اقتصاد وأسواق

زيادة الجمارك على 100 سلعة استهلاكية


وكالة الأناضول:

أصدر الرئيس محمد مرسي، قراراً جمهورياً يحمل رقم 184 لسنة 2013 بزيادة التعريفة الجمركية على البضائع التي تصدر بصفة مؤقتة لإصلاحها عند إعادة استيرادها بواقع 10% من التكاليف، كما تقرر رفع الجمارك للعديد من السلع الاستهلاكية غير الضروري.

 
محمد مرسى
وتشمل قائمة السلع التي زيدت حصيلة الجمارك المقررة عليها من 5% إلى نسب تتراوح بين 10 و40% الجمبري بأنواعه، والسيبيا، والأخطبوط، والكائنات البحرية الصالحة للطهي سواء كانت حية أو طازجة أو مبردة، والكافيار، والورود، والقرنفل والسحلب، والزنابق، وجوز الهند المجفف أو الصحيح.

وشمل القرار سلع المكسرات مثل الكاجو والفستق واللوز والبندق والمكادميا والكولا والكستناء، والتمر، والتين، والأناناس، والأفوكادو، والجوافة، والمانجو، والبرتقال، واليوسفي المندرين، والتنجرين والكلمنتينا، والليكون، والجريب فروت، والعنب، والشمام، والبطيخ، والتفاح، والكمثري، والسفرجل،ات والباباز، والمشمش، والكرز، والخوخ، والبرقوق، والفراولة.

وشمل جدول السلع بقرار زيادة الجمارك المواد النباتية المستعملة بصورة رئيسية في صناعة الحصر والسلال مثل البامبو، والخيزران، والغاب، والصفصاف، والسمار، واللحاء، وكذلك الألعاب النارية واللبان والكبريت، والنظارات الشمسية، والساعات، والبوصلات ذاتية التعبئة أو الكهربية، والألعاب السحرية وأصناف احتفالات أعياد الميلاد، وأوراق الكوتشينة ( كروت لعب الورق)، والبلياردو، وألعاب الفيديو جيم، ومناضد القمار، والألعاب التي تدار بالعملات المعدنية والأوراق النقدية والبطاقات الائتمانية والقطع المعدنية التي تتواجد في مدن الملاهي.

وينص القرار أيضا على تحصيل ضريبة جمركية بواقع 20% من القيمة أو ضريبة الوارد –أيهما أقل- على ما تستورده المنشآت الفندقية والسياحية من آلات ومعدات وأجهزة، فيما عدا سيارات الركوب.

وتقرر أيضا تحصيل ضريبة جمركية 2% على ما تستورده المصانع المرخص لها إنتاج ألبان الرضع، و2% على ما تستورده الشركة العربية لأنابيب البترول لتنفيذ وتشغيل مشروعاتها من معدات وآلات ومهمات وأدوات وأجهزة فنية.

وتحصيل ضريبة 5% على ما تستورده الشركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع لزوم قطع غيار المحركات التوربينية لقاطرات السكك الحديدية، و2% على ما يستورد من معدات لتجهيز محطات تموين المركبات بالغاز الطبيعي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة