أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

قطاعا «السيارات » و «البنوك » مرشحان بقوة لغزو استثمارات «الشرائح الذكية »


هبة نبيل ـ سارة عبدالحميد ـ محمود جمال

أكد عدد من خبراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن هناك استخدامات متنوعة للشرائح الذكية الـ «SIM CARD» فى مقدمتها التحكم فى الأجهزة المنزلية عن بعد، علاوة على استخدامها للدخول الى ملاعب كرة القدم وسداد رسوم اشتراك مترو الانفاق .

 
وشددوا على أن قطاع السيارات بالخارج هو المستفيد الأول من هذه الشرائح حيث يتم استخدامها فى حوادث السرقة، وابلاغ العملاء بمواعيد الصيانة بالإضافة الى سداد قيمة المخالفات المرورية وأخيرا تنظيم حركة انتظار السيارات .

وقال محب رمسيس، مدير قطاع تطوير الأعمال بشركة كوالكوم لحلول الاتصالات السلكية واللاسلكية فى مصر ومنطقة شمال أفريقيا، إن الشرائح الذكية «SIM CARD» تتضمن بيانات ومعلومات مستخدم الهاتف المحمول .

واعتبر أن جوهر الـ «SIM» يقوم على توفير الخدمة للعميل على كرته وبثمن منخفض يتلاءم مع ظروفه الشخصية .

وأشار رمسيس الى تعدد استخدامات هذه الشرائح فى شتى مجالات الحياة المعاصرة حيث يمكن استغلالها فى عمليات الدفع الالكترونى، فضلا عن سداد رسوم اشتراك مترو الانفاق عبر استخدام تكنولوجيا الاتصالات ذات المجال القريب «NFC» بالإضافة الى إدارة الأجهزة الكهربائية داخل المنزل عن بعد .

ورأى كريم الفاتح، مدير عام شركة انتل مصر للمعالجات، أن الشرائح الذكية سوف تقتحم بشدة مجالات الانتاج والتطوير الاقتصادية والاجتماعية خلال وقت قريب لتنتشر على مجال الدعايا والإعلان عبر اللوحات الإعلانية الرقمية واللاسلكية وبالمحال الرئيسية والمولات الكبرى .

كما يمكن استخدام الشريحة الذكية فى حل مشاكل المرور لمساعدة ادارة المرور فى التعرف على أرقام بيانات السيارات بسهولة من خلال هذه الشرائح، كما طبقتها دول أفريقيا كثيرة على معلبات المياه الغازية كوسيلة لعرض المنتج، فضلا عن نجاح شركات مصرية فى انتاج تصميمات خصيصا لها .

وذكر مدير عام انتل أن أحد الاستخدامات الحياتية المهمة للشرائح الذكية يتبلور فى توفير كروت لخدمة المواطنين والبطاقات الصحية وبيانات المريض، مشيرا الى أن القطاع أصبح بحاجة كبرى لتوظيف التكنولوجيا فى تطوير المجتمع وتنمية الشرائح الذكية تدفع هذا التطور بقوة .

فى حين أوضح محمد عيد، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن هناك مجموعة كبيرة من استخدامات الشرائح الذكية، ومن أهمها وضع البيانات الأساسية للمريض مثل فصيلة الدم والأمراض من خلال سجل طبى على هذه الشرائح عبر اتصالها بشبكة الانترنت بحيث يمكن للطبيب استرجعها عند زيارة المريض .

ولفت عيد الى أن قطاع البنوك يستطيع اقتناص حصة من المستفيدين من هذه الشرائح الذكية من خلال تمكين العميل الدخول على الحساب الخاص به مع توفير نظم آمنة ومستويات عالية من حماية البيانات والمعلومات .

وأضاف أن تفعيل استخدام الشرائح الذكية مرتبط بموافقة الحكومة على تغيير شكل منظومة المعاملات وخدمة المواطنين داخل جميع الهيئات الحكومية .

واقترح عيد استخدامها فى قراءة العدادات الكهربائية، وذلك من خلال اتفاق بين «الشركة القومية للكهرباء والتوزيع » وبعض شركات التكنولوجيا للقيام بدءا بتصنيع العدادات التى تعمل بهذه الشرائح، علاوة على التنسيق مع مشغلى المحمول ومقدمى خدمة الانترنت بالسوق المحلية .

وأشار عثمان أبوالنصر، المدير الإقليمى لشركة «نوكيا سيمنز » فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، الى أن الشرائح الذكية تستخدم فى بعض الدول الأوروبية لمنع سرقة السيارات عن طريق وجود شريحة بالسيارة تمكن من الوصول اليها عبر الاتصال بشبكة الانترنت على غرار أجهزة الـ «GPS» والـ «GIS» كما تمكن المستخدم من متابعة المؤشرات ومراقبة السرعة .

وأشار أحمد العطيفى، رئيس مجلس إدارة شركة فاركون للاتصالات، الى وصول أعداد مستخدمى الانترنت حول العالم الى حوالى 6 مليارات مستخدم ثلثهم بالدخول على شبكة الانترنت عبر الهاتف المحمول، متوقعا أن يصل عدد مشتركى الشبكة العنكبوتية الى 10 مليارات مستخدم قبل نهاية عام 2020.

وأكد العطيفى الاتجاه العالمى باستخدام الانترنت فى اتصال الأجهزة ببعضها، فيما يعرف النظام الـMachine to Machine» أو «M2M» والذى سيضاعف عدد الشرائح المستخدمة للانترنت بحوالى 10 أضعاف لتصل الى 100 مليار شريحة .

وأكد أن استخدام الشرائح الذكية مع السيارات ليس فقط لتجنب سرقتها، وإنما لتعمل الشريحة كمفتاح لها بما يعرف بتكنولوجيا الـ «Near SIM Communication» علاوة على تنظيم حركة المرور بالتعرف على تكدس حركة السيارات، وذلك للمحافظة على سلامة وأمن السيارة، إضافة الى التذكير بمواعيد الصيانة .

كما يمكن استغلال الشرائح بوضعها بكاميرات المراقبة كوسيلة للاتصال المرئى ومشاهدة بث حى لما يحدث .

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة فاركون للاتصالات الى قيام العديد من الدول الأوروبية خلال الوقت الحالى بتطوير أماكن توقف السيارات من خلال زرع شرائح الـ «SIM CARD» بكل سيارة، متوقعا أن تنفذها دولتان على الأقل قبل نهاية العام الحالى .

وأوضح أن تفعيل هذه التطبيقات والتى يرتبط عملها بهذه الشرائح مرهون بإيجاد تعريفة مرنة ومختلفة عن الاستخدام العادى لشبكة الانترنت، بما يضمن انتشار هذه التطبيقات .

وتوقع العطيفى أن تتطور تطبيقات الشرائح الذكية لتصل الى جميع الأجهزة المنزلية باتصالها بأجهزة كبيرة وبمحطات الكهرباء الرئيسية والتى ستعطى أوامرها للغسالة والثلاجة بإجراء أعمالها فى أوقات غير الذروة وبأقل التكاليف عن طريق التحكم فى الأجهزة .

وأوضح أن شبكة الكهرباء لا تعطى أوامرها بالعمل فقط وإنما تعتمد لفصل الخدمة عن الأجهزة الكهربائية فى حال زيادة الأحمال تجنبا للخسائر وتلف الأجهزة .

وأشار الى قيام الولايات المتحدة بإقامة شبكة كهرباء مركزية متصلة بجميع الأجهزة بالمنازل تقوم بفصل الخدمة عنها تلقائيا فى حال زيادة حجم الأحمال وحدوث أعطال داخل الشبكات .

وطالب العطيفى بضرورة احتواء عدادات الكهرباء الجديدة على شرائح الـ «SIM CARD» علاوة على تفعيل منظومة للاتصالات بين الأجهزة باستخدام بعض برامج تكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن وجود هذه الشرائح داخل العدادات ستكون تكلفتها ضئيلة جدا .

ويرى محمد الغمرى، رئيس مجلس إدارة شركة «إيجيبت سات » للأقمار الصناعية، أن شرائح الـ «SIM» تنقسم الى جزءين هما ذاكرة للتخزين ومعالج أو «Processor» للعمليات ويتم استخدامها فى أغراض مختلفة بجانب كونها خطا للتليفون المحمول وكارت الفيزا .

وأشار الغمرى الى إمكانية استخدامها فى دخول وخروج السيارات من الـ «Parking» من خلال الـ «ID» والذى يسجل عليها جميع البيانات الشخصية كالاسم والتليفون والرقم القومى، كما يتم استخدامها ضمن صرف الرواتب ومقررات الحصص التموينية واسطوانات البوتاجاز .

واقترح رئيس مجلس إدارة شركة «إيجيبت سات » للأقمار الصناعية استخدام الشرائح لصرف البنزين تجنبا للأزمات إضافة الى دخول المباريات من خلال تسجيل جميع البيانات على كارت به شريحة ذكية تسجل عليها جميع معلومات كل مشجع، وفى كل مباراة يتم تمريرها على جهاز لقراءته .

وأكد أن هذه الطريقة ستتيح التعرف على هوية المشغلين والاتصال ببعض الجهات الأمنية لمعرفة المسجلين خطرا ومن لديهم سابقات جنائية بما يمنع تكرار مجزرة الألتراس ببورسعيد نظرا للإلمام بجميع البيانات الخاصة بكل شخص داخل المباراة .

ومن جانبه تخوف عمرو موسى، خبير أمن المعلومات، من عدم وضوح رؤية المنظومة الأمنية حاليا، فضلا عن عدم تفعيل بنود إلزامية داخل قانون الاتصالات فيما يتعلق بحماية أمن المعلومات فى حال تفعيل التطبيقات ذات الصلة بالشرائح الذكية .

وطالب موسى بضرورة تأمين قاعدة البيانات لدى مشغلى المحمول ومنع العبث بها وحماية الدورة الكاملة للمعلومات بين شركات الاتصالات والهيئات الحكومية المختلفة فى تطبيق استخدام حياتية للشرائح الذكية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة