سيـــاســة

التليفزيون الإسرائيلي: "أوباما" سيعود إلي الشرق الأوسط بخطة سلام أمريكية خلال أشهر


عادل عبدالجواد:

 قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني العبري، إن هناك المزيد من الإنجازات لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإسرائيل غير اعتذار نتنياهو لتركيا.

 
 
أوباما
وأوضحت القناة أن أوباما أوضح لعباس ونتنياهو، إذا التزم الطرفان بمواقفهما وسعيهما للسلام في غضون ستة أشهر، فإنه سوف يعود إلى المنطقة في الشهر السابع مع خطة سلام أمريكية، حيث أبلغهما أوباما بأنه سيعود مع وزير خارجيته جون كيري ليقدما خطة سلام إقليمية شاملة تعتمد على مبادرة السلام العربية بحيث تتضمن إشراك كل الدول العربية بالمنطقة فيها، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

 وأضافت القناة أن هناك إنجازا آخر لأوباما، وهو موافقة نتنياهو على تجميد مؤقت وهادئ للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية خارج التجمعات الاستيطانية الكبرى وهي معالية أدوميم وآرئيل وغوش عتصيون والقدس.

 وأوضحت القناة أن نتنياهو وافق على ما يسمى "تجميد صامت" للبناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى، موضحة أن هذا ليس قرارا رسميا وليس لأحد تأكيد ذلك، ولكن نتنياهو قال لأوباما صراحة إنه لن تكون هناك عطاءات بشأن تشييد البناء في E-1 ، وسيكون هناك تجميد للبناء خارج الكتل الاستيطانية بشكل صامت وغير معلن.

 وعلى صعيد الملف الإيراني قالت مصادر سياسية إسرائيلية إن نتنياهو أبلغ أوباما بأنه يوافق على الموقف الأمريكي بشأن التعامل مع إيران وأن إسرائيل لن تهاجم منفردة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة