أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

وزير الطيران المدنى : حزمة مشروعات طيران ضخمة تنتظر القطاع الخاص


أجرى الحوار : حازم شريف

ياسمين منير - محمود جمال

كشف سمير إمبابى وزير الطيران المدنى فى حواره مع «المال » عن اعتزام الوزارة طرح حزمة مشروعات ضخمة على القطاع الخاص لتنفيذها بنظم الـ «BOT» والتأجير التمويلى، فى اطار الاستراتيجية الاستثمارية الجديدة التى تستهدف الخروج من عباءة الخسائر والضغوط المالية والاقتصادية، التى اطاحت بفرص تحقيق معدلات عائد مقاربة للمستويات العالمية طوال السنوات الماضية .

 

 
 سمير إمبابى
واوضح
إمبابى ان مشروع «AIR PORT CITY» يتصدر قائمة المشروعات الجديدة، والذى يستهدف تأسيس مدينة متكاملة تتضمن الصناعات المتعلقة بالطيران ومختلف الخدمات الارضية الى جانب اماكن ترفيه ومطاعم، على مساحة تصل الى 2200 فدان بجوار مطار القاهرة، على ان يتم طرح المشروع فى مناقصة عالمية قبل نهاية العام الحالى، وحدد إمبابى قائمة المشروعات المستهدف انجازها خلال الفترة المقبلة فى تحويل نادى «AIR SPORT» الى مركز اوليمبى مميز وتأسيس فندق به، فضلا عن طرح بيع حق إدارة الـ «AIR MALL» لشركة متخصصة .

وتحويل مطار 6 اكتوبر الى مطار يقدم خدمات الـ LOW COST CARRERIES بتكلفة استثمارية تصل الى 300 مليون دولار، الى جانب التعاقد مع شركات طيران عربية لاستغلال صالة 4 فى رحلات الـ «VIP» ، وبناء مركز تجارى جديد على ارض الوزارة بميدان الاوبرا بنظام التأجير التمويلى .

كما تستحوذ القارة الافريقية على اهتمام كبير من قبل وزير الطيران المدنى، ويتمثل هذا الاهتمام فى اقتراب تفعيل شراكات استراتيجية بكل من غانا والسودان، عبر تأسيس شركات طيران محورى بـ «أكرا » و «جوبا » ، على ان يتم التوسع فى الأخيرة فى تقديم الخدمات الارضية، بالتزامن مع اعادة هيكلة وتطوير باقى الاصول والشركات التابعة للوزارة، وازالة العقبات الخاصة بسوء تسويق الخدمات وتضخم العمالة .

● «المال »: ما ملامح الخطة الاستثمارية للوزارة والمقرر تنفيذها خلال العام المالى الحالى؟

إمبابى : ترتكز الخطة الاستثمارية لوزارة الطيران خلال المرحلة الراهنة على استكمال منظومة المشروعات المتوقفة، وفى مقدمتها الانتهاء من استكمال مشروع النادى الرياضى، الذى تم ضخ استثمارات ضخمة به لا تزال مجمدة، ما يتطلب تسريع وتيرة استكماله لتحقيق عوائد على هذه الاستثمارات .

● «المال »: ما الاجراءات المرتقب اتخاذها لتسريع وتيرة استكمال المشروع وتعظيم العائد عليه؟

إمبابى : نعتزم تحويل مشروع النادى الرياضى الى مركز اوليمبى متكامل، وانشاء فندق، نظرا لعدم توافر مركز اوليمبى واحد بمصر .

● «المال »: هل تمت مخاطبة المستثمرين للمشاركة فى هذا المشروع؟

إمبابى : قابلنا بالفعل اكثر من شركة، لسعى الوزارة لإسناد انشاء الفندق لمستثمر استراتيجى بنظام الـ «BOT» ، على ان يتم استغلاله لعدة سنوات ثم يؤول للوزارة مرة اخرى . نعكف خلال هذه الايام على طرح الفكرة على اكثر من مستثمر لمعاينة الموقع وابداء الرأى، تمهيدا لطرحه بصورة رسمية .

● «المال »: ما التقديرات الأولية للتكلفة الاستثمارية للمشروع؟

إمبابى : من الصعب تحديد التكلفة الاستثمارية للمشروع خلال هذه المرحلة، والتى ستتحدد على خلفية الملاحظات وتقديرات المستثمرين الذين عاينوا الموقع .

● «المال »: ما عدد الشركات التى تمت مخاطبتها حتى الان؟

إمبابى : هناك 3 شركات متخصصة من تركيا والأردن ومصر قامت بمعاينة الموقع، ونحن حاليا فى انتظار التعرف على آرائها، تمهيدا للاعداد للطرح، واختيار أفضل العروض المقدمة . عبر مناقصة شاملة، وبالتالى فللجميع الحق فى تقديم العروض الفنية .

وسيتم الكشف عن المواعيد المقررة بالصحف فى مرحلة لاحقة، فما نفعله حاليا هو التواصل مع المستثمرين، وعرض المشروع عليهم وأخيرا معرفة تصوراتهم بشأن التكلفة والشروط .

● «المال »: ما قيمة الاستثمارات المرصودة بالفعل لاستكمال منشآت النادى الرياضى؟

إمبابى : رصدنا 35 مليون جنيه لاستكمال المتبقى من الانشاءات، فيما تقدر الاستثمارات الكلية للنادى بـ 175 مليون جنيه، وبذلك ستصل إلى حوالى 210 ملايين جنيه .

● «المال »: هل هناك مشروعات أخرى متوقفة تعتزمون الانتهاء منها؟

إمبابى : نعم، فنحن نمتلك حاليا عدة استثمارات غير مستغلة، ابرزها المركز التجارى «AIR MALL» ، خاصة أننا نستغل 10 % منة فقط .

لذا نقوم حاليا بتقييم المركز من أجل طرحه على مستثمر رئيسى قريبا يتولى حق إدارته، والتى من المقرر الانتهاء منها ودراسة التفاصيل النهائية للطرح خلال الاسبوع الحالى .

 

● «
 
 
المال »: هل تم التعاقد مع مستشار مالى لاجراء عملية التقييم؟

إمبابى : لم نلجأ لهذا الأسلوب، ونعتمد على فريق عمل من القطاع التجارى بشركة المطارات لتقييم الوضع الراهن، وأنتظر آراءهم، للطرح الفعلى على مستثمر .

● «المال »: لماذا تستبعد الوزارة الاستعانة بمستشار مالى للتقييم بجانب الخبرات الداخلية بشركة مصر للطيران؟

إمبابى : لدينا التزامات مالية كثيرة للغاية، ولا نريد زيادتها بأى شكل من الاشكال، الا انه ستتم دراسة ذلك .

● «المال »: ما المشروعات التى تعمل الوزارة أيضا على تطويرها حاليا؟

إمبابى : توجد صالة رقم 4 بمطار القاهرة الدولى والخاصة بكبار الزوار أو «VIP» وهى غير مستغلة بالكامل، لذلك طرحنا فكرة استغلالها على أكثر من شركة طيران عربية التى تتنافس على تقديم خدمة مميزة للعميل، بحيث تستخدمها كمنصة لعمليات اقلاع الطائرات،مثلما كان يحدث سابقا بما يساهم فى تعويض حجم الخسائر السابقة .

و اقتربنا بالفعل من الاتفاق على تفعيل هذا الاتجاه، حيث طالبت الشركات باجراء بعض التعديلات، وجار حاليا تنفيذها .

● «المال »: ما شركات الطيران التى تم الاتفاق معها؟

إمبابى : 3 شركات طيران عربية، ومن الصعب الكشف عنها خلال المرحلة الراهنة، كما انه من المرتقب التعاقد مع اكثر من شركة .

● «المال »: متى تتوقعون الانتهاء من إدخال التعديلات على صالة رقم 4 ؟

إمبابى : فى غضون شهر تقريبًا، نظرًا لأن الصالة غير مخصصة لرحلات الطيران العادية، وإنما للرحلات الصغيرة التى تتراوح حمولاتها بين 5 و 7 ركاب .

● «المال »: ما محاور التطوير الاخرى التى تعتزم وزارة الطيران انجازها خلال الفترة المقبلة؟

إمبابى : نسعى لتفعيل خدمات شركة سمارت، التى تقدم حاليا خدمات «الإسعاف الطائر » ولكنه غير مستغل بالمرة، ولا أحد يعلم عنه شيئا .

و قد أنشئت شركة سمارت خصيصًا لخدمة «التاكسى الجوى » ، ولكنها حولت طائرتين مؤخرا لخدمات «الاسعاف الطائر » ، نظرا لأنه نشاط ضرورى، ويفتقد للتسويق الجيد .

● «المال »: ألا تعتقد أن قرار تحويل طائرتين لخدمة الاسعاف الطائر دون دراسات جدوى يعد كارثة؟

إمبابى : القرار فى حد ذاته ليس خاطئا، وإنما يفتقر للتسويق .

ونسعى حاليًا لتسويق الخدمة جيدًا، خاصة أن هذه الخدمة غير متوافرة لدى الدول المجاورة، وربما تخدم منطقة الشرق الأوسط ككل وليس مصر فقط .

● «المال »: كيف ترى الخروج من مأزق فقدان استراتيجية تسويقية ناجحة بمنظومة الطيران المحلية؟

إمبابى : نجرى باستمرار تغييرات إدارية، عبر الاستعانة بكفاءات بشرية تتمتع بخلفية تجارية، ولديها مهارة الاتصالات العالمية بما يمكنها من تسويق رحلات الطيران بالخارج، والتى شهدت طفرة بالفعل مؤخرا .

فشركة سمارت تحديدا تعانى تضخم حجم العمالة بشكل لا يتناسب مع أنشطتها، وما نفعله حاليا هو تقليص هذا التضخم، فليس من المعقول أن يكلفك بند العمالة أكثر من دخلك .

وبالتالى فطرفا المعادلة هما تقليل عدد العمالة، بالاضافة إلى تنشيط القطاع التجارى بالشركة .

«المال »: هل سيتم تسريح العمالة الزائدة؟ وما الحجم المقرر الاستغناء عنه؟

إمبابى : بالطبع، فهى زائدة وغير مثبتة وبعقود مؤقتة، مما يعطى لنا الحق فى فعل ذلك، فشركة سمارت تحتوى على حوالى 310 موظفين، فى حين أنه يمكن إدارتها بعشرة موظفين فقط، فضلا عن ارتفاع قيمة الرواتب بها، والحقيقة أن وزارة الطيران تمتلك مقومات متعددة تؤهلها لتحقيق عوائد افضل تتوافق مع المعدلات العالمية، الا انها محملة بأعباء كثيرة اهمها تضخم العمالة .

«المال »: هل تعتزم وزارة الطيران اللجوء للاقتراض لتمويل مشروعاتها المستهدفة؟

إمبابى : لا أسعى لاقامة مشروع عبر الاستعانة بالقروض، فمبدأ الاقتراض غير مطروح الآن، بسبب امتلاكنا محفظة كبيرة من القروض داخل منظومة الطيران المصرية، فيما سنستكمل المشروعات الحاصلة على قروض بالفعل باللجوء لنظام الـ «BOT».

كما طرحت الشركة القابضة فكرة أخرى وهى التأجير التمويلى أو الايجار الشرائى بما يفتح مجالات استثمارية جديدة دون تحمل تكاليف إضافية .

«المال »: كيف ستقوم الوزارة بتفعيل أسلوب التأجير التمويلى بمشروعاتها المستهدفة؟

إمبابى : لدينا قطعة أرض تقع بميدان الأوبرا، وندرس بناء مركز تجارى ضخم عليها طبقا لهذا الأسلوب، حتى لا تتحمل الوزارة أعباء مالية جديدة .

بالفعل والتقيت إحدى الشركات المصرية يوم الثلاثاء الماضى .

«المال »: ماذا عن خطة الوزارة لدمج بعض شركات مصر الطيران تحت مظلة شركة قابضة؟

إمبابى : استعنا بشركة ارنست ويونغ للخدمات الاستشارية، لإعداد تصور نهائى بشأن عملية الدمج المرتقبة، تفاديا لتكرار الاخطاء السابقة عند تقسيم هذه الشركات .

ونسعى حاليا للتعرف على ماهية القطاعات التى يمكن ضمها من عدمه، واجتمعنا معهم منذ حوالى أسبوعين للحصول على بيانات عن أنشطة هذه الشركات، وارسلوا بالفعل ردًا مبدئيًا، تمهيدا لتقديم المقترح النهائى للهيكلة .

● «المال »: ما أبرز القطاعات المرشحة للاندماج؟

إمبابى : لدينا 9 شركات بخلاف الشركة القابضة، ولكن هناك ازدواجية فى بعض الانشطة بهذه الكيانات، ما سيحتم دمجها، فعلى سبيل المثال هناك شركتين متخصتين بمجال الطيران، وتمارسان النشاط نفسه .

وعندما كنت عضوا داخل اللجنة العليا للنشاط التجارى اعترضت على هذه الشركة الثانية .

● «المال »: هل هناك أنشطة فرعية سيتم التخلى عنها خلال عملية دمج وهيكلة الشركة القابضة؟

إمبابى : وارد .. ولكننا لن نكشف عن ذلك حاليًا .

● «المال »: ما خطة الوزارة لتعظيم عوائد هيئة الأرصاد الجوية وتطويرها؟

إمبابى : أسعى لاعادة تسعير خدماتها، فنحن حاليا نضخ مبالغ مالية طائلة للتطوير وإدارة النشاط، بينما تقدم الهيئة خدماتها مجانا .

● «المال »: ماذا عن خريطة مشروعات الوزارة المستقبلية؟

إمبابى : نرغب فى إنشاء مطار بمنطقة غرب القاهرة، فمطار مدينة 6 أكتوبر الموجود فى الوقت الراهن غير مفعل، ونريد تطويره وعمل «TERMINAL CHECK» داخله .

واجتمعت مع مستثمرين ماليين عرب وأتراك، علاوة على آخرين متخصصين فى أعمال المطارات، بجانب ممثلين من البنك الدولى لاستعراض رؤيتهم المتعلقة بالمشروع قبل طرحه بصورة رسمية للتعرف على مدى استعداد المستثمرين للمشاركة فيه .

ونسعى أيضًا لتنفيذ هذا المطار وفقا لأسلوب الـ «BOT» حتى لا نحمل الدولة أعباء مالية إضافية، علمًا بأن هدفنا هو خدمة منطقة غرب القاهرة، بالإضافة إلى تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولى .

وسيقدم المطار الجديد خدمات LOW COST CARRERIES ، وشارتر، وAIR TAXEY رخيصة، بما يشجع المسافرين على النزول إليه .

فما أريد تحقيقه هو إيجاد مطار ثان، على غرار الحالة التركية، حيث يوجد باسطنبول مطاران، أحدهما مخصص للرحلات العادية ويسمى «مطار أتاتورك » ، والآخر يعرف بمطار «صبيحة كوكجن الدولى » والذى يقع فى الجزء الآسيوى من مدينة اسطنبول، ويهدف الى تقديم خدمات رخيصة نسبيا مقارنة بالمطار الرئيسى لتشجيع حركة السفر .

● «المال »: ما مراحل تنفيذ هذا المشروع؟

إمبابى : اجتمعت مع مستثمرين يوم الخميس الماضى للوقوف على رؤيتهم، كما نستعد لعقد لقاء آخر مع مستثمرين وممثلين من البنك الدولى منتصف الشهر الجارى .

● «المال »: هل بدأت وزارة الطيران بتلقى العروض الاستثمارية لتنفيذ مشروع «مطار غرب القاهرة » ؟

إمبابى : نحن حاليا فى مرحلة تلقى العروض بشأن هذا المشروع، الا انه لا يوجد جدول زمنى محدد للانتهاء من ذلك فى ظل انقضاء شهرين فقط على تنصيبى وزيرا للطيران .

ولكنىأتوقع خطوات فعلية قبل نهاية العام الجارى .

● «المال »: ما التقديرات الأولية للتكلفة الاستثمارية لمشروع إنشاء مطار غرب القاهرة؟

إمبابى : حوالى 300 مليون دولار، فمطار القاهرة يعانى من مشكلة رئيسية وهى أنه ما زال مغلقا أمام شركات الطيران منخفضة التسعير الـ «LOW COST».

كما أن المستثمرين لم يبدوا اعتراضا على التصور المبدئى للمشروع، خاصة أننى اكدت ان الفكرة شخصية، ونحن فى حاجة لسماع وجهات النظر، كما ان إحدى الجهات المهتمة بالمشروع شاركت بالفعل فى تدشين مطار «صبيحة كوكجن الدولى » بتركيا .

● «المال »: هل هناك مشروعات إضافية تعتزمون تنفيذها؟

إمبابى : نعمل الآن فى إطار مشروع قومى وهو تحويل مطار القاهرة إلى «AIR PORT CITY» ، ليصبح مطارًا محوريًا يخدم جميع دول منطقة شمال أفريقيا .

فرغم موقعنا الجغرافى وقربنا من قناة السويس والبحرين المتوسط والأحمر، لكننا لم نستغله، فيما يمكن إنشاء مصانع متخصصة فى عمليات إعادة تغليف وتعبئة شحنات البضائع الواردة من دول الشرق الأقصى وإرسالها إلى أوروبا، علاوة على تدشين أماكن ترفيهية بها .

● «المال »: صف لنا ملامح التصور الرئيسى للمشروع والتكلفة التقديرية له؟

إمبابى : تكلفة الإنشاء مرتفعة جدا، وأفضل وجود مستثمر رئيسى يقوم بالمشروع ويمهد بنيته التحتية عبر الاتفاق مع الوزارة، وذلك اعتمادا على نوعية الأنشطة التى نحتاجها داخل منطقة المطار، واعتقد انه فى ظل ضخامة المشروع المستهدف ستكون هناك حاجة لإسناده إلى كونسورتيوم يضم شركات كبرى للقيام به .

● «المال »: ما مراحل طرح المشروع؟

إمبابى : نقوم حاليا بصياغة التصور النهائى للمشروع عبر الاستعانة ببيت خبرة عالمى متخصص فى «AIR PORT CITY» ، استعدادا لطرحه فى إطار مناقصة عالمية قبل نهاية العام الحالى .

● «المال »: ما أبرز الصناعات المؤهلة للتواجد داخل الـ AIR PORT CITY ؟

إمبابى : الصناعات المتعلقة بأنشطة الطيران المدنى والمطارات مثل أجزاء قطع الغيار الصغيرة التى تستهلك بسرعة داخل الطائرات، وملابس الأطقم وغيرها من الصناعات التكميلية، كما ستتم اضافة انشطة ترفيهية متنوعة لتحويل المطار الى مدينة متكاملة الخدمات، واعتقد ان مشروعًا ضخمًا مثل «AIR PORT CITY» قادر على توليد عوائد ضخمة قد تسهم فى تمويل احتياجات الدولة دون الحاجة للاقتراض من الخارج .

● «المال »: كم تقدر المساحة المخصصة للمشروع؟

إمبابى : 2200 فدان، تمثل المساحة الواقعة بجوار المطار والمستهدف استغلالها فى المشروع .

● «المال »: ما مصير المطارات الجديدة التى تعتزم الدولة إضافتها وتحديدا مطار رأس سدر؟

إمبابى : لم أتطرق لهذا الملف حتى الآن، رغم أن العديد رأى أهمية إنشاء هذا المطار، ولا أتوقع فتحه قبل نهاية العام الجارى .

● «المال »: ما المشروعات الاخرى التى تتضمنها الخطة الاستثمارية لوزارة الطيران خلال المرحلة المقبلة؟

إمبابى : نرغب فى تطوير قرية البضائع، خاصة أننى اجتمعت مع لفيف من المستثمرين والمصدرين لحل مشاكلهم والمتمثلة فى طرق الحجز، بالاضافة إلى الطريق المؤدى للقرية نفسها، علاوة على الصالة المبردة .

والحقيقة أننا انجزنا جزءًا كبيرًا من العقبات فى غضون أسبوع تشمل إجراءات حجز البضائع، بجانب عدم وجود ساحات مخصصة لانتظار السيارات .

فالقرية تحتاج إلى تطوير شامل من الالف الى الياء، لاننا تخلفنا جدا فيما يتعلق بالتطوير مقارنة بالمستويات العالمية لخدمة البضائع خلال الفترة السابقة،على الرغم من كونة نشاطا اقتصاديا مهمًا فى عمليات التصدير، ويدر عائدا مناسبا .

● «المال »: ما حجم التمويل اللازم لعمليات التطوير؟ وكم يستغرق؟

إمبابى : لم نضع إطارا زمنيا بعد، ولكن لابد من معرفة وضع قرى البضائع الأخرى المناظرة والتى أسست من خلال التعاون بين مستثمرين محليين وشركة المطارات .

غير أن ذلك لن يعترض عمليات تطوير قرية بضائع مطار القاهرة، لان هدفنا هو خلق منظومة متكاملة واحدة .

● «المال »: ما اطار التكامل وآليات التوحيد التى تستهدفه الوزارة مع قرية البضائع التابعة للقطاع الخاص؟

إمبابى : لم نتطرق بعد لعرض الفكرة على الطرف الاخر، لضرورة اعادة تطوير قرية البضائع داخليا اولا للوصول الى المستوى التشغيلى الملائم لطرح الفكرة .

ويعد رفع كفاءة اداء الموارد البشرية بالقرية أهم من جلب أجهزة جديدة متطورة، فما نعانية يكمن فى كوادرنا، وآلياتنا تتمثل فى فتح قنوات التواصل مع العاملين للقضاء على مشاكلهم خاصة أن العديد منهم يؤدى عملة بعدم رضاء، أرغب فى إزالته، والرجوع بالمستويات إلى سابق عهدها مرة أخرى .

كما أرى أن التدريب مهمل بالكامل داخل منظومة الطيران المحلى، لدرجة وصلت الى حذف بند التدريب من الموازنة من الاساس . وأنا أؤمن بأنه الوسيلة المثلى لرفع كفاءة الأفراد بمختلف المستويات الادارية .

● «المال »: هل تم استرجاع مخصص التدريب بالموازنة؟

إمبابى : حتى الآن لا، ولكننى مستعد للاستثمار فى الانشطة التدريبة بقوة .

● «المال »: هل تستمر الوزارة فى إجراء تغييرات إدارية داخل شركات القطاع؟

إمبابى : نعم، فانا اؤمن بالتجربة اليابانية، وما يحدث هناك هو تغيير المدير أو الرئيس كل عامين ونقله لتولى منصب آخر جديد، وبالتالى يجب تغيير القيادات خلال عامين أو ثلاثة أعوام، حتى يتم تعظيم الاستفادة منهم، ما بالكم بالكوادر غير المميزة، لذلك نسعى إلى إصلاح المنظومة كلها .

● «المال »: ماذا عن آخر مستجدات استغلال مطار أكرا بغانا كمركز محورى لمصر للطيران؟

إمبابى : لدينا توجه طبيعى لأفريقيا، فهناك 6 دول أفريقية حققت معدلات نمو قوية، مقارنة بالصين خلال العام الماضى .

ولقد وقعنا على اتفاقية تجارية مع شركة «CTK» الغانية إحدى شركات الطيران الخاصة بمنطقة أكرا وتتضمن الاتفاقية خاصية نقل طائرتين بمصر للطيران هناك، علاوة على بعض الكوادر الفنية، والتجارية، وسنقوم بموجبها باستغلال حقوق النقل المتعلقة بخطوطهم داخل المدن الرئيسية بمنطقة غرب أفريقيا .

خاصة ان هذه المناطق تعانى حاليا ندرة التواصل فيما بينها، ما يدفع فى كثير من الأحيان لإجراء رحلات من بعض الدول الافريقية إلى اوروبا ثم من اوروبا إلى افريقيا مرة اخرى للانتقال من بلد لاخر، وبالتالى فان هناك معدلات طلب مرتفعة تعظم الجدوى الاستثمارية لهذا التوجه .

● «المال »: ما طبيعة الشراكة إذن بين «مصر للطيران » و «CTK» ؟

إمبابى : سيتم إنشاء شركة مشتركة تتراوح حصتنا بها بين 49 % و 50 % على اقصى تقدير، والحصة المتبقية لصالح الجانب الغانى باعتباره المالك الرئيسى للاصول ولحقوق النقل .

سنستغل من خلالها اصول الشركة الغانية، على ان نساهم بعدد من الطائرات، والدعم الفنى .

ونحن حاليا فى مرحلة الاتفاقيات المالية، وستحدد الالتزامات بموجبها خلال 4 أسابيع من الآن .

● «المال »: ما الخطوط الجوية التى تعتزم «مصر للطيران » إغلاقها؟

إمبابى : لن نغلق خطوطًا، ولكن بالعكس سنزيد خطوطنا فى أفريقيا، علاوة على خط تورنتو بكندا والمقرر عمله خلال موسم الصيف المقبل، بالاضافة إلى هونج كونج، ودول الشرق الأقصى .

كما نعتزم إضافة نقطة سادسة جديدة للنقاط الخمس بالسعودية قريبا .

● «المال »: كم تبلغ عدد النقاط المستفيدة التى سيخدمها مطار أكرا بغانا؟

إمبابى : حوالى 9 نقاط تغطى المدن الرئيسية بمنطقة غرب أفريقيا وخصصنا منحة لتدريب 20 غانيًا لتدريبهم على أنشطة الطيران المدنى بمختلف قطاعات الوزارة، وذلك تدعيمًا لموقف مصر داخل أفريقيا .

● «المال »: ما الأسواق الأفريقية الأخرى التى تعتزمون اختراقها؟

إمبابى : تواصلنا مع أفراد داخل جوبا بدولة جنوب السودان، ونسعى لتطبيق نفس نموذج مطار أكرا بغانا، ولكن بتوسع أكثر حيث لن نكتفى باتفاقية شراكة بمجال الطيران فقط، بل نسعى للدخول ايضا فى حقل توفير الخدمات الأرضية داخل مطار جوبا .

وقد بدأنا المفاوضات حول «جوبا » قبل أكرا بغانا ولكن مازالت الدولة هناك فى مرحلة التكوين وإصدار التصاريح، كما لا توجد لديهم شركة متخصصة للطيران، وإنما مطار فقط، لذا عرضنا عليهم تطويره بالكامل .

ونسعى إلى إنشاء شركة مشتركة بين مصر للطيران والحكومة السودانية تتوزع حصصها مناصفة بين الجانبين، مع احتمال استحواذ الأخير على حصة الاغلبية نظرًا لاستغلال اصوله الا ان ضعف الامكانيات والخبرات الفنية هناك سيتيح لـ «مصر للطيران » توفير الدعم الفنى والمشاركة فى إدارة النشاط بما يحقق افضل عائد .

كما قابلنا مسئولى عدد من الدول الافريقية الاخرى مثل جيبوتى وسيراليون وجزر القمر لبحث فرص التعاون، ونأمل فى ان نشهد خلال الفترة المقبلة شراكات وتطورًا فى العلاقات بينا وبين الدول .

● «المال »: هل تعتزمون تأجير طائرات تابعة لشركة مصر للطيران؟

إمبابى : بالطبع لا، فـ «مصر للطيران » سجلت أكبر عدد رحلات فى تاريخها خلال الشهر الماضى حيث وصل إلى 263 رحلة فى يوم واحد، كما حققت ربحية خلال الشهرين السابقين تقدر بـ 10 ملايين جنيه بعد 26 شهرًا من الخسائر .

● «المال »: ماذا عن معدلات حركة الطيران المستهدفة محليا؟

إمبابى : أتوقع حدوث طفرة بجميع أنشطة الطيران المدنى، ولكنها صناعة هشة تتطلب حدوث الاستقرار السياسى، وبالتالى فلا يمكننى التكهن بمعدلات محددة نموها، فى ظل تأثرها بتوتر الاوضاع السياسية .

● «المال »: ما مدى تأثير أحداث السفارة الامريكية الأخيرة على حركة الطيران؟

إمبابى : هذه الأحداث أثرت بالفعل على الحركة، ولكن لم يظهر التأثير بصورة كبيرة، نظرا لأن الحركة القادمة من دول أوروبا وأمريكا ما زالت تعانى من ظروفًا متأرجحة وغير طبيعية .

● «المال »: كم يبلغ حجم أسطول «مصر للطيران » حاليا؟

إمبابى : تسلمنا طائرة جديدة يوم الاثنين الماضى، ليصل إجمالى الأسطول إلى 81 طائرة، تضعنا  في مرتبة متوسطة داخل المنطقة , ما ينفي الحاجة لشراء طائرات جديدة في المستقبل القريب.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة