أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬المؤسسات‮« ‬أكثر المتضررين من تأخر إفصاح الشركات عن الميزانيات


حسين وجدي
 
أدي عدم التزام بعض الشركات المقيدة بسوق المال بقواعد الافصاح عن ميزانياتها في الوقت المحدد لها رغم حصولها علي مهلة من إدارة البورصة 45 يوماً عقب انتهاء الفترة المالية للشركة لتقديم ميزانياتها- إلي حالة ترقب تنتاب المتعاملين بسوق المال لاعلان تلك القوائم، التي يتم في ضوئها بدء أقسام البحوث ببنوك الاستثمار تقييم أداء الشركات ومن ثم اتخاذ المستثمرين قرارهم الاستثماري بناء علي هذه التقييمات.

 
 
 هشام توفيق
كانت إدارة البورصة قد اتخذت إجراءات الأسبوع الماضي ضد 9 شركات مقيدة لديها منها 7 شركات حكومية بإيقاف التداول علي أسهمها، مهددة بشطبها نهائياً من الجداول الرئيسية، في حال استمرار مخالفتها قواعد الإفصاح والقيد والشطب، وعدم التزامها بتقديم الميزانيات والقوائم المالية الكاملة مرفقة بها تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات.
 
أكد خبراء سوق المال ان مخالفة بعض الشركات قواعد الافصاح بتأخير الاعلان عن القوائم المالية يثير حالة ترقب من قبل المؤسسات التي تتخذ قرارها الاستثماري وفقا لتوصيات بنوك الاستثمار، التي تحدد توصياتها وتحليلاتها لأداء الشركات من خلال قوائمها المالية، ولفتوا إلي عدم تأثر المستثمرين الافراد بهذ التأخير والذين يتجاهلون القوائم المالية التي تصدرها الشركات التي يحملون اسهمها وبالتالي فانهم يتخذون قرارهم الاستثماري بشكل عشوائي رغم انهم يمثلون اكثر من %70 من السوق.

 
أكد هشام توفيق، رئيس مجلس ادارة شركة عربية اون لاين للسمسرة، أن تأخير اعلان الشركات المقيدة بسوق المال عن قوائمها المالية يعوق تقييم اداء الشركات من قبل بنوك الاستثمار ويثير حالة من الترقب من قبل المؤسسات التي تحتاج لتلك التقييمات حتي تتخذ قرارها الاستثماري بناء عليها، مشيرا الي ان التأخير في الافصاح عن ميزانيات الشركات يحمل المؤسسات مخاطر كبيرة جراء اتخاذها قرارها الاستثماري دون الاعتماد علي تقارير او توصيات تساهم في اتخاذ المؤسسات القرار الاستثماري السليم في الوقت المناسب.

 
وأشار توفيق الي ان إدارة البورصة في ضوء تصديها للشركات المخالفة لقواعد الافصاح فانها تفرض عليها غرامات متدرجة ويتم اعلانها بما يؤثر علي سمعة الشركة وذلك لردع هذة الشركات عن التأخير في اعلان قوائمها المالية، مضيفا أن ادارة البورصة تستخدم عقوبة الايقاف في أضيق الحدود بالنسبة للشركات المخالفة نظرا للأضرار الكبيرة التي يتحملها المستثمرون جراء وقف التداول علي سهم الشركة المخالفة .

 
وطالب ادارة البورصة بزيادة العقوبات علي الشركات المخالفة لتكون عامل ردع للشركات المخالفة بما يقلص عدد الشركات غير الملتزمة بقواعد الافصاح.

 
وأكد عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس ادارة المصرية العربية ثمار لتداول الاوراق المالية، ان تأخير الشركات في الإفصاح عن ميزانياتها في الوقت المحدد يتسبب في اتخاذ المستثمرين قرارهم الاستثماري بشكل عشوائي نظرا لعدم وجود تحليلات للقوائم المالية للشركات، التي يتم في ضوئها اتخاذ القرار الاستثماري السليم مما يعرض المستثمرين لتحمل مخاطر استثمارية مرتفعة علاوة علي ضياع اقتناص المستثمرين الفرص الاستثمارية في الوقت المناسب .

 
ورفض عبدالفتاح التماس الأعذار للشركات التي تتهاون في الافصاح عن قوائمها المالية في الوقت المحدد، مشيرا الي ان الشركات القابضة هي الوحيدة التي لديها العذر في التأخر في الافصاح عن قوائمها المالية نظرا لانها تنتظر ميزانيات الشركات التابعة حتي تقوم بعمل قوائمها المالية.

 
وايد عبدالفتاح الغرامات والايقافات التي تفرضها ادارة البورصة علي الشركات المخالفة لقواعد الافصاح، مشيرا الي ان قرار ايقاف التداول علي سهم الشركة المخالفة يضر بالمستثمر حيث يتم تجميد امواله طوال مدة الايقاف للورقة المالية، ولكنه اوضح في الوقت نفسه ان قرار الايقاف يضر أيضا بالشركة حيث يقلل من ثقة المستثمر في سهمها.

 
اما محمد عسران، العضو المنتدب بشركة بريميير للسمسرة، فرأي ان الشركات القابضة لها العذر في التأخر في الافصاح عن قوائمها المالية نظرا لان تلك الشركات لديها حصص في شركات تابعة أخري ومن ثم عليها الانتظار حتي انتهاء الشركات التابعة من ميزانياتها، التي في ضوئها تعد الشركات القابضة ميزانياتها.

 
واضاف عسران ان تأخر الشركات المقيدة بسوق المال الافصاح عن قوائمها المالية غير متعمد وذلك حتي لاتضع الشركة نفسها تحت طائلة العقوبات من قبل ادارة البورصة، مشيرا الي ان تأخر الاعلان عن القوائم المالية يرجع الي تأخر مراقب حسابات الشركة في إعداد القوائم المالية الخاصة بالشركة علاوة علي الوقت الكبير الذي تحتاجه عملية المراجعة بالنسبة لكثير من الشركات.
 
واستبعد عسران ان يكون لتأخير اعلان الشركات قوائمها المالية تأثير كبير علي اتخاذ المستثمرين قرارهم الاستثماري موضحاً ان المستثمرين ينقسمون الي افراد ومؤسسات اما بالنسبة للافراد فانهم لايعتمدون في اتخاذ قرارهم الاستثماري علي اداء الشركة الذي يتحدد وفقا لقوائمها المالية، اما بالنسبة للمؤسسات فان معظمهم يستثمر في اسهم المؤشرegx 30 ، الذي تصدر جميع الشركات المقيدة به قوائمها المالية في الوقت المحدد بما يتماشي مع قواعد الافصاح .
 
وأشار عسران الي ان العقوبات المقررة من قبل ادارة البورصة غير كافية لردع الشركات المتلاعبة وغير الملتزمة بقواعد الافصاح والشفافية المقررة من قبل الهيئة العامة لسوق المال.
 
واكد بدر طاحون، العضو المنتدب بشركة جذور لتداول الاوراق المالية، ان التأخير في اصدار القوائم المالية للشركات المقيدة بسوق المال يعوق تقييم الورقة المالية وتحديد المركز المالي للشركة ومن ثم اتخاذ المستثمر قراره الاستثماري وفقا لرؤيته وليس وفقا لتقييمات واضحة للشركة، وشدد علي ضرورة ان يكون لدي الشركات مراقبو حسابات علي قدر كبير من الكفاءة وذلك لاعتماد التقارير المطلوبة في الوقت المناسب، وادارة مالية جيدة قادرة علي القيام بمهامها علي اكمل وجه مما يساهم في اعلان القوائم المالية للشركة في الوقت المحدد.
 
ولفت طاحون الي ان تأخير افصاح الشركات عن قوائمها المالية يأتي جراء تأخير الادارة المالية للشركة ومراقب الحسابات إعداد التقارير والقوائم المالية، مضيفا ان المتضرر الاكبر من ايقاف الورقة المالية للشركات المخالفة لقواعد الافصاح هو المستثمرون حاملو الورقة المالية لتلك الشركات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة