أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

كل أوان وله «جرافيتى ».. شعار الثوار في وجه مرسى


كتب – على راشد :

آه يا نظام جبان بتحارب فى الحيطان .. داست كلابك ع الأشلاء .. وعلى الأمانى المغدورة .. وشطبت على .. وجه الشهداء .. وقتلتهم «أصل » و «صورة ») ، جاءت تلك الكلمات التى تعبر عن غضب شباب الثورة من النظام الحالى بعدما تمت ازالة الجرافيتى الاخير الذى تم رسمه يوم ميلاد الشهيد مينا دانيال والذى كان يعبر عن المرحلة السابقة .

 
 عودة رسومات الجرافيتى من جديد بعد أن أزالتها محافظة القاهرة
اصرار شباب الثورة فى شارع محمد محمود على الرسم من جديد والتعبير عن مطالبهم من النظام ورفضهم له تؤكد ان الجرافيتى هو فن الاعتراض على الواقع المعيش بصوت عال .. وليثبتوا ان من قام بمسح الرسومات القديمة على جدران شارع الحرية لا يفعلون شيئا اكثر من انهم يجهزون ارضيات جديدة للرسومات الثورية .

" كل اوان وله جرافيتي " هكذا كان لسان حال شباب محمد محمود، الذين اعتبروا ان ازالة الجرافيتى هذه المرة ذات طابع وطعم مختلفين حيث انها المرة الاولى التى تتم فيها ازالته فى عهد الرئيس محمد مرسى، لذلك لم تكن مواجهة أصحاب الجرافيتى هذه المرة مع العسكر وإنما مع الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين التى ينتمى إليها , وأكد لسان حال جميع الموجودين من الفنانين وحتى الجمهور العادى باقى الأغنية التى خصصت للرد على إزالة الجرافيتى، قائلين جميعا أمام الرسومات التى أزيلت والتى بدأت من جديد " منحوت فى قلوبنا ... كل الملاحم محفورة .. والثورة ناقشة على دروبنا ... دم الشهيد تاج ع القوره ... إكتب بعرض الكون يا تاريخ ... ثورتنا حتما منصورة ... القهر طايح بالكرابيج ... لكنه مرعوب من صورة !».

ولأن الصورة هى التى أرعبت النظام، كما عبرت كلمات الأغنية، كان الرد أيضا بالصورة التى بدأت من جديد وفى مشهد كله حماس وقوة بل والتحدى يسبق أيادى الجميع إلى التدوين على الجدران تدوين كلمة وصورة وجرافيتى عن الثورة تعبيرا عن غضبهم لإزالة الجرافيتى القديم، أمام الجدران لا تجد فقط رابطة فنانى الثورة وأعضائها بل تجد الثوار بأنفسهم وأشخاصا عاديين وبعض أفراد الأولتراس يكتبون ويرسمون يرفضون ما حدث بالكلمة وبالهتاف متجمعين فى الشارع، كما تغنوا بعدد من أغانى الشيخ إمام المختلفة، الجدار أصبح عبارة عن مدونة كبيرة عليها جمل كثيرة ليست متناثرة وإنما متراكمة فوق بعضها فشدة الغضب والإرباك جعلتهم يكتبون كل شيء فى ذاكرتهم .

من الأولتراس من يرفض إزالة صورة الشهيد أنس ويطلب إعادتها فتعود ليكتب بجوارها «يوم ما افرط فى حقه هكون ميت أكيد » ، وتجد شخصا آخر يكتب تدوينات صغيرة متناثرة عن الثورة يتحدث فيها عما حدث فى شارع محمد محمود أو يتناول موقفا من مواقف جماعة الإخوان المسلمين أثناء الثورة .

وها هى الجدران تمتلئ من جديد بالعبارات والصور المختلفة الساخرة والغاضبة أيضا ومن بين التعليقات الموجودة على الجدران تجد «جدع يا باشا امسح وانا ارسم تاني » و «اللى كلف مامتش » و «امسح كمان يا نظام جبان » صورة أخويا كانت هنا و «قتلوا اخواتنا وأخدوا براءة » و «مبروك البوية الجديدة » ، واستعان الثوار بكلمة للشاعر تميم البرغوثى على الجدران وهى «يا شعب يا اللى دفع تمن الشوارع دم إحفظ اسامى اللى ماتوا فى الشوارع صم » ، كل هذه الجمل وغيرها الكثير من الجمل المنددة والساخرة مما حدث والرافعة جميعها شعار ارسم حريتك .

أما الرسومات الجديدة على الجدران فعادت صور الشهداء والمصابين من جديد وجاءت صور تعبيرية أخرى لعل أبرزها صورة ضابط شرطة وهو يزيل الجرافيتى وبجانبه رسام يرسمه وهو على حالته، وأيضا ترى صورة لسوبر مان وتحته جملة «قتلوا اخواتنا واخدوا براءة » كما كان هناك أيضا صور أخرى وكأنها جاءت للرد على من مسح الجرافيتى وتثير غضبه مثل صورة وجه كبير يخرج لسانه وبجوارها جملة «امسح كمان يا نظام جبان » ، كما كانت ملامح الحرية ورفض الاستسلام بارزة من خلال صور الطيور التى تحلق على الجدران .

لم تقتصر الرسوم على الجدران على فئة الفنانين فقط هذه المرة، و «الجميع سيتعلم فن الجرافيتى » ، هذا الشعار الجديد الذى ينطق به لسان حال فنانى الجرافيتى فى مصر والذين بدأوا ينشرون صورا وفيديوهات لكيفية عمل «الاستنسل » الذى تبدأ به صورة الجرافيتى كما نشروا على العديد من صفحات التواصل الاجتماعى صورا لجرافيتى جديد لمن يريد أن يطبعه وينشره فى كل مكان خاصة أن هذا الأسبوع أطلقوا عليه «أسبوع الجرافيتى العنيف » والجميع سيرسم على الحوائط وينشر بعضا من الصور الجديدة التى خصصت للرد على الإخوان وبعض المشايخ مثل خالد عبدالله ووجدى غنيم ومن أبرز اللوحات المفترض نشرها خلال هذا الأسبوع فى كل شوارع مصر «مشروع الوكسة ... سرقة شعب » و «خالد عبدالله مؤمن دولة » و «وجدى غنيم نصاب » و «مشروع النهضة انهض ولعلك شمعة » و «إخوان كاذبون » و "شقة العجوزة يا صفوت " وغيرها من التعليقات المنددة بالإخوان وسياستهم .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة