أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

نشاط مرتقب لشركات الإنترنت بعد اشتراط انضمامها في تحالفات‮ »‬الكومباوند‮«‬


وصف المراقبون والخبراء اشتراط واضعي سياسات تراخيص التجمعات الثلاثية للمناطق المغلقة في مصر، تواجد شركات الإنترنت المرخص لها بتقديم خدمات الانترنت فائق السرعة ISP ضمن أي تحالف للحصول علي احدي الرخصتين، بأنه بمثابة تدعيم مركز هذه الشركات وزيادة جاذبيتها الاستثمارية في السوق بعد تعرضها لعقبات الوصلة وضعف المنافسة مع شركات المحمول في الآونة الأخيرة.

وتضمنت كراسة الشروط الخاصة بتراخيص الاتصالات الثلاثية للتجمعات المغلقة »التريبل بلاي« عدم أحقية المرخص له في تقديم خدمات الإنترنت، علي أن يتم ذلك من خلال أحد مزودي الخدمة المرخص لهم ISP في السوق المحلية.

ويذكر أن مبادرات الانترنت فائق السرعة تعرضت إلي العديد من المشاكل التي قللت معدلات النمو في قطاع الانترنت المصري، خاصة ظاهرة سرقة خطوط ADSL داخل العقارات والمباني السكنية والتي يتم من خلالها تمرير وصلة الانترنت إلي أكثر من مشترك بنفس العقار، مما جعل استثمارات شركات الانترنت والبنية الرقمية في مهب الريح.

قال الدكتور عبد الرحمن الصاوي خبير الاتصالات ورئيس شعبة الاتصالات بغرفة التكنولوجيا إن شركات الانترنت هي أكثر شرائح قطاع الاتصالات أحقية في استحواذها علي نشاط خدمات الاتصالات الثلاثية في التجمعات المغلقة.

وطالب الجهاز  القومي لتنظيم الاتصالات بدعم شركات الانترنت، وزيادة جاذبيتها الاستثمارية بعد سنوات من تأثرها بالمشكلات التي واجهتها ومن الوصلات غير الشرعية التي أثرت علي عائدات شركات الانترنت.

وأشار إلي أن التراخيص الثلاثية للتجمعات المغلقة من شأنها رفع قيمة شركات الانترنت من ناحية الجاذبية المالية، معرباً عن توقعه بأن ترتفع اسهم شركة »لينك دوت نت« في مفاوضات عدد من التحالفات الاستثمارية للاستحواذ عليها بسبب الميزة التفضيلية الخاصة بتواجدها في سوق الكومباوند وزيادة فرصها الاستثمارية في الفترة المقبلة.

أشار إلي أن شركتي »نوور« للإنترنت و»لينك دوت نت« هما من أكبر الشركات التي تتواجد لديهما تلك الفرصة باعتبارهما من ضمن الشركات الحاصلة علي ترخيص بتقديم خدمات ISP ولم تقم أي من التحالفات الكبري بالاستحواذ عليها.

وأوضح أن قصر تقديم خدمات الإنترنت علي الشركات الحاصلة علي التراخيص اللازمة لتقديم تلك الخدمات يتشابه مع قصر تقديم الخدمات الصوتية داخل التجمعات المغلقة »الكومباوند« علي الشركة المصرية للاتصالات دون المرخص لها بتقديم الخدمة.

من جانبه قال مقبل فياض، الرئيس التنفيذي لشركة »بروسيلاب« التي تمتلك وحدة تابعة لها تعمل في مجال خدمات الاتصالات للمباني الذكية إن نشاط شركات الانترنت مرشح للنمو بدرجة كبيرة في الفترة المقبلة في ظل تسليط الضوء عليها من جانب التحالفات الاستثمارية التي تتأهب للمنافسة علي رخصتي تقديم خدمات الاتصالات الثلاثية للكومباوند.

وأضاف أن وجود بنود واضحة في كراسة الشروط تقتضي تواجد مقدم لخدمات الانترنت رفعت من القيمة الاستثمارية لبعض من هذه الشركات التي تمتلك تراخيص بالفعل، ولم تحقق القدر الكافي من النمو بسبب الوصلات غير الشرعية، وضعف المنافسة مع شركات المحمول التي دخلت مؤخراً حلبة المنافسة علي تقديم الانترنت فائق السرعة.

بدوره قال أحمد صبري، رئيس مجموعة عمل الانترنت بغرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن خدمات القيمة المضافة أصبحت فرس الرهان في سوق الانترنت بعد استحواذ شركتي فودافون مصر، واتصالات علي 3 شركات عاملة في السوق، مشيراً إلي أن الرهان في الفترة المقبلة سيكون بتوفير المحتوي الجيد للمشتركين من خلال تقديم الخدمات الثلاثية التي تشمل الصوت والمحتويات المرئية والبيانات للمناطق الجديدة.

وشهدت السنوات الأخيرة حراكاً ملحوظاً في سوق خدمات الانترنت فائق السرعة منذ اعلان شركة »اتصالات مصر« استحواذها علي »نايل أون لاين« و»ايجي نت« العاملتين في سوق خدمات الانترنت والبنية الرقمية، ومن قبلها قيام فودافون مصر بالاستحواذ علي شركتي »راية للاتصالات« وشركة »ساركوم لخدمات المحتوي«، مما فسر أسباب انكماش سوق الانترنت فائق السرعة لصالح نشاط المحمول بعد قيام شركتي محمول بالاستحواذ علي 3 من شركات الانترنت العاملة في السوق. وتعمل ثماني شركات في مجال تقديم خدمات الانترنت فائق السرعة تتقدمها الشركة المصرية لنقل البيانات »تي اي داتا« المملوكة للمصرية للاتصالات، وتستحوذ بمفردها علي الحصة الاكبر من سوق تقديم تلك الخدمات، وشركة »لينك دوت نت« التي تمتلك أوراسكوم تليكوم كامل اسهمها، والشركة المصرية للشبكات »ايجي نت« والشركة المصرية للبنية الرقمية »نايل أون لاين« والمملوكتان لشركة »اتصالات مصر« بالاضافة الي شركة »راية للاتصالات« المملوكة لـ»فودافون«، وشركة »نوور«، و»مينانت«، »يالا مصر« المملوكة لمجموعة الخرافي والتي تقوم بتقديم خدمات »التريبل بلاي« لمنتجعات المجموعة علي ساحل البحر الاحمر، ومنها »بورت غالب« ومرسي علم.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة