أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مطابع الشرطة تطرح تقنيات جديدة لتحصين الشيكات ضد التزوير


تغطية - محمد ريحان

بدأت مطابع الشرطة بالتعاون مع شركة troy العالمية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا الطباعة والاحبار فى تنفيذ تقنيات جديدة لتحصين وتأمين الشيكات وذلك لمواجهة عمليات التزوير المستمرة والتى تتسبب فى مشاكل كثيرة للبنوك والعملاء.

 
وقال المهندس محمد أبوزهرة، مدير عام مطابع الشرطة خلال ندوة التقنيات الحديثة لتأمين الشيكات والمستندات والتى نظمتها مطابع الشرطة، إن جميع البنوك تواجه مخاطر كبيرة بسبب عمليات تزوير الشيكات والمستندات التى تتعامل بها يومياً مع عملائها.

وأضاف أن المطابع نجحت بالتعاون مع شركة troy العالمية فى التوصل الى تقنيات عالية جدا يصعب من خلالها اختراق الشيكات أو اجراء أى عمليات تزوير لها،لافتا الى أن التقنية تتمثل فى استخدام خامات "التونر" الازرق، وهو حبر يظهر بلون أزرق على الشيكات التى تنتجها مطابع الشرطة - والتى تعد الوكيل الحصرى لشركة troy العالمية - وذلك عن طريق استخدام طابعات «hp » مخصصة لاستخدام هذا النوع من التونر الازرق.

أكد انه بمجرد تسليط الاضاءة على الشيك فانه سيظهر الارقام والاكواد بلون أزرق،واذا كان مزورا فان لونه سيظل أسود كما هو، مشيراً إلى انه تم تجهيز التونر الازرق والطابعات الخاصة،لبدء التنفيذ وتم الاتفاق مع البنك الاهلى لبدء اصدار وتكويد هذه الانواع من الشيكات وسيتم تسليمها للبنك خلال الاسبوعين المقبلين، موضحاً أن التونر واجهزة البرينتر " التى توفرها شركة troy العالمية لايتم بيعها لأفراد ولكنها خامات حصرية لمطابع الشرطة.

وقال إنه رغم ارتفاع تكلفة طباعة واصدار وتكويد هذا النوع من الشيكات لكن البنوك ستقبل عليه لصعوبة تزويرها بشكل كبير، الامر الذى سيكون له مردود ايجابى على البنوك العاملة فى السوق المحلية لافتا الى أن المطابع ستواصل تعاونها مع الشركة العالمية لتقديم المزيد من التقنيات الخاصة بتأمين وحماية وتحصين الشيكات والمستندات ضد التزوير خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف انه سيتم البدء فى تطبيق التقنية الجديدة على اصدار الشيكات قريباً على أن يتم بشكل متتابع مع باقى المستندات مثل البطاقات ورخص القيادة وشهادات الميلاد وغيرها.

واوضح محمد عبد الرحمن، مسئول تأمين الشيكات بمطابع الشرطة، وجود أساليب كثيرة لتزوير الشيكات منها التزوير الكلى للشيك ويقصد به - جسم الشيك- عن طريق التصوير الملون والطباعة السطحية، وكذلك من الممكن نسخ التوقيعات من شيك صحيح ثم اعادة صياغتها وطبعها على شيك مقلد.

وأشار الى أن التزوير الجزئى وهو الاكثر انتشاراً حاليا ويتم عن طريق استخراج شيكات صحيحة منسوبة للبنك و«كشط» جميع مواضع البيانات ورقم الشيك والحساب والتكويد، ثم اعادة طبع تلك البيانات ببيانات العميل الاصلى المطلوب الاحتيال عليه مصرفياً، عن طريق استخدام طابعة كمبيوتر تعمل باللون الواحد، لافتاً إلى أن التقنية الحديثة التى سيتم تنفيذها عبارة عن وضع شريحة شفافة تتضمن معلومات متغيرة عن طريق وجود تألق ضوئى باللون الازرق،وفى حالة التزوير أو الكشط أو تصوير المحتوى، فإن ذلك يسهل اكتشافه عن طريق تسليط ضوء المعروف اختصاراً بـ«u v »، وبالتالى سيظهر تزويره.

وقال عاصم الداهش، مدير إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بنيابة الاموال العامة إن تأمين المستندات والشيكات هو خط الدفاع الاول ضد تزويرها أو تزييفها.

وأوضح أن المزورين يلجأون الى أساليب عديدة للتزوير سواء عن طريق التزوير الكلى أو الجزئى، لافتا الى أن التزوير الكلى تتم مواجهته بشكل كبير حاليا، بينما التزوير الجزئى الخاص بالمحتوى يمكن التلاعب فيه، مشيراً إلى أنه تم التلاعب فى احد الشيكات بواقع 800 جنيه وتزويرها لتصبح 80000 ألف جنيه وصرفها من أحد المصارف بسبب عدم وجود وسيلة لتأمين الشيكات.

وأشاد بمحاولات مطابع الشرطة لابتكار أساليب جديدة لمواجهة التزوير عبر تأمين وتحصين الشيكات والمستندات باستخدام احدث التقنيات.

وأكد العميد حازم الأعصر، مدير ادارة التدريب بالادارة العامة لمباحث الاموال العامة، اهمية التدريب اللازم لموظفى البنوك لتمكينهم من التعرف على الشيكات المزورة، لافتاً الى أن التكنولوجيا الحديثة وحدها لن تكون قادرة على مواجهة التزوير، ولكن يجب تدريب الموظفين بالتوازى مع هذه التقنيات.

وأوضح الدكتور جورج نوبار، خبير الطباعة ووكيل كلية الفنون التطبيقية، أن التقنيات الحديثة سيكون لها مردود ايجابى على الحد من عمليات التزوير وستساعد على حماية العملاء والبنوك من الوقوع فريسة للنصابين والمزورين.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة