أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

نيفين لطفي‮: ‬البنك‮ ‬يقتحم التأجير التمويلي والوساطة والتمويل العقاري


إسماعيل حماد

يواصل البنك الوطني للتنمية (أبو ظبي الاسلامي) عملياته التطويرية، عبر التعامل مع محفظة المديونيات الرديئة البالغة قيمتها 5 مليارات جنيه، والتحول بجميع الانشطة الي الصيرفة الاسلامية، ودعم رأس المال بضخ شريحة اضافية تصل لـ250 مليون جنيه، والتوسع في شبكة الفروع وتطوير القائم.


 
نيفين لطفي
حددت نيفين لطفي الرئيس التنفيذي للبنك في مؤتمر صحفي عقدته امس الاول، الربع الأول من العام المقبل لانجاز حصة كبيرة من عمليات التطوير المستهدفة، لافتة الي ان مصرفها بصدد اقتحام مجموعة من الانشطة الجديدة مثل التأجير التمويلي والوساطة والتمويل العقاري، »مؤكدة السعي للدخول في التأجير والوساطة عبر شركتين يمتلكهما البنك بنسبة %100، والاعتماد علي المرابحة والايجارة في اقتحام سوق التمويل العقارية«.

وقالت لطفي ردا علي سؤال لـ»المال«، إن مصرفها يدرس حاليا اطلاق صندوق استثمار اسلامي، دون تحديد وقت لانتهاء الدراسات المتعلقة بالصندوق، وكشفت عن ضخ مصرفها الأم بالامارات منذ ايام شريحة اضافية لرأس المال بلغت 250 مليون جنيه، وان الانتهاء من قيد هذه الزيادة سيتم خلال شهر ونصف الشهر من الآن، متوقعة بدء طرح عدد من الاسهم تمثل قيمة الزيادة في رأس المال للاكتتاب امام قدامي المساهمين منتصف الشهر المقبل.

قالت نيفين لطفي: »خطواتنا سريعة لاتمام هيكلة كيان فاته 20 عاما من التطوير« لافتة الي ان الوطني للتنمية كان بعيدا عن التطوير والتحديث خلال فترة الـ20 عاما الماضية وقبل عملية الاستحواذ التي نفذها مصرف ابوظبي الاسلامي في نهاية عام 2007، ونحاول الانتهاء من تطوير وتدشين أكثر من 70 فرعا، منها 28 فرعا جديدا قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، وهي المناسبة التي عقد هذا المؤتمر لأجلها، لافتة الي انه يجري حاليا تجديد 28 فرعا من فروع البنك، وتم افتتاح 3 فروع جديدة الشهر الماضي وبصدد افتتاح 14 فرعا خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2009، بالاضافة الي 11 فرعا آخرين، علي ان يتم الانتهاء من باقي الفروع خلال الربع الاول من العام المقبل.

واوضحت نيفين لطفي ان هذه الافتتاحات والتجديدات للعديد من فروع البنك تعد ضمن الخطة العامة لاعادة هيكلة البنك الوطني للتنمية والتي تم البدء فيها منذ فترة وشملت كل الادارات والقطاعات، كما تضمنت تطوير نظام العمل بشكل عام،مما سيساعد علي انجاز العمل المصرفي وتقديم الخدمات وانهاء الاجراءات بوتيرة متسارعة وحرفية عالية.

واضافت ان البنك الوطني للتنمية نجح في اعادة اطلاق ثلاثة منتجات اسلامية في عام 2009 هي، الحساب الجاري الاسلامي، الحساب الادخاري الاسلامي ومرابحة السيارات.

وعلي صعيد التمويل للمشروعات متناهية الصغر، قالت الرئيس التنفيذي ان »الوطني للتنمية« له تاريخ قديم في هذا المجال وقد لعب دورا فعالا ورائدا في طرح المنتجات الملائمة لهذا القطاع، وتوسع البنك العامين الماضيين في توزيع هذه المنتجات وتحويلها للصيغة الاسلامية، مشيرة الي انه سوف يتم في الفترة المقبلة دراسة البرامج المماثلة التي تم تقديمها في بلاد اخري مثل بنجلاديش والهند للتوسع والانتشار وتوسيع القاعدة لهذه الخدمات.

ويمتلك البنك الوطني للتنمية مساهمات في 32 شركة بإجمالي استثمارات بلغ 127 مليون جنيه بنهاية العام المالي 2008 وقد ارتفع عدد الشركات التي يساهم فيها البنك الي 33 بعد انضمام »الوطنية للزجاج والبللور« اليها منذ ايام.

وعن استراتيجية البنك بشأن التعامل مع هذه المساهمات قالت لطفي انه سيتم الاحتفاظ بشركتين، واحدة للاستثمار في الاوراق المالية واخري سيعتمد عليها البنك في التأجير التمويلي، لافتة الي انه مصرح لهم بملكية ما نسبته %100 من هاتين الشركتين، لافتة الي ان مصرفها يجري دراسات حالية لزيادة مساهمته بالشركتين.

وتشمل استراتيجيات التطوير هيكلة الوطني للتنمية وفقا لاحدث النظم المصرفية والمعايير العالمية، مع اخضاع جميع الكوادر العاملة في جميع الفروع والادارات الرئيسية لدورات تدريبية مكثفة واستقطاب كوادر قوية من داخل السوق وخارجها لتنفيذ خطة الهيكلة والتطوير ومن ثم اقتحام السوق باداء جيد، وجاء ذلك بعد تقييم العمالة وتقدير مدي احتياجاتهم لبرامج تدريبية ومن ثم تم اخضاعهم الي برامج تدريبية مكثفة في مجالات الكمبيوتر والتعامل مع »نظام التشغيل« الجديد واللغات والائتمان والتسويق وغيرها.

تقول لطفي ان استراتيجية التطوير استغرق اعدادها قرابة الـ7 اشهر بعد عملية الاستحواذ، وشاركت في اعدادها شركات اغلبها محلية، لافتة الي انها تشمل الخدمات التي يقدمها مصرفها لتمويل متناهية الصغر، بالاضافة الي الشركات المتوسطة والصغيرة وخدمات التجزئة المصرفية لتكون متوافقة مع النظام الاسلامي سواء في برامج التمويل او الايداع لجميع العملاء. وقالت لطفي: »انفقنا 17 مليون دولار لتأهيل البنية المعلوماتية للبنك، وانتهينا من ذلك في اغسطس الماضي«، وهو ما كانت قد كشفت عنه في حوار اجرته مع »المال« في وقت سابق، وان المرحلة الثانية من تطوير هذه البنية ستبدأ قريبا، دون تحديد مستهدف لمصرفها في هذه المرحلة.

واكدت لطفي حرص الادارة التي تقودها علي انسيابية العمل وترتيب المهام والمسئوليات والارتقاء بمستوي الخدمة، لافتة الي ان البنك يقوم حاليا بتطوير منتجاته التمويلية سواء علي نطاق تمويل الافراد أو الشركات قائلة: ان مصرفها احرز تقدما هائلا في تمويل السيارات بالمرابحة خلال الاونة الاخيرة حيث يعد مصرفها من ابرز 3 بنوك علي نطاق ما تم تمويله بغرض شراء السيارات خلال الفترة القليلة الماضية.

وبينما يتوسع الوطني للتنمية في تمويل الافراد وفقا للنظم المصرفية الاسلامية فمن خلال لجنة الشريعة الاسلامية التي تضم في هيكلها ابرز المختصين حجز البنك مقعده في الصفوف الاولي للمساهمين في القروض المشتركة والموجهة لصالح المشروعات الانتاجية والبنية التحتية والتي تساهم في رفع معدلات النمو ودعم الاقتصاد الكلي.

وعلي صعيد مؤشرات الاداء المتوقعة للعام الحالي، فضلت لطفي الانتظار وعدم التطرق للكشف عن اي منها قبل عمومية البنك في نهاية العام، لكنها اكتفت بالاشارة الي تطورات سريعة في الارباح بسبب اوجه التوظيف التي يتوسع فيها.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة