اقتصاد وأسواق

‮»‬كوربليس‮« ‬تطرح إصداراً‮ ‬جديداً‮ ‬من سندات التوريق بقيمة‮ ‬360‮ ‬مليون جنيه


كتب - أيمن عبدالحفيظ:

تقدمت شركة »كوربليس« للتأجير التمويلي مؤخراً بطلب للحصول علي موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية علي نشرة الاكتتاب في إصدار جديد من سندات التوريق تعتزم طرحه خلال الشهر الحالي بقيمة 360 مليون جنيه.


قال طارق عزمي، العضو المنتدب لشركة »كوربليس« للتأجير التمويلي في تصريحات خاصة لـ»المال« إن شركته أحالت للشركة المصرية للتوريق، المملوكة لها محفظة مديونيات تبلغ قيمتها 436 مليون جنيه، تبلغ مدتها 5 سنوات، وذلك لإصدار سندات بضمانها بقيمة 360 مليون جنيه.

تتكون محفظة المديونيات التي أحالتها »كوربليس« من 560 عقد إيجار تمويلي، حصل عليها نحو 130 عميلاً من الشركات، وتتميز المحفظة بعدم وجود حالة إخفاق واحدة وتم توقيع هذه العقود لتمويل أصول مختلفة ما بين سيارات وعقارات وآلات ومعدات.

وتمثل محفظة المديونيات المحالة للتوريق ما بين %25 و%30 من إجمالي المحفظة التي كونتها »كوربليس« خلال العام الحالي.

وحصلت السندات علي تصنيف ائتماني »AA« من جانب شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني »ميريتس« وتم تسعير العائد علي السندات بواقع %10.5 فيما يقوم بنكا »التجاري الدولي« و»الأهلي المصري« بدور مديري الاصدار.

وتوقع »عزمي« أن تحظي السندات المزمع طرحها بمعدلات تغطية مرتفعة، في ضوء نتائج التسويق المبدئي الذي أجراه مديرا الإصدار.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد وافقت بصفة مبدئية علي مُضي الشركة المصرية للتوريق في طرح إصدار جديد من سندات التوريق، بعد تأكدها من سير الاصدار الأول الذي سبق وطرحته العام الماضي وفق ما ورد بنشرة الاكتتاب، والانتظام في سداد العائد عليه.

كانت »كوربليس« قد قامت نهاية العام الماضي بأول عملية توريق لعقود تأجير تمويلي في مصر، التي شهدت اقبالا كبيرا في السوق، حيث تمت تغطية الاكتتاب في السندات بمعدل 4.6 مرة، بعد أن تلقت طلبات قيمتها 1.654 مليار جنيه، في حين بلغ حجم الطرح 360 مليون جنيه، وهو نفس قيمة الاصدار الجديد، وقام بدور مديري الاصدار الاول بنكا »التجاري الدولي« و»اتش اس بي سي«.

وارتفع العائد علي سندات »كوربليس« من %9.75 في إصداره الأول إلي %10.5 في الإصدار الجديد.

ويصرف العائد علي سندات الاصدار الأول شهرياً، وتم قيدها بنظام الحفظ المركزي لدي شركة مصر للمقاصة والتسوية والايداع والقيد المركزي.

ويمتلك البنك التجاري الدولي %40 من أسهم »كوربليس« في حين تمتلك مجموعة DEG الألمانية %22 من أسهم الشركة، ويسهم اتحاد المصارف الفرنسية العربية »يوباف« بنسبة %17.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة