أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

خطوات متسارعة لتأمين منظومة نقل تخدم السياحة


أحمد عاشور

 

       
 هشام زعلول
 طارق سعد الدين
 طارق المهدي
 علي عبد الرحمن
بدأت عدة محافظات وجهات حكومية مؤخراً التوسع فى إقامة وإصلاح منظومة الطرق التى تخدم المناطق السياحية والأثرية، بهدف تسهيل حركة الوفود السياحية التى تزور تلك المناطق وزيادة معدلاتها بما يساعد على زيادة حجم الدخل القومى .

 

وبادرت محافظة الأقصر خلال الشهور الثلاثة الماضية بعرض دراسات جدوى لعدة مشروعات نقل من شأنها تعزيز حركة الوفود السياحية التى تقوم بزيارة المناطق الأثرية التابعة لها، ومن ضمن تلك المشروعات إنشاء خط سكة حديد سريع يربطها بمحافظة البحر الأحمر .

 

وتعكف محافظة الجيزة فى الوقت الراهن على تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لاقامة ازدواج طريق المريوطية والذى يصل منطقة ميت رهينة حتى دهشور بطول 13 كيلو متراً، ضمن مشروع «دهشور » السياحى خاصة بعد وضع المنطقة على قائمة التراث العالمى عبر منظمة اليونسكو، وتلقت المحافظة دعماً بقيمة 50 مليون جنيه لتطوير المنطقة .

 

ويشمل المشروع إقامة مدخل بديل للمنطقة الأثرية بمنشية دهشور «مصرف البيضة » بطول 1.5 كيلو متر على أن تتم إقامة نقطة وصول على المدخل البديل تشمل سوقاً صغيرة لبيع المنتجات الحرفية السياحية للمواطنين إلى جانب مكان لانتظار السيارات وأماكن لتأجير الخيول والكارتات والدراجات فضلاً عن عدد من الكافيتيريات الصغيرة ودورات مياه سياحية على مساحة تتراوح ما بين 500 و 700 متر مربع .

 

كما يتضمن المشروع إنشاء مركز سياحى للوفود السياحية على مساحة 400 متر مربع ومنطقة لانتظار السيارات وقاعة عرض ومكتبة إلكترونية ومكتب للمعلومات السياحية وغيرها من الخدمات السياحية، وسيتم رصف الطريق السياحى «الدهشورية » بطول 9 كيلو مترات .

 

وتقوم محافظة الوادى الجديد، بالتعاون مع محافظة مرسى مطروح بإعداد برنامج لتيسير رحلات سفارى بين المحافظتين بهدف مضاعفة الوفود السياحية التى تقوم بزيارتها سنوياً، كما تسعى المحافظة إلى اصلاح منظومة الأمن فى تلك الطرق بهدف استقطاب وفود من دول شرق وغرب أوروبا .

 

وعلى صعيد متصل تدرس هيئة التنمية السياحية طرح مشروع مطار رأس سدر بنظام الشراكة مع القطاع الخاص بهدف تنظيم خطوط طيران عارض لتنشيط حركة السياحة الشاطئية فى تلك المنطقة التى يصل إجمالى استثمارات المشروعات الفندقية العاملة بها لنحو 10 مليارات جنيه .

 

وقال زكريا سيد أحمد، مدير الاستثمار بمحافظة الأقصر لـ «المال » ، إنه من المقرر أن يجتمع مسئولو المحافظة غداً الاثنين، مع وفد مكون من 90 شركة أمريكية لبحث الآليات اللازمة للبدء فى تنفيذ مشروعات إقامة خط سكة حديد يصل المحافظة بمنطقة البحر الأحمر .

 

وتشير دراسات الجدوى الاقتصادية إلى أن الخط سيعمل على نقل نحو 2.3 مليون سائح من الوفود التى تقوم بزيارة منطقة البحر الأحمر بهدف تنشيط السياحة الشاطئية بما يساعد على تحقيق ايرادات بقيمة تتجاوز الـ 3 مليارات دولار سنوياً، كما تتولى المحافظة حالياً إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة لإصلاح منظومة الطرق ضمن خطة الوصول لـ 6 ملايين سائح سنوياً مقارنة بـ 3 ملايين سائح زاروا المحافظة خلال السنوات الثلاث الماضية .

 

وانتهت «الأقصر » أيضا من إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لإنشاء قطار معلق ومجموعة من الاوتوبيسات النهرية بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 120 مليون دولار .

 

وأضاف سيد أحمد : إن المحافظة تعمل حالياً بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية على تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير هاويس الأقصر بهدف زيادة طاقته الاستيعابية وتسهيل حركة الملاحة النيلية خاصة بعد عودة تنظيم الرحلات النيلية بعد توقف دام لأكثر من 15 عاماً .

 

ومن جانبه قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة لـ «المال » ، إن المحافظة خصصت خلال العام المالى الحالى 2013/2012 نحو 100 مليون جنيه لاصلاح منظومة الطرق داخل المناطق السياحية التابعة لها مع إعطاء الأولوية لإصلاح الطرق المؤدية للمناطق السياحية والأثرية وعلى رأسها منطقة دهشور، مؤكداً أن تمهيد تلك المنطقة سيساعد على تفعيل تلك الخطط وتحقيق جدواها الاقتصادية .

 

وتابع عبدالرحمن : إن المحافظة تعمل أيضا على رفع كفاءة وجودة خدمات النقل التى يتم تقديمها للوفود السياحية من خلال طرح خطوط جديدة للنقل السياحى فى منطقة الهرم للتقليل من العشوائية التى تشهدها المنطقة فى الوقت الحالى .

 

وقال محافظ الجيزة إن المحافظة ستناقش خلال الفترة المقبلة مع الجهات المعنية آليات تطبيق هذه المنظومة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على تحديد رسم دخول بقيمة 5 جنيهات للتذكرة الواحدة .

 

وتعكف «الجيزة » على إعداد الدراسات الخاصة باستغلال مسار ترعة الزمر كمحور مرورى بتكلفة استثمارية تقدر بـ 3 مليارات جنيه والتى من شأنها تعزيز ورفع جودة الخدمات السياحية التى يتم تقديمها للسائح الأجنبى .

 

ومن جانبه قال اللواء طارق المهدى محافظ الوادى الجديد إن المحافظة تراهن حالياً على إصلاح منظومة النقل داخل المناطق السياحية إلى جانب تأمين الطرق ورحلات السفارى مع المحافظات المجاورة وعلى رأسها محافظة مطروح .

 

وتابع المهدى لـ «المال »: إن المحافظة بدأت أيضا خلال الفترة القليلة الماضية الترويج للقطاع السياحى فى المحافظة من خلال تنظيم سباق للسيارات داخل منطقة «رالى الفراعنة » بهدف جذب أكبر عدد ممكن من الوفود ضمن خطة استقطاب 250 ألف سائح خلال العام المالى الحالى مقارنة بـ 160 ألف سائح خلال العام المالى الماضى .

 

وتقع محافظة الوادى الجديد فى الجزء الجنوبى الغربى من مصر فى الصحراء الغربية على الحدود الليبية والسودانية، وتضم خمسة مراكز إدارية، هى الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط .

 

وقال طارق شلبى نائب رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم إن الجمعية تقدمت بمقترحات لوزارة السياحة لتفعيل منظومة النقل فى المنطقة تتضمن محورين رئيسيين يتمثل المحور الأول فى تسهيل حركة النقل الجوى من خلال زيادة عدد الرحلات للمنطقة لتتراوح ما بين رحلتين وثلاث رحلات يومياً بدلاً من رحلة واحد فقط إلى جانب تخفيض أسعار الطيران لتصل إلى 800 جنيه للرحلة بدلاً من 1600 جنيه وفقاً للأسعار الحالية .

 

وتابع شلبى : إن المحور الثانى يتمثل فى إنشاء مجموعة من الطرق الداخلية فضلاً عن إقامة طريق دائرى يصل المنطقة بمنطقة شلاتين، خاصة بعد قيام الحكومة المصرية بفتح العلاقات التجارية مع السودان بعد الانتهاء من إقامة موانئ برية مشتركة عند منطقة دنقلة أرقين .

 

وأكد أن هذه الاستراتيجية من شأنها زيادة حجم الوفود للمنطقة بنسبة تتجاوز الـ %30 مقارنة بالفترة الحالية، وزيادة حجم الاستثمارات والمشروعات الخدمية داخل «مرسى علم ».

 

وقال اللواء طارق سعد الدين، رئيس هيئة التنمية السياحية إن الهيئة تعمل حالياً على طرح أراض لإقامة مشروعات من شأنها تسهيل حركة النقل داخل المناطق السياحية، منها على سبيل المثال حصول الهيئة على موافقة من الدكتور كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء السابق، على إقامة مطار رأس سدر بتكلفة استثمارية مبدئية تقدر بحوالى 660 مليون جنيه بهدف تنشيط حركة السياحة فى تلك المنطقة التى يتجاوز حجم استثماراتها الـ 5 مليارات جنيه .

 

ومن جانبه يقول سامج آجا المدير العام لمجموعة شركات جنوب سيناء للسياحة والتى تتبعها شركة جنوب سيناء للنقل السياحى، إن الشركة تطالب بضرورة تفعيل منظومة تتبع اتوبيسات النقل السياحى بحيث يسهل تحديد موقعها فى حال التعرض لحادثة أو للسطو .

 

وشدد آجا على ضرورة تشديد الرقابة على المواصفات الخاصة بالأتوبيسات التى تتولى شركات النقل السياحى شراءها بهدف تحسين جودة الخدمات للسائحين لأن عنصر الراحة من أكبر العناصر الجاذبة للسياحة .

 

وأشاد المدير العام لمجموعة شركات سيناء للسياحة بالتعديلات الجديدة التى اصدرتها وزارة السياحة مؤخراً بشأن مواصفات سيارات الركوب التى تتعاقد عليها شركات النقل السياحى .

 

وقال هشام زعزوع وزير السياحة إن إصلاح منظومة النقل يعتبر من أبرز العوامل التى من شأنها زيادة حجم الوفود السياحية لمصر مشيراً إلى أن الوزارة تسعى فى الوقت الراهن إلى تنشيط رحلات الطيران العارض للمناطق السياحية وكان آخرها مد الخدمة إلى محافظة أسوان فضلاً عن الاهتمام بزيادة كفاءة المطارات بالتنسيق مع وزارة الطيران المدنى .

 

وأكد زعزوع أن الوزارة شكلت لجنة مع وزارة الطيران لبحث المشاكل التى يعانها منظمو الرحلات أثناء وجودها داخل السوق فضلاً عن تنشيط دور القطاع الخاص فى تنظيم الرحلات
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة