أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات المحمول تتأهب لالتهام‮ »‬كعكة‮« ‬نقل البيانات من الإنترنت


إيمان دراز
 
رغم مرور عام تقريباً علي دخول شركات المحمول سوق خدمات نقل البيانات في مصر، وتقديمها مجموعة جديدة من المنتجات تعتمد علي شبكات الـ»GSM « الخاصة بها، والمزايا النسبية التي تقدمها في صورة تسهيلات الدفع والسرعات المرتفعة، يبقي السؤال هل أصبحت تشكل خطرا علي مقدمي الخدمة الأصليين في السوق؟! خاصة بعد استحواذ »فودافون« و»اتصالات« علي عدد من الشركات العاملة في المحمول حتي تكون الذراع الاستثمارية والاستراتيجية لتقديم خدمات نقل البيانات.

 
وقد توالت عروض شركات المحمول علي العملاء لجذب شريحة أكبر من المستخدمين، وتطورت طرق الدفع الي حد كبير بالشكل الذي يجعلها تناسب اسلوب كل فئة من المتعاملين مع الخدمة، الأمر الذي يحسب لشركات المحمول إلي حد كبير.
 
وقدمت »اتصالات« خلال الأيام القليلة الماضية عرضاً جديداً باسم »Smart ADSL « والذي يقدم للعميل خدمة الانترنت الثابت بالإضافة إلي راوتر، ولحين توصيل الخدمة، يتسلم العميل جهاز »USB Modem « لضمان استمرار الخدمة، كما تقدم امكانية استخدام كروت الشحن لتجديد الرصيد لاستخدامه في الدخول علي شبكة الانترنت.
 
كما قدمت »اتصالات« خلال الفترة الماضية عرضاً علي أجهزة الـ» USB Modem « والذي عرف باسم »انترنت كومبو« والذي يتيح استخداما حراً للمواقع الأكثر شعبية لدي الشباب »Facebook ، Hotmail « بالاضافة إلي سعة 500 ميجا بايت لتصفح باقي المواقع ويقدم العرض امكانية للاستخدام الاضافي بواقع 25 قرشاً للميجا الواحدة الأمر الذي يساعد علي التحكم في الفاتورة الشخصية للفرد، وزيادة الاستخدام في حالة الضرورة، بتكلفة 49 جنيها شهريا.
 
 وقد طرحت فودافون مؤخرا عرضاً جديداً للحصول علي »USB Modem « يتم من خلاله استرداد قيمة الجهاز بالكامل من خلال الفاتورة الشهرية، والتي تقدم ميزة التصفح لبعض المواقع الأكثر استخداما لدي الشباب بشكل مجاني دون حدود كالفيس بوك، والمواقع التابعة لفودافون مصر عن طريق »سرمدي« المتخصصة في المحتوي، والتي استحوذت فودافون علي حصة حاكمة منها خلال الفترة الماضية، وهي Vodafone.com.eg - Mangam.com   FilFan.com _ Filbalad.com _ Filgoal.com _ Ahlynews.com _ ContactCars.com _ Waffar.com .
 
   وتقدم فودافون أربع باقات مختلفة حسب طبيعة استخدام الفرد واحتياجاته من الاتصال بشبكة الانترنت، وهي »فودافون« 59  قيمة الاشتراك الشهري 59 جنيها يسترد العميل منها 16 جنيهاً شهرياً حتي يتم الانتهاء من استرجاع قيمة الـ»USB Modem «، ويتيح سعة تحميلية 500 ميجا بايت، علي أن تتكلف الميجا الواحدة الاضافية 50 قرشاً، و »فودافون 120« باشتراك شهري 120 جنيها يسترد العميل 33 جنيهاً شهرياً حتي انتهاء استرداد قيمة الجهاز، تتيح الباقة سعة تحميلية 2 جيجا بايت و25 قرشاً للميجا الاضافية.
 
  بالاضافة إلي »فودافون 199« و »فودافون 249« يسترد العميل مبلغ 33 جنيها شهريا من قيمة المودم وتقدم كل باقه منهما سعات تحميلية مفتوحة بلا حدود، وتصل قيمة جهاز الـ»USB Modem « إلي 399 جنيهاً.
 
 وتستدعي مجموعة العروض الكثيرة التي شهدتها السوق خلال الفترة الماضية التفكير في موقف الشركات الكبري التي تقدم الانترنت الثابت في مصر وطبيعة المنافسة مع شركات المحمول اللاعب الجديد في سوق نقل البيانات.
 
 وقال تامر جادالله العضو المنتدب لشركة »TE Data « إن خدمة نقل البيانات عن طريق الـ»USB Modem « تعتبر خدمة مكملة لا يمكن أن يستغني بها العميل عن الإنترنت الثابت ADSL ، وأضاف أن خدمات الانترنت الثابت تمتاز بالسرعات الأعلي وكذلك إمكانية التحميل غير محدودة، وهو أمر لا يتوافر في خدمة الـ»USB Modem «، وأضاف جاد الله أن الشركة تنوي إطلاق مجموعة جديدة من الطرق المبتكرة للسداد في الفترة المقبلة، لمواجهة العروض التي تقدمها شركات المحمول.
 
وأكد العضو المنتدب لـ»TE Data « أن الخدمات الجديدة التي تقدمها شركات المحمول لم تكن سببا في هروب المشتركين من الشركة أو هروب لعملاء الـ»ADSL « إلي خدمات »BroadBand «، وأضاف أن الخدمات الجديدة أخذت حصة سوقية متواضعة جدا حتي الآن.
 
وأشار جاد الله إلي أنه فيما يتعلق بالدعم الخاص بسرعة الواحد »ميجا بايت« لم يتم التوصل حتي الآن للملامح النهائية لتفاصيل العرض، وتوقع أن تعلن الوزارة قريبا عن الصورة النهائية للمبادرة.
 
من جهته أكد كريم بشاره الرئيس التنفيذي لشركة »Link.Net « أن خدمات الانترنت الثابت والانترنت الخاص بشبكات الجيل الثالث للمحمول تأتي ضمن مجموعة متكاملة من الخدمات المقدمة للعملاء، وأن التكامل بين هذه الخدمات كان أمرا متوقعا منذ فترة طويلة.
 
ولفت »بشارة« الي أن »لينك« تفكر جديا في سبيل تقديم خدمات الإنترنت بشكل متكامل يجمع بين الثابت و المحمول وتبحث حاليا جميع السبل الممكنة، سواء كانت عن طريق البيع الكامل أو الاندماج مع إحدي شركات المحمول، الأمر الذي يؤكد أهمية الفكرة وثرائها.
 
وقال بشارة إن الخبرة الكبيرة التي تمتلكها الشركتين العاملتين في سوق الانترنت الثابت في مصر، وهما »تي إي داتا« و »لينك دوت نت«، لا يمكن أن يستهان بها، ونعلم جيدا طبيعة السوق، والعملاء واحتياجاتهم، والخدمات التي نقدمها لهم، وكذلك طبيعة البنية الأساسية للشركتين، الأمر الذي يقلل من اشتعال المنافسة مع شركات المحمول في هذا السياق.
 
من جهة أخري قال مروان حايك نائب رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة موبينيل، إن خدمات الـ»USB Modem « أصبح له جمهوره في الفترة الأخيرة، إلا أنه لم يسحب المشتركين من الإنترنت الثابت، مضيفا أنه مع التطور بمستوي السرعات التي تقدمها شركات المحمول، فبالطبع ستزيد الشريحة المتعاملة مع الـ»USB Modem « بشكل أكبر، إلا انه لا يمكن أن تقضي علي الانترنت الثابت.

 
وأشار »حايك« إلي أن الطرق المبتكرة للسداد هي واحدة ضمن المزايا التي يقدمها المحمول، ويقدم تسهيلات كثيرة للمستخدم، وأضاف أن المحمول سيصبح بمثابة حافظة نقود للعملاء، يمكنه من خلالها تسديد الفواتير والحصول علي الكاش في أي وقت.

 
أوضح عمرو عبدالله، رئيس قطاع الشركات بفودافون مصر، أن شركته تتجه نحو توفير خدمات الاتصالات المتكاملة، في إطار التكامل بين شركات الموبايل وشركات الانترنت. وهو الأمر الذي بدأته فودافون منذ 3 سنوات بوضع خطة استراتيجية بعيدة المدي حققت فيها انجازات ملموسة أهمها الاستحواذ الكبير علي شركة »راية تيليكوم« والتي تعد الاستثمار الأكبر في مجال تقديم خدمات انترنت متميزه ومختلفة عن المتاحة في الأسواق في الوقت الحالي.
 
 وأضاف »عبدالله« أن عميل اليوم بحاجه إلي الشركة التي تقدم له العديد من الخدمات في قطاع الاتصالات في نفس الوقت وبمستوي كفاءة عال، وتعد فودافون من الشركات السباقة والمتقدمة , والتي تتمتع بخبرة واسعة وعالمية في مجال الاتصالات.. و من الطبيعي أن تفكر في رضاء عملائها وجذب عملاء جدد للشركة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة