استثمار

«اندفكو » تخطط لزيادة استثماراتها إلى 5 مليارات جنيه خلال 3 سنوات


المال - خاص

كشف روجيه طانيوس، عضو مجلس الإدارة المفوض بمجموعة اندفكو للتنمية الصناعية، إحدى الشركات اللبنانية العاملة فى مصر، عن اعتزام المجموعة ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، ليصل إجمالى رؤوس أموالها المستثمرة فى مصر إلى 5 مليارات جنيه .

وقال طانيوس فى حواره مع «المال » إن المجموعة تمتلك 3 مصانع فى مصر، تعمل فى مجال صناعات الكرتون والورق والمنتجات الاستهلاكية باستثمارات تتجاوز مليارى جنيه، وكلها تابعة لشركات مملوكة للمجموعة، وأوضح أن المصنع الأول يقع بمدينة 6 أكتوبر، وهو متخصص فى إنتاج الكرتون، ويحمل اسم شركة يونيباك النيل المحدودة، وتقوم الشركة بتصنيع جميع أنواع الكرتون المضلع، وقد تم تأسيس الشركة عام 1996 من قبل مجموعة اندفكو التى تعمل فى هذا المجال منذ أكثر من 50 سنة .

وأشار طانيوس إلى أن المجموعة تصدر أكثر من %90 من منتجاتها إلى الخارج، خاصة الأسواق الأوروبية، وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتنتج عبوات المشروبات والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، ومنتجات الألبان، والنظافة والأدوية والمواد الغذائية المصنعة والصابون والمنظفات .

وأضاف أن المصنع الثانى يقع فى مدينة السادات بمحافظة المنوفية وهو متخصص فى الصناعات الورقية ومسجل باسم «انترستات » للصناعات الورقية .

أما المصنع الثالث فهو «سانيتا » للمنتجات الاستهلاكية وهو متخصص فى صناعة الحفاضات والفوط، وأوضح أن الشركة تأسست فى لبنان عام 1972 ، لتعمل فى إنتاج المستلزمات المنزلية الاستهلاكية، وتشمل منتجات الشركة منتجات الرعاية الشخصية كحفاضات الأطفال، والمناديل الورقية، ومنتجات العناية المنزلية كرقائق الألومنيوم المعدنية، ومناديل المائدة، وأكياس القمامة، إلى جانب منتجات طبية ومنتجات أخرى .

وأشار طانيوس إلى أن الشركة تستعد حالياً للبدء فى مشروع جديد لإقامة مصنع ماستر بارك للبلاستيك، بالإضافة إلى سلسلة أخرى من المصانع فى قطاع إنتاج الورق والكرتون باستثمارات تصل إلى مليار جنيه .

ولفت إلى أن الاستثمارات التى تخطط الشركة لضخها فى مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة تتوزع بين إقامة المصانع والاستحواذ على بعض الشركات .

وأوضح طانيوس أن مجموعة اندفكو للتنمية الصناعية تعمل فى العديد من الدول، حيث تمتلك 12 مصنعاً بالولايات المتحدة الأمريكية و 11 بالمملكة العربية السعودية و 10 بلبنان بالإضافة إلى مصنع فى كل من العراق والإمارات العربية المتحدة واليونان، وبريطانيا، وغانا، بالإضافة إلى استثمارات فى عدة دول أخرى .

ولفت إلى أن فلسفة الشركة تقوم على البحث عن الفرص الاستثمارية التى تتيح لها تحقيق أرباح كبيرة وفى الوقت نفسه توفير فرص عمل لمواطنى الدول التى يتم الاستثمار بها، موضحاً أن إجمالى استثمارات الشركة على المستوى العالمى يقترب من 40 مليار جنيه .

يذكر أن وزارة الخارجية نشرت تقريراً على موقعها الإلكترونى، يتضمن أهم المؤسسات اللبنانية فى مصر، وكان من أبرزها الشركات الثلاث المملوكة لمجموعة اندفكو للتنمية الصناعية، وتتمثل فى شركات : انترستات للصناعات الورقية، وسانيتا للمنتجات الاستهلاكية ويونيباك النيل المحدودة .

وأشار إلى أن الاستقرار السياسى الذى تشهده مصر حالياً يدفع نحو حالة من الاستقرار الاقتصادى الذى سيزيد من ثقة المستثمرين اللبنانيين فى مناخ الاستثمار بمصر .

وأضاف أن الحكومة المصرية مطالبة بالتصدى لعدد من الأزمات أبرزها حالة الارتباك الإدارى التى يقع فيها العديد من الموظفين فى الجهاز الحكومى، حيث يرفضون التوقيع على التراخيص خوفاً من المساءلة مما يضع المستثمرين فى أزمة وتتعطل رؤوس الأموال لفترات زمنية طويلة، إلى جانب اضطرار رجال الأعمال إلى الدخول فى منازعات قضائية لتسيير أعمالهم فى مصر، وإنفاق مبالغ كبيرة على هذه المنازعات، وأشار إلى أن ذلك يضر بالحكومة المصرية أيضاً، ويضيع على مصر فرصاً كبيرة للنمو بسبب تعطل المستثمرين عن البدء فى مشروعات استثمارية ضخمة تساهم فى توفير فرص العمل وتشجيع عملية الإنتاج ومن ثم تغطية الاستهلاك المحلى وزيادة الصادرات .

ولفت إلى أن أبرز التحديات الأخرى تتمثل فى صعوبة عملية تسجيل الأراضى حيث كانت تصل إلى 90 خطوة وبعد إجراء إصلاحات تشريعية ومراجعة للقرارات واللوائح باتت 39 خطوة، مشيراً إلى أن عملية التسجيل فى لبنان تنتهى فى أقل من 24 ساعة .

وتوقع طانيوس أن يشهد الاقتصاد المصرى تعافياً فى فترة لا تتجاوز عاماً ونصف العام، متوقعاً أن تشهد مصر بعدها تدفق استثمارات ضخمة من مختلف الدول، خاصة من جانب المستثمرين اللبنانيين شريطة القدرة على ضبط الوضع الأمنى، وقال إن هذه التوقعات هى التى دعت المستثمرين اللبنانيين إلى عدم مغادرة مصر بعد الثورة خاصة فى ظل المزايا النسبية التى تتمتع بها خاصة لجهة العمالة والموقع الجغرافى المتميز وتوفر مصادر الطاقة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة