أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

اتحاد الناشرين يطلق مبادرة للنشر الإلكترونى


كتبت ـ نانى محمد:

       
 فاطمة اليودي
 الجميلي أحمد
 محمد البعلي
 عادل المصري
أطلق اتحاد الناشرين المصرى مبادرة لإنشاء شركة للنشر الإلكترونى لتنظيم عملية النشر الإلكترونى وحماية حقوق الملكية الفكرية للكتاب والمؤلف، وتضم الشركة الناشرين الراغبين فى تسويق إصداراتهم تحت اشراف اتحاد الناشرين، إلا أن هذه المبادرة لم تلق ترحيبا من جميع الناشرين، فالبعض اعلن عن رفضه للانضمام لهذه الشركة، متوقعا اتجاه العائد لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد فقط ولن يستفيد منه آخرون.

فى البداية أكد عادل المصرى، أمين صندوق اتحاد الناشرين، ان الفكرة تسعى لتطوير النشر فى مصر، وأن مستقبل صناعة النشر اصبح فى معظمه فى الاتجاه الالكترونى.

وأشار المصرى الى أن الفكرة الآن فى مرحلة الدراسة وتتم الاستعانة بمتخصصين فى النشر الالكترونى، موضحا أن عائدات الشركة ستعود للناشرين المساهمين فيها، كما سيعود جزء من الارباح لاتحاد الناشرين لتطوير اداء الاتحاد.

بينما يرى الناشر محمد البعلى، مدير دار «صفصافة» للنشر والتوزيع، أن فكرة تأسيس شركة للنشر الالكترونى جيدة لكن أزمة التأسيس تأتى من محاولة تطبيق فكرة لا يمتلك مطلقوها مقوماتها، وهذا لن يؤدى الى النجاح، لأن المشروعات الجديدة تحتاج الى التركيز على التسويق الجيد فى الدول التى تمثل سوقا للكتاب المصرى كدول الخليج وبعض الدول الاوروبية، لكن الازمة هى ان اتحاد الناشرين قد قام من قبل بعدة مشروعات افتقرت كلها للتسويق الجيد.

وأضاف البعلى أن طموح اتحاد الناشرين لانشاء مثل هذا المشروع دون امتلاك معرفة كاملة وجيدة بمتطلبات هذا المشروع، سيؤدى لمولود ميت لا محالة، لذا فلا يتوقع أن تكون هناك خطة جيدة للاتحاد لتسويق ونشر إصدارات دور النشر.

وقال الجميلى أحمد، مدير دار «وعد» للنشر والتوزيع، إنه لن يشارك فى مثل تلك المشروعات لأن أى مشروع تابع للاتحاد تعود أرباحه لأعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ومجلس الادارة لا يعبر عن الناشرين لأن القوى الانتخابية لجماعة الإخوان المسلمين التى سيطرت على كل المؤسسات النقابية هى التى جاءت بهذا المجلس الجديد الذى لا يعبر عن المثقفين من الناشرين المصريين. أما عن مشروع النشر فلابد لمجلس الادارة من تحويل المشروع لاستفادة حقيقية لأعضاء الجمعية العمومية، أما اذا كان المشروع «سبوبة» فكل الناشرين ضد مثل تلك المبادرات الزائفة، كما أن مشروعات الاتحاد تقوم على خدمة كبار الناشرين فقط ولا يستفيد منها أى ناشرين يبدأون حياتهم.

وأضاف الجميلى أن الاتحاد كان يحارب أى مشروعات للنشر الالكترونى تقيمه المؤسسات الخاصة، فلماذا يعود الان ويبحث عن مثل تلك المشروعات إلا اذا تأكد من أهميتها، لذا فإن المشروع لن يجدى نفعا لأن الناشرين المصريين الحقيقيين انصرفوا عن هذا الاتحاد الذى يقوم على اساس المنفعة فقط للكبار.

ويرى ماجد أمين، مدير دار «الهلال» للنشر والتوزيع، أن الاتحاد لم يقف يوما الى جانب الناشرين بشكل حيادى بينما كل اهتماماته انتقائية، وهناك دور نشر تعانى أزمة افلاس بينما يبحث مجلس الإدارة عن مشروعات لن تعود بالنفع الا على أعضاء المجلس فقط، ولن يشارك معظم الناشرين فى مثل تلك المشروعات لأن الاتحاد أصبح لا يعبر عن أعضاء الجمعية العمومية.

بينما يرى موسى على، مدير دار «المصرية اللبنانية» للنشر والتوزيع، أن النشر الالكترونى هو المستقبل لصناعة النشر فى مصر والعالم العربى، وأن مجاراة الاتحاد للتطور التكنولوجى أصبح ضرورة، لكن لابد من التدقيق فى عملية التسويق لأن السلعة التى ستتعامل معها الشركة ليست سلعة رائجة بل هى لفئة معينة، لذا لابد من البحث فى آليات جديدة لتطوير النشر فى مصر.

وأضاف أن تخوف بعض الناشرين من الانتقائية فى مجلس إدارة الاتحاد هو فى محله، لكن مجلس الإدارة أصبح يضم أعضاء جددا قد يكون فى تصورهم مما يؤدى لتطوير الحياة داخل سوق النشر، فالحل الوحيد هو الانتظار حتى تتضح الرؤية.

ورأت الدكتورة فاطمة البودى، مدير دار «العين» للنشر والتوزيع، أن تلك الفكرة اذا تمت سيكون واجبا على اتحاد الناشرين أن يضمن فى عقود الشركة حقوق كل الناشرين الذين سيساهمون فيها، ولا تذهب الأرباح فقط لكبار الكيانات ويتم إهمال الناشرين المستقلين.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة