعلية .

● «المال »: ما الآليات المطلوبة لتنشيط سوق التمويل العقارى داخل السوق المصرية؟

سليمان : ارتفاع سعر الفائدة على التمويل العقارى له انعكاسات سلبية على النشاط، ويعوق التوسع داخل السوق إذا نظرنا للأسواق الخارجية نجد معدل العائد يصل إلى 4 أو %5 فى حين يصل إلى %13 فى مصر والأفراد لا يريدون زيادة أعبائهم من خلال قرض طويل الأجل لمدة 10 سنوات بسعر فائدة مرتفع، مما يدفعهم للإحجام عن الاقتراض، الحل من وجهة نظرى يكمن فى تحقيق استقرار اقتصادى والعمل على خفض عجز الموازنة مما يدفع أسعار الفائدة فى السوق ككل إلى التراجع عن المستويات الحالية .

● «المال »: على هامش انعقاد مؤتمر اليورومنى، ما الرسالة التى ترغب فى توجيهها للمستثمرين؟

- سليمان : أود التأكيد على توافر العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة فى مصر فى مختلف المجالات ابرزها فى قطاعات السياحة والطاقة والتعدين، والأهم من ذلك توافر الإمكانيات البشرية المتميزة، ونحن كبنك ندعو المستثمرين للعودة مرة أخرى للاستثمار والثقة فى السوق المصرية خاصة مع حالة الاستقرار النسبى التى تلت الانتخابات الرئاسية، والمتوقع استمرارها بعد الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب ووضع الدستور الجديد، وأقول : إن مصر بحاجة لتكاتف الجهود لرفع معدلات نمو الأقتصاد القومي لتوفير فرص عمل للشباب و خفض معدلات البطالة .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة