أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

‮»‬أوتوماك‮« ‬يساهم في تحريك المبيعات


أحمد نبيل
 
تحولت أرض المعارض بمدينة نصر مساء الأربعاء الماضي إلي ساحة احتفالات أسطورية مع افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمعرض »أوتوماك أخبار اليوم«.

 
وتوافدت مجموعة ضخمة من نجوم المجتمع في جميع المجالات ومن دول مختلفة.
 

 
وشهد الحفل حضور الفرق الفنية والغنائة التي جاءت من فرنسا والمغرب بالإضافة إلي رؤساء الشركات المحلية وكبار الوكلاء والفنانين ومنهم الفنان حسين فهمي والنجم أحمد السقا وشريف منير وسمية الخشاب وبسمة وطلعت زين وخالد أبوالنجا بالإضافة إلي المخرج رامي عادل إمام.
 
وقد شاركت مجموعة أكبر شركات السيارات وقطع الغيار والصناعات المغذية والدراجات النارية والبخارية وشركات النقل الثقيل والشاحنات، بالإضافة إلي مشاركة ضخمة من البنوك التي تقدم عروضا للمستهلك لمساعدته علي اقتناء سيارة.
 
وجاءت في مقدمة المعرض قاعات قطع الغيار والصناعات المغذية للسيارات وتوافدت شركات تصنيع الإطارات وعلي رأسها HANKOOK الرائدة في صناعة الإطارات وشركات البوجيهات وشركات المعدات الثقيلة بجانب شركات الدراجات النارية  المنتجة في الصين وقطع غيارها.
 
رصدت »المال« داخل جولة في معرض »أوتوماك أخبار اليوم« اشتراك شركات الشاحنات والسيارات الثقيلة وفي مقدمتها جناح شركة VW الألمانية وشركة JAK الصينية وشركة »كي أوتومتوف« وشركة TRANSMISR وAMK وشركة أبوالفتوح التي أبهرت الزوار وشركة فورد وWINGLONG ودايهاتسو.
 
وقد توافدت أعداد ضخمة من المستهلكين يوم الخميس وهو أول أيام المعرض عقب زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقد شاركت شركة LBNDROCK وJAIPA وبنك CIB في قاعة 1 إضافة إلي شركة كوكاكولا وSTAR BUCWS لتقديم الخدمات اللازمة للمستهلكين.
 
كما شاركت شركة DME SPERANZA أبوالفتوح في قاعة 2 ويعكس جناح الشركة سعيها للمنافسة بقوة خلال الفترة المقبلة حيث قدمت عدداً من الطرازات وفي مقدمتها M11 وM12 وA620 وA516 وA113 وA213 إلي جانب إطلاق السيارة TI990 وذلك في إطار الشركة لتحسين وضعها في السوق المحلية.
 
وضمت القاعة شركة »سوزوكي مودرن موتورز« والتي قدمت أحدث مفاجآتها وهي السيارة »سوزوكي سيلاريو« CELERIO والتي سجلت ظهورها الأول داخل جناح الشركة بالمعرض وذلك عقب ظهورها بمعرض باريس. وتعتبر السيارة هي الورقة الرابحة للشركة في الفترة المقبلة وذلك لتحتل سوزوكي مكانة قوية في السوق وهي تشتهر بصناعة السيارات الصغيرة.
 
وقدمت الشركة بالتعاون مع بنك »سوستيه جنرال« أفضل العروض والخدمات للمستهلكين لمساعدتهم علي امتلاك العلامة اليابانية.
 
قال خيري خليل، مدير تسويق الشركة، إن المعرض فرصة للمستهلك لاقتناء سيارة، وأكد أن شركته قدمت العروض والسيارات الجديدة تحت شعار »سوزوكي تناسب الجميع« منها السيارات الشبابية والعائلية والسيدان والهاتشباك والسيارات ذات الطابع الرياضي إضافة إلي ظهور الدراجة INTRODER بمحرك 180 CC . وقال إن شركته قد شاركت بالسيارة الشعبية سوزوكي ماروتي وألتو اللتين حققتا قمة مبيعات فئتهما من الطرازات الأخري والسيارة »سيلاريو« و»سويفت SWIFT « والتي حققت العديد من النجاحات في الفترة الماضية والسيارة SX4 التي تعد من السيارات الرائدة في الراليات، بالإضافة إلي سوزوكي JIMNY لمحبي سيارات الدفع الرباعي والسيارة GRAND VITARA التي تتمتع بالرفاهية والفخامة.
 
وأضاف خليل أن معرض »أوتوماك« ساهم في تشجيع المستهلك علي الشراء وساهم في تحسين مبيعات الشركات بعد فترة ركود طالت أواخر عام 2008 والأشهر الخمسة الأولي من العام الحالي.

 
أما عن شركة »فيات« FIAT الإيطالية فقد قدمت مجموعة من الطرازات المختلفة داخل جناح الشركة في المعرض »قاعة 2« وعلي رأسها السيارة سيينا وفيات باليو ونيو بونتو وإلبيا ولينيا وذلك لتحسين حصتها السوقية.

 
وتوافدت مجموعة كبيرة من المستهلكين داخل جناح الشركة من عشاق علامة FIAT الإيطالية والرائدة في صناعة السيارات الاقتصادية في العالم بالإضافة إلي مشاركة بعض البنوك في نفس القاعة وعلي رأسها بنك CIB لتقديم عروض القروض والتسهيلات في أنظمة القسط.

 
أما عن قاعة 3 فقد توافد المستهلكون حول جناح شركة HYUNDAI التي قدمت مجموعة من الطرازات المختلفة وعلي رأسها السيارة I20 والتي سجلت أول حضور لها داخل الأسواق المصرية  وذلك لتطوير مبيعات الشركة في الفترة المقبلة.

 
وقد شاركت »هيونداي« بسيارات مختلفة مثل أتوس والتي تمتاز بقلة استهلاك الوقود وi10 وفيرنا وVIVA والسيارة جيتز ونيو أكسنت وفياتريكس ذات الشكل الانسيابي الجديد وإلنترا وI30 والسيارتين الفارهتين سوناتا وتوسان.

 
قال الشاذلي مصطفي، مدير الدعاية والإعلان لشركة »جي بي أوتو« الوكيل الوحيد لسيارات هيونداي الكورية إن السوق بدأت في التحسن بشكل واضح.

 
وأضاف أن أسعار السيارات لن تنخفض وأن المعرض فرصة للمستهلك للاقتناء، وأشار إلي أنه لا يوجد مخزون لدي الموزعين والتجار وأن الفترة المقبلة ستواجه الشركات فيها مشكلة نقص المخزون وزيادة الطلب مبرراً ذلك بأن المصانع خفضت من إنتاجها بشكل واضح في الفترة الماضية كإجراءات لحمايتها من التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية.

 
ورأي الشاذلي أن أسعار السيارات سترتفع خلال الفترة المقبلة وتوقع أن تسترد السوق عافيتها خلال الربع الأخير من العام الحالي.

 
وأضاف أن شركته قدمت السيارة I20 لإرضاء جميع العملاء لدي الشركة وجميع الطرازات الأخري.

 
أما عن شركة المسلمي فقد اشتركت في نفس القاعة بمختلف الطرازات وعلي رأسها XPLOSION سيارة الدفع الرباعي لعشاق هذا الطراز من المستهلكين ولتحسين وضع الشركة في السوق المصرية وكان جناح الشركة يمتاز بالفخامة والأناقة وقدمت الشركة طرازاتها المختلفة لإرضاء جميع المستهلكين.

 
وقد اشتركت KOMODO بمختلف طرازاتها في معرض أوتوماك بهدف زيادة مبيعات الشركة وتقديم العروض للمستهلك وللمنافسة مع الشركات الأخري لتحسين وضع الشركة في السوق المحلية.

 
وتؤكد شركة »مركز التنمية والتجارة وجيه أباظة« وكيل سيارات بيجو أنها تنافس علي القمة في معرض أوتوماك وتتواجد الشركة داخل قاعة 4 وضم جناح بيجو مجموعة من الطرازات المختلفة والتي تخاطب شرائح مختلفة في المجتمع لتفعيل دور الشركة للمنافسة مع الشركات الأخري.

 
وقدمت الشركة أحدث طرازاتها خلال المعرض وفي مقدمتها السيارة بيجو 308 الهاتشباك والتي تجمع بين متعة الأداء الهادئ والسيارة الشبابية في نفس الوقت بالإضافة إلي سيارة 207 وSW 207 وهي سيارة استيشن واجن ذات الطابع الرياضي الجذاب والسيارة 206 SEDAN والتي تقدمها الشركة بأسعار تنافسية وتناسب جميع الفئات في السوق المصرية وذلك لإرضاء جميع المستهلكين. وقدمت الشركة 407 كوبيه لتنافس بها خلال فترة المعرض. جاء اشتراك »بيجو« في المعرض تحت شعار »إرضاء عملاء الشركة عن مستوي الخدمة« المقدمة إليهم سواء خدمات بيع أو خدمات ما بعد البيع.

 
وبجانب جناح الشركة جاءت مشاركة »سكودا« في المعرض عبر جناح »أرتوك أوتو« الوكيل الوحيد لسيارات »سكودا« في مصر وضم جناح الشركة مجموعة من الطرازات التي خطفت الأنظار وعلي رأسها سيارة »أوكتافيا« و»أوكتافيا فانتازيا« ويجمع هذا الطراز بين الطرازات الرياضية والحس الكلاسيكي الراقي بالإضافة إلي اشتراك سكودا فابيا الشبابية واسكودا رومستر.

 
أما عن شركة »التجارة أوتوموتف« وكيل VW وAUDI فأكدت أنها تنافس علي مراكز القمة وذلك بتقديمها خلال فترة المعرض مختلف الطرازات التي تحمل شعار الشركة اليابانية وتقديم أحدث الطرازات وذلك في قاعة 4.

 
وقد قدمت الشركة أحدث الطرازات وأبرزها سيارة جولف 5 التي يعشقها الشباب و»باراتي« و»بولو« و»سوران« و»جيتا« الرياضية و»باسات فارنت« القاطرة و»توارج« و»توران« و»تيجوان« و»شيروكي« ذات الطابع الرياضي وذلك لتقديم جميع الطرازات  التي تناسب جميع المستهلكين.

 
جدير بالذكر أن مبيعات الشركة انخفضت خلال الشهور الخمسة الماضية بنسبة %3 وذلك يعد نجاحاً كبيراً في ظل توقعات بانخفاض المبيعات بنسبة %40 هذا العام. وجاءت في نفس القاعة المجموعة البافارية واشتركت بجناح كان يمتاز بالفخامة والأناقة واستطاعت الشركة البافارية وكيل BMW ، وMINI ، وROLLSROYEE ، وBRIVIANCE ، وMAHINDRA أن تبهر جميع الزوار بجناحها المتميز وذلك لأنه يضم أحدث الموديلات بالإضافة إلي العروض والمفاجآت وأفضل العروض التمويلية التي تقدمها لجميع عملائها لاقتناء أكبر حصة في المبيعات خلال فترة المعرض.

 
ويضم جناح BMW مجموعة من سياراتها المتميزة علي رأسها الفئة الثالثة بجميع أنواعها 318I ، 330I ، I316 ، 320I والسيارة BMW I5250 وسيارة الدفع الكلي X3 بالإضافة إلي مشاركة المجموعة البافارية وكيل »ماهنيدرا« الوحيد في مصر من خلال »أوتوماك« بإطلاق السيارة »ماهيندرا سكوربيو« في السوق المصرية.

 
وتحوز هذه السيارة إعجاب جميع المستهلكين.. وشاركت المجموعة البافارية بسيارات »بريليانس« FRV مانويل وأخري أوتوماتيك وسيارة »سبلندور وجالينا« وثبت أن سيارة »بريليانس« قد حققت نجاحاً وإعجاباً في السوق المحلية خلال الفترة الماضية وشاركت في زيادة مبيعات الشركة البافارية.

 
أما عن قاعة 5 فقد احتلت السيارات الصينية الصنع مركزاً متقدماً في الإقبال وعلي رأسها شركة GEELY والتي قدمت مجموعة من أحدث الطرازات الصينية منها PANDA والتي انتشرت نقاشات حولها، وأن اسم هذه السيارة كان يطلق علي سيارة فيات الإيطالية وقد صرح أيمن حرفوش، مدير عام الشركة، بأنها مجرد إشاعة وأن اسم PANDA هو اسم حيوان صيني.

 
وقد شاركت بطراز MX HATSHBAK لتطوير مبيعات الشركة في السوق المحلية.

 
والجدير بالذكر أن الشركة حققت مبيعاتها 300000 سيارة منذ بدء انطلاق مسيرتها.

 
وقد شاركت »مودرن موتورز« في نفس القاعة بطرازات »شانا« والتي لاقت إقبالاً كبيراً من المستهلكين وزوار المعرض، وقال أمير أبوكنه، مدير فرع »مودرن موتورز« ومدير مبيعات الشركات لـ »المال« إن شركته حققت مبيعات خلال فترة المعرض.. وبدأ السوق في التحرك بشكل واضح وساهم المعرض في تحريك المياه الراكدة وذلك بعد تقديم الشركات مفاجآت لجميع العملاء من طرازات جديدة أو أسعار منخفضة بالإضافة إلي  اشتراك مجموعة من البنوك في تسهيل عملية الشراء.

 
وقد شاركت مجموعة من الشركات الأخري في نفس القاعة وعلي رأسها شركة BYD وشركة LIFAN .

 
وتؤكد شركة »القطيم« أنها تنافس في مراكز متقدمة بطرحها سيارة »هوندا سيتي« وسيارة »سيفيك« ومجموعة من طرازات الموتوسيكلات المختلفة التي أبهرت الزوار للمعرض وذلك بقاعة 6 وتنافس الشركة لتحقيق مبيعات أكبر خلال فترة المعرض وتحسين حصتها السوقية في السوق المحلية.

 
كما شاركت شركة »المنصور« للسيارات و»جنرال موتورز« في معرض »أتوماك« لتثبت عدم تأثرها بإفلاس الشركة الأم بجميع الطرازات المتميزة ومنها »أوبل فيكترا« AT وشيفروليه إسبارك ولانوس وآفيو وأوبترا وبجانبها شركة »سوبارو« أبوغالي والتي قدمت مجموعة من أبرز الطرازات المختلفة وأشهرها سوباروا وأمبريزا التي تجمع بين الفخامة والطابع الرياضي وتمتاز بنظام الدفع الرباعي 4 WHEEL DRIVE .

 
أما عن جناح »فورد« في نفس القاعة فقد سجلت الشركة ظهوراً قوياً حيث قدمت الشركة ابتداء من طراز GORD JOCUS الرياضية وFISTA والتي تسجل الحضور الأول وKA وMON DEO حتي طرازات الدفع الرباعي مثل EXPLORER وEXPEDITION وغيرهما من المفاجآت الحقيقية التي أعلنت عنها »فكري جروب« خلال فترة المعرض ومنها HIGH LINE وطراز SW HIGH LIVR العائلي وتتميز بأنها الأعلي تجهيزاً في طرازات فورد. وقد شاركت شركة KIA بمجموعة من الطرازات المتميزة ومنها السيارة »بيكانتو« و»ريو« وسيراتو« و»كانز« وذلك لإرضاء جميع عملاء الشركة وتقديم أعلي خدمات البيع وما بعد البيع.

 
وبجانبها شاركت شركة »رينو« الفرنسية وقدمت مجموعة من المفاجآت للعملاء وقدمت لأول مرة سيارة »لوجان MCV « الهاتشباك والتي لاقت إقبالاً كبيراً من المستهلكين والسيارة لوجان E1 والسيارة ميجان وينيك والتي تعد من أعلي طرازاتها.

 
وقد أوضح أحد العاملين في الشركة أن السيارة رينو لوجان تنافس السيارات فيرنا ودايو والسيارات نفس الفئة وقد حققت لوجان مبيعات كبيرة في رينو ولدي الشركة حجوزات حتي شهر أغسطس المقبل.

 
أما عن سعر السيارة فرأي أنه يناسب المستهلك فلا توجد سيارة بنفس الإمكانات مقارنة بسعر »لوجان« وتوقع انتهاء حالة الركود وعودة السوق خلال العام المقبل، وأكد أن المعرض قد ساهم في تحسن المبيعات ولكن ليس بحجم تعويض الخسائر خلال فترة الركود التي استمرت أكثر من 8 أشهر.

 
أما قاعة 7 فضمت شركة »تويوتا إيجبت« بجناح ضخم ورائع يعكس أهداف الشركة في الفترة المقبلة، كما يشهد المعرض ظهور السيارة المهجنة الجديدة لأول مرة وهي سيارة مستقبلية FINE - S إلي جانب سيارة الدفع الرباعي FJCRUISER والتي دخلت موسوعة جينيس العالمية في تحدي عبور بحر الرمال الأعظم وتعرض شركة »تويوتا« حصانها الأسود السيارة COROLLA والتي تتميز بالراحة والأداء ومتعة التحكم والقيادة وسيارة YARIS والسيارة LAND CRUISER ذات الدفع الرباعي، وسيارة البيك أب HILUX والسيارة AVANZA زيادة حصتها في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

 
وقد سجلت شركة »نيسان« حضوراً في قاعة 7 خلال فترة المعرض حرصاً من نيسان علي تلبية رغبات محبي سيارات نيسان وتقدم الشركة أقوي عروض علي سيارتها الأكثر انتشاراً ومبيعاً في السوق المحلية وهي »نيسان صني« وقدمت الشركة مجموعة من أحدث الطرازات وتضم سيارة »تيدا« وسيارة »ليفيا« و»سيلفي« والسيارة X-TRAILO ذات الدفع الرباعي.

 
وقد اشتركت جاجوار JAGUAR الرائدة في صناعة السيارات الفاخرة بتقديم سياراتها خلال فترة المعرض وأطلقت الشركة السيارة XFR في أول أيام المعرض وقد كشف الستار عن السيارة مارك إيديل مدير مبيعات »جاجوار« في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 
والجدير بالذكر أن شركة جاجوار تاريخها لا يتجاوز الستين عاماً وقد قدمت خلال هذه الفترة أحدث الطرازات التي تمتاز بالبراعة وأسطورية الأداء.

 
وذكر إيديل أن الشركة قدمت منذ 3 أعوام موديلين جديدين هما XF ، XK واللذان أبهرا العالم وذكر أن »جاجوار« حققت زيادة في المبيعات العام الماضي تقدر بنسبة %80 علي المستوي العالمي و%35 علي المستوي الإقليمي وقد ارتفعت مبيعات الشركة خلال الربع الأول من عام 2009 بنسبة %6.

 
وفي كلمة أحمد الغريب، المدير العام لشركة MTI شكر فيها الحاضرين وجهود الموظفين وأقسام المبيعات والخدمة والفنيين الحاصلين علي أعلي مستويات التدريب ومدي تحمسهم لنزول السيارة XFR في السوق المحلية.
 
والجدير بالذكر أن »إم تي آي« هي المستورد الوحيد في مصر للسيارات الفاخرة من شركة »جاجوار« و»لاندروفر« و»بنتلي« و»مازيراتي« و»فيراري« وتبلغ استثمارات الشركة 50 مليون جنيه مصري ولديها صالتا عرض في القاهرة، ومركز خدمات ما بعد البيع في مدينة العاشر من رمضان.
 
وتأسست الشركة عام 1895 وتضم 51 شركة ويعمل بالشركة 6000 موظف من ذوي الخبرة والكفاءة العالمية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة