استثمار

صالح : 3.5 مليار دولار صافى الاستثمارات الأجنبية المرتقبة بنهاية العام


كتب - محمد كمال الدين :

توقع وزير الاستثمار أسامة صالح أن يصل صافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى نهاية السنة المالية الحالية إلى ما يتراوح بين 3 و 3.5 مليار دولار، وقال لـ «المال » إن مؤشرات تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر خلال الربع الثانى من السنة المالية الحالية، تشير إلى تحسن ملحوظ مقارنة بمؤشرات العامين الماضيين .

 
 اسامة صالح
وأضاف الوزير أن الاستثمار الأجنبى خلال الربع الأول من السنة المالية بلغ نحو 250 مليون دولار، وهو رقم محدود، ومن المنتظر أن تنعكس الاتفاقيات التى وقعها عدد من الشركات الأجنبية مؤخراً على تدفقات الاستثمار الأجنبى حتى نهاية العام .

وشهدت تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر خلال العامين الماضيين تراجعاً شديداً، ولم يتجاوز صافى التدفقات حاجز 2.2 مليار دولار خلال العام المالى 2011/2010 الذى شهد أحداث ثورة يناير فى النصف الأخير منه، ليستمر التراجع فى تدفقات الاستثمار الأجنبى إلى 2.1 مليار دولار فقط وفق الحساب الختامى للموازنة العامة خلال العام المالى المنتهى 2012/2011.

وتابع الوزير : إن مؤشرات تأسيس الشركات خلال الشهرين الماضيين، تؤكد تحقيق معدلات تتجاوز معدلات تأسيس ما قبل الثورة، وقال : فى سبتمبر الماضى حققنا أعلى معدل لتأسيس الشركات فى 4 سنوات .

وكشف أن عدد الشركات المؤسسة خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية أغسطس من العام الحالى بلغ 4788 شركة، برؤوس أموال مصدرة فى حدود 8.298 مليار جنيه، وأضاف أن السوق شهدت توسعات وزيادات فى رؤوس أموال 1001 شركة بقيمة 1.777 مليار جنيه .

وخلال الشهرين الماضيين شهدت وزارة الاستثمار توقيع اتفاقية لإقامة مصنع تابع لشركة سامسونج الكورية الجنوبية لإنتاج شاشات التليفزيون، باستثمارات تتجاوز 282 مليون دولار للمرحلة الأولى، كما أعلنت شركة سمنار الهندية عن إجراء توسعات فى مصنع لمنتجات البلاستيك بالمنطقة الصناعية الحرة فى بورسعيد بقيمة 200 مليون دولار .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة