لايف

‮»‬العم فانيا‮«.. ‬أروع مسرحية في القرن العشرين


كتبت - ناني محمد:
 
»Uncle Vanya « للكاتب »أنطوان بافلوفيتش تشيكوف« وهو يعد من كبار الأدباء الروس. كما أنه من أفضل كتاب القصة القصيرة علي مستوي العالم، كتب عدة مئات من القصص القصيرة ويعتبر الكثير منها إبداعات فنية كلاسيكية، كما أن مسرحياته كان لها أعظم الأثر علي دراما القرن العشرين.

 
»
 
العم فانيا« اعتبرها النقاد أروع مسرحية في القرن العشرين، حيث أعدوها افضل عمل مسرحي بعد »روميو وجولييت«، وهي عن الفتاة الصغيرة »مامونيا« التي تحلم بالحياة المستقرة والسعادة الابدية في بيت زوجها الذي تحلم به أميراً، يسكنها قصراً واسعاً، إلا أنها تفيق من أحلامها علي واقعها المؤلم، وهو عمها »فانيا« حيث تقوم علي خدمته، وفي المقابل يستغلها هو بعد وفاة أبيها ويجعلها تنطلق في البلدان المجاورة بحثاً عن المال. كما تتناول المسرحية بعضاً من حياة الطفل »ريتشارد« الذي يعيش في ظل أمه الحنونة ويحلم بارتياد المدرسة، إلا أن حلمه يتبعثر في الهواء بعد أن يفقد المال الذي سوف يتعلم به، وفي ظل توالي الاحداث يسجن العم »فانيا« لاستغلاله الفتاة الصغيرة بعد وفاة أبيها.
 
تميزت المسرحية بقدرة »تشيكوف« علي تصوير المزاج العام للقصة والتفاصيل الدقيقة الظاهرة، وقيامه بتجميد الأحداث الخارجية لإبراز النفسية الداخلية للشخصيات، فتكون شخصياته هي عقول مفكرة وقلوب نابضة، تحيا داخل »العمل فانيا«.
 
قام العديد من الفرق المسرحية بتمثيل »العمل فانيا« وتم تحويلها إلي فيلم سينمائي عام 1963 للمخرج أنتوني هوبكنز، وفي عام 1994 للمخرج لويس ميل، وقد فازت بجوائز كثيرة في العديد من المهرجانات الدولية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة