سيـــاســة

"المال" تنفرد بنشر تفاصيل لقاء وفد "النور" بشيخ الأزهر غدًا


محمود غريب:

يتوجه وفد من الهيئة البرلمانية لحزب النور بمجلس الشورى في الحادية عشرة صباح غدٍ إلى مكتب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لعقد لقاء مشترك معه، من أجل عرض رؤية الحزب حول قانون الصكوك.

 
 عبد الحليم جمال
فيما علمت "المال" أن اللقاء جاء بغرض كسب حزب النور الأزهر الشريف لصفه في صراع قانون الصكوك السيادية، وكان ""النور" قد حدد اتجاهين للتصدي لتمرير قانون الصكوك من قبل حزب الأغلبية الحرية والعدالة وتجاهل رأي حزب النور.

وقال عبد الحليم الجمال وكيل أول اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى في تصريحات خاصة لـ"المال" إن الحزب حدد إطارين للتصدي لتمرير حزب الحرية والعدالة قانون الصكوك بحالته المشوهة الحالية، أولها عرض مذكرة على رئيس الجمهورية، مطالبينه خلالها بالتوقف عن إصدار قانون الصكوك وإحالته إلى هيئة كبار العلماء لإبداء رأيه فيه، وبالتوازي قام حزب النور اليوم الأحد بجمع توقيعات من أعضاء مجلس الشورى من غير حزب الحرية والعدالة لدعم موقف حزب النور، لاستخدامها في الرد على القائلين بأن اعتراضنا على القانون فردي.

وأشار الجمال إلى أن الإطار الثاني الذي حدده حزب النور هو عرض القضية على القضاء الإدارى حتى يبدى رأيه في جديته ليتم عرضه على المحكمة الدستورية العليا لتقوم بدورها بعرض القضية على هيئة المفوضية للبت فيها.

وأكد وكيل أول اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى أن لقاء شيخ الأزهر سيتضمن عرض رأي الحزب في قانون الصكوك وبعض القوانين الأخرى لإيصال 3 رسائل، الأولى: هى التأكيد على أن الأزهر هو المرجعية الشرعية الوحيدة في مصر لكافة القضايا الشرعية، والثانية: نؤكد على ثقتنا ي الأزهر الشريف على مر التاريخ  باعتباره يحمل الفكر الوسطى وهو الظهير القوى لترسيخ الشريعة الإسلامية، ثم الرسالة الثالثة: هي التأكيد على أن الدستور هو وثيقة استحقاق والمادة الرابعة بها توجب عرض قانون الصكوك على الأزهر الشريف وأن حزب النور يدافع على المرجعية الشرعية لوثيقة الدستور.

ونوه الجمال بأن حزب النور ليس لديه عند الأزهر مطلب لكن "النور" يريد دعم موقف الأزهر للحفاظ على دوره المنوط به، واضطلاعه بالمهام الشرعية في القضايا الوطنية، فدورنا هو مشاركة الأزهر للزود عن دوره ومكانته الشرعية في البلد.

ويتوجه الوفد الذي يرأسه عبدالله بدران رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور وبحضور عبدالحليم الجمال وكيل اللجنة المالية، والسيد عارف نائب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، وصلاح عبدالمعبود عضو الهيئة البرلمانية للحزب واللجنة التشريعية بالمجلس.

 

 


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة