أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

طرح «القناة الجانبية» فور توقيع الملحق «6» للتعاقد مع «قناة السويس الدولية» للحاويات


حوار - السيد فؤاد

 

 
 نجيب شرف
تستعد هيئة موانئ بورسعيد لطرح عدد من المشروعات الاستثمارية خلال الفترة القليلة المقبلة، من شأنها أن تعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لموانئ الهيئة، بالإضافة إلى زيادة جودة التداول بميناءى غرب وشرق، خاصة أن موانئ بورسعيد أصبحت تتصدر الموانئ المصرية من حيث معدلات التداول .

 

  وقال اللواء أحمد نجيب شرف، رئيس هيئة موانئ بورسعيد فى حوار مع «المال » ، إنه من أهم هذه المشروعات مشروع القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد فى مناقصة عالمية على شركات المقاولات والتى تتكلف ما يزيد على 90 مليون دولار .

 

  وحدد شرف التوقيت الزمنى لعملية طرح المشروع بالتزامن مع توقيع التعاقد بين هيئة موانئ بورسعيد وشركة قناة السويس للحاويات على الملحق المكمل رقم 6 ، والذى بموجبه سيتم رفع مساهمة الشركة فى مشروع القناة الجانبية من 15 مليون دولار فقط حسب الملحق رقم 5 إلى نحو 27 مليون دولار وفقا للملحق الجديد .

 

  يذكر أن 3 شركات عالمية تعمل فى مجال المقاولات البحرية العالمية تقدمت لوزارة النقل، لإبداء اهتمامها بتنفيذ مشروع القناة الجانبية، ضمت كلا من   شركات شكالس، وماندولوا، ودايتش العالمية بعروض أسعار مختلفة كانت تتراوح بين 50 و 60 مليون دولار فى الوقت الذى تصل فيه استثمارات المشروع من خلال الدراسة التى قام بها مركز البحوث والاستشارات التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ووزارة النقل، إلى نحو 90 مليون دولار .

 

  وتتركز أهمية إنشاء القناة الجانبية فى تسهيل دخول السفن من الشمال لميناء شرق بورسعيد لفك الاشتباك مع التفريعة الشمالية لقناة السويس، بما يساهم فى دخول السفن لميناء شرق بورسعيد دون الانتظار فى نظام القوافل والمتبع فى مرور السفن لقناة السويس .

 

  وأكد شرف أن الهيئة مازالت تنتظر قرار مجلس الوزراء بشأن الملحق المكمل للتعاقد مع «قناة السويس الدولية للحاويات » ، خاصة بعد أن توجه عدد من مسئولى لجنة النقل بمجلس الشورى إلى الطعن على التعاقد بحجه أنه مكبل للجانب المصرى ويصب فى صالح الشركة الأجنبية، فى الوقت الذى تم فيه عقد اجتماع بين هيئة موانئ بورسعيد ورئيس لجنة النقل بمجلس الشورى مؤخرا وجرى خلاله شرح الملحق بالتفصيل ليتبين أنه سيزيد من حصيلة ما ستدفعه الشركة لوزارة النقل بما يتراوح بين 1.5 و 2 مليار جنيه .

 

  وبشأن مشروع الصب السائل بشركة سونكر لتموين السفن، والذى لم يتم تنفيذه حتى الآن، أشار شرف إلى أن الهيئة بدأت إجراءات التخارج من المشروع بسبب عدم موافقة هيئة عمليات القوات المسلحة على موقعه، مشيرا إلى أن الشركة لا يحق لها مقاضاة وزارة النقل أو الهيئة بسبب أن الموافقات اللازمة لإنشاء المشروع من البيئة أو الدفاع المدنى والقوات المسلحة، تدخل ضمن مسئولية الشركة فى مثل هذه العقود، بينما تقوم الهيئة بدور المساعدة فقط فى تنفيذ المشروع .

 

وكان من المخطط أن تتم إقامة المشروع على مساحة 500 ألف متر مربع لتخزين وتداول المنتجات البترولية والصب السائل وتموين السفن بالوقود، بالإضافة إلى إنشاء رصيف بحرى لرسو السفن بطول 900 متر، ويهدف المشروع إلى رفع معدلات التنمية بميناء شرق بورسعيد تعظيما للاستفادة من موقعه ويحقق المشروع عائدا يقدر خلال فترة الامتياز بنحو 1.2 مليار جنيه .

 

وأشار رئيس هيئة موانئ بورسعيد إلى أنه تم وضع خطة لمضاعفة معدلات الطاقة الاستيعابية لموانئ بورسعيد من خلال طرح محطة الحاويات الثانية خلال أيام على الشركات ذات رأس المال المصرى بنسبة %75 ، بالإضافة إلى البدء فى تطوير محطة حاويات غرب بورسعيد التى تقوم بتشغيلها شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى باستثمارات تصل إلى 150 مليون جنيه لمضاعفة طاقة الشركة وتأهيلها لاستقبال الأجيال الحديثة من السفن .

 

  وأضاف أنه من المنتظر طرح محطة انتظار للشاحنات بميناء غرب بورسعيد خلال أيام والتى ستقوم بتنظيم حركة الشاحنات وباستثمارات مبدئية تصل إلى 300 مليون جنيه، لافتاً إلى أن الشركة الدولية للنقل فازت مؤخرا بمشروع محطة انتظار الشاحنات الخاصة بميناء شرق بورسعيد   بعد منافسة مع 4 شركات تقدمت للمنافسة على المشروع .

 

  وأكد أنه من خلال هذا المشروع سيتم وضع نظام دخول وخروج وسيطرة وتحكم ومراقبة إلكترونية، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يشمل المشروع مبانى إدارية ومجمع خدمات ووحدة إطفاء وإسعافاً وكافيتريات ومواقف شاحنات ومواقف سيارات وطرقاً داخلية وممرات للمشاة .

 

  وكشف رئيس هيئة موانئ بورسعيد عن أنه تم تعديل التعاقد الخاص بشركة مشرق للبترول والتى تستهدف إنشاء محطة لتموين السفن، موضحاً أن الشركة حصلت على رخصة تخزين الوقود بعد الاتفاق على زيادة مقابل الانتفاع الذى تتقاضاه الهيئة .

 

وأكد أن التعاقد الأصلى مع «مشرق » كان ينص على أن المشروع تصل مساحته إلى نحو 210 آلاف متر بميناء شرق بورسعيد ويكون الترخيص ساريا لمدة تصل إلى نحو 25 عاما شريطة قيام الشركة بجميع التزاماتها تجاه الهيئة وهو ما نص عليه التعاقد الجديد مع تغيير مقابل الانتفاع والذى كان فى التعاقد الأصلى نحو 8 جنيهات للمتر مربع سنويا فى السنة الأولى والثانية فقط و 12 جنيها للمتر المربع فى بداية السنة الثالثة وحتى مدة نهاية العقد وتسدد مقدما فى بداية كل عام وذلك بالنسبة للأرض فقط .

 

وبالنسبة لمزاولة الشركة لنشاط «تموين السفن بالوقود » ، قال شرف إن الشركة تلتزم بدفع 5 آلاف جنيه سنويا للهيئة ويسدد مقدما طيلة فترة سريان المشروع وكذلك تقوم الشركة بسداد مبلغ 6.10 جنيه عن كل متر طولى من المواسير التى يتم إنشاؤها أو مدها بموقع المشروع وتسدد مقدما فى بداية كل سنة، وبالنسبة لمقابل التداول فاشترط العقد أن تدفع نحو 2 جنيه عن كل طن يتم تداوله بالمشروع وبيعه اعتبارا من بدء تشغيل المشروع .

 

  وحسب الشركة فإنها تستهدف تخزين نحو 3 ملايين طن سنويا بمعدل 250 ألف طن شهريا لحساب الغير فى حال حصولها على رخصة التخزين، والذى يعد بعداً استراتيجياً بمنطقة شرق بورسعيد، حيث تكون أول منطقة تخزين مصرية على السواحل الشمالية، ومن المقرر السماح للحكومة بشراء أى كميات من المنتجات البترولية فى حال وجود عجز فى السوق المحلية من الوقود، ولا يشمل التعاقد الأصلى للشركة مع هيئة موانئ بورسعيد الترخيص بمزاولة نشاط تخزين الوقود .

 

   وأوضح أنه من المقرر أن يتم طرح إنشاء وتشغيل المنظومة الإلكترونية خلال العام الجار، خاصة أن موانئ بورسعيد هى الوحيدة التى لم يتم تطبيق الإدارة الإلكترونية بها حتى الآن، كما هى الحال فى موانئ دمياط والإسكندرية والبحر الأحمر .

 

وكشف شرف عن بدء تطوير ميناء غرب بورسعيد خلال العام المالى الحالى فى حال زيادة نصيب الهيئة من المخصصات المالية، كما طلبت من وزارة النقل، لافتا إلى أن التطوير لن يشمل نقل محطة السكة الحديد لزيادة مساحة الظهير الخاص بميناء غرب بورسعيد، كما كان مخططاً من قبل، لافتا إلى أن الخطة ستشمل تطوير وتحديث مساحة مستقلة للبضائع تقع على حوض شريف بطول 200 متر مع استغلال الرصيفين الشمالى والغربى لاستقبال سفن الخدمات والعائمات الخفيفة وذلك بتكلفة 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى   تطوير وتحديث مساحة مستقلة للصب الجاف للحبوب باستعمال الرصيف الجنوبى لحوض شريف بعد تطويره وتعميقه بمساحة 36 ألف متر مربع وبطول أرصفة يصل إلى 300 متر مربع وعرض 12 متراً بتكلفة 170 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير وإنشاء محطة متكاملة أساسية للبضائع العامة على مساحة 56 ألف متر مربع وبعمق 14 متراً وبتكلفة 250 مليون جنيه .

 

وأكد شرف أن «موانئ بورسعيد » تأخرت فى تنفيذ مختلف المشروعات السالف ذكرها والتى كان من المفترض تنفيذها منذ نحو 5 سنوات، لافتا إلى أن موازنة الهيئة مثقلة بالمديونية المستحقة لصالح بنك الاستثمار القومى والمقدرة بنحو 2.7 مليار جنيه، والتى تم إنفاقها على أعمال تأهيل البنية التحتية لميناء شرق بورسعيد، مشيرا إلى هذه المديونية وفوائدها تؤثر على تنفيذ مخططات التطوير .

 

وأضاف رئيس هيئة موانئ بورسعيد أن الهيئة ستتسلم خلال الشهر الحالى قاطرة جديدة، وأخرى من المنتظر تسلمها فى أكتوبر المقبل، بتكلفة 150 مليون جنيه للقاطرتين بقوة شد 50 حصاناً، ترفع أسطول القاطرات إلى ثلاثة، بينما تخطط الهيئة للتعاقد على بناء قاطرتين بعد ذلك لرفع الأسطول إلى 5 قاطرات، بما يسمح للهيئة بمزاولة نشاط القطر بدلا من هيئة قناة السويس التى تتولى هذا النشاط فى موانئ بورسعيد حتى الآن بجانب نشاط الإرشاد .

 

وأوضح أن هناك خطة خلال الفترة المقبلة لنشاط التكريك الخاص بموانئ بورسعيد خاصة أن موانئها تعد من الموانئ التى تتعرض لنسب كبيرة من الإطماء سنويا وتحتاج إلى عملية تكريك دورى من قبل الهيئة، نافيا تأسيس شركة مع ميناء دمياط لهذا الغرض فى الوقت الراهن على ان يتم وضع مخطط مستقل لموانئ بورسعيد .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة