أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

استراتيجية المساهمين تحدد أداء‮ »‬بايونيرز‮« ‬بعد فك حظر الأسهم المجمدة


محمد طه

رهن المتعاملون بالسوق تحديد اتجاه سهم شركة بايونيرز القابضة بعد فك حظر ما يقرب من 227 مليون سهم وفقا لعدة محددات أهمها، قرار المساهمين نحو البيع أو الاستمرار في الاحتفاظ بالسهم خاصة في ظل اتجاهه نحو المسار العرضي في الوقت الذي تتجه السوق نحو الصعود حاملا معه العديد من الفرص الاستثمارية، أو أن تتدخل الشركة لدعم السهم من خلال الإعلان عن شراء أسهم خزينة، أو عن طريق اقبال اعضاء مجلس الادارة علي الشراء. خاصة أن الأسهم المحظورة تمثل نحو %45.3 من أسهم الشركة وسيؤدي فك الحظر إلي زيادة نسبة الأسهم المتاحة للتداول في السوق.


 
 مصطفى الأشقر
أكد المتعاملون بالسوق أن زيادة نسبة التداول في السهم ستعمل بدورها علي تراجع المستويات السعرية له، بالاضافة الي اتجاه بعض المساهمين نحو البيع خوفا من انخفاض سعر السهم عن المستوي الحالي بدافع من زيادة نسبة التداول، إلا أنهم أجمعوا علي أن آلية العمل بالسوق قائمة علي البيع والشراء وأي أسهم معروضة للبيع ستقابلها طلبات شراء أيضا وتحديد السعر سيتوقف علي الرؤية الاستثمارية لكل مساهم.

توقع المتعاملون أن يتجه السهم نحو الانخفاض المؤقت تأثرا بقرار فك الحظر والذي كان من المتوقع أن يتم يوم 25 يونيو الحالي. إلا أن الإعلان المفاجئ من هيئة سوق المال بفك حظر تداول أسهم الشركة ،الذي جاء بعد انتهاء جلسة تداول نهاية الاسبوع الماضي سيسهم بشكل كبير في تراجع السهم نظرا لعمليات البيع غير المدروسة من بعض المستثمرين الأفراد، إلا أن السهم مرشح للاتجاه نحو الصعود بعد عمليات الشراء الانتقائي التي سيتوجه إليها المستثمرون الذين يفضلون الاستثمارات طويلة الأجل.

 واستشهد المتعاملون بالسوق بما حدث مؤخرا بعد اعلان الحكم القضائي علي هشام طلعت مصطفي الذي ادي الي انخفاض سعر سهم المجموعة بنحو كبير قبل أن يتجه نحو الصعود. بالاضافة الي العديد من الأسهم التي تتجه نحو الانخفاض بعد تحريك الحدود السعرية عليها بسبب قيد أسهم زيادة أو الاكتتاب ومن ثم تستعيد مسارها الصاعد مجددا. ونصح المتعاملون بضرورة دراسة قراراتهم الاستثمارية جيدا بدلا من القرارات العشوائية التي ستؤثر علي استثماراتهم وعلي سعر السهم أيضا بالسلب.

أكد د. عصام خليفة العضو المنتدب بشركة الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار، أن فك حظر التداول علي سهم »بايونيرز« لبعض المساهمين لا يعني ضرورة الاتجاه نحو البيع خاصة اذا اتجه سعر السهم نحو الانخفاض متأثرا بالتصرفات العشوائية لصغار المساهمين. موضحا أن الأمر لا يعدو سماح الهيئة للمساهمين بحرية التصرف فيما في حوزتهم من أسهم وذلك بعد انتهاء العام المحدد من هيئة سوق المال لضمان حماية أموال المكتتبين في السهم.

وأوضح خليفة أن استراتيجية المساهمين هي التي ستحدد ملامح أداء السهم خاصة أن تدخل الشركة لدعم الأخير سيستغرق فترة زمنية حتي تحصل علي موافقة هيئة سوق المال في حال اتجاهها نحو شراء أسهم خزينة، أو الحصول علي موافقة البورصة لقيام أعضاء مجلس الادارة بالشراء.

وأضاف أن الأمر سيتوقف أيضا علي توصيات شركات السمسرة لعملائها خاصة شركة بايونيرز التي سيقع علي عاتقها ضرورة التوجيه الاستثماري للمساهمين، مشيرا إلي أن آلية العرض والطلب هي العامل الرئيسي في توجيه سعر السهم، موضحا أنه من غير المنطقي أن يتجه المساهمون نحو البيع في حال انخفاض سعر السهم عن مستوي محدد يحقق لهم ربحاً رأسمالياً، مستبعدا اتجاه احد المساهمين علي البيع في حال انخفاض سعر السهم عن سعر الاكتتاب.

من جانبه، توقع مصطفي حاتم، سمسار بشركة التوفيق القابضة للسمسرة، أن تشهد جلسة تداول اليوم تراجعا كبيرا في سعر سهم »بايونيرز« نظرا لعدة عوامل أهمها الإعلان المفاجئ عن انتهاء فك الحظر ،الذي كان من المنتظر أن ينتهي يوم 25 يونيو  وليس 14 يونيو ، كما حدث هو ما كان سيسمح للمساهمين بالبيع أو الشراء وفقا لرؤية كل مستثمر الا ان الاعلان المفاجئ عن فك حظر نحو %45 من أسهم الشركة سيصيب المساهمين بحالة من التذبذب ينتظر أن تصاحبها قرارات عشوائية غير مدروسة ستساهم بشكل كبير في انخفاض سعر السهم بنحو كبير، وتوقع أن يتشابه أداء سهم بايونيرز مع أداء سهم طلعت مصطفي بعد صدور الحكم علي رئيس الشركة السابق. والذي سيعاود الصعود بعد حالة الانخفاض التي ستطرأ عليه خلال جلسة تداول اليوم.

واكد حاتم ضرورة دعم الشركة للسهم من خلال اقناع المساهمين بعدم الاقبال علي البيع العشوائي او الاسراع باتخاذ قرار شراء أسهم خزينة. خاصة أن سهم بايونيرز يسير في اتجاه عرضي بالرغم من اتجاه السوق نحو الصعود ووجود فرص استثمارية عديدة في مختلف الأسهم. الأمر الذي سيصعب معه احتفاظ صغار المستثمرين بالسهم في الوقت الذي تزخر فيه السوق بالفرص الاستثمارية في أسهم مختلف الشركات.

كان سهم بايونيرز القابضة يتجه نحو المسار العرضي بالرغم من الارتفاع الملحوظ في أحجام التداول عليه. ويتراوح السهم بين مستوي سعري  7.5 جنيه و8.50 جنيه. وبلغ متوسط حجم التداول اليومي نحو 6 ملايين سهم. وشهدت جلسة نهاية الاسبوع الماضي تراجعاً طفيفاً للسهم ليغلق علي 7.64 جنيه متراجعا من اغلاقه السابق عند 7.68 جنيه من خلال تداول 5.3 مليون سهم قيمتها 41.1  مليون جنيه.

 واتفق مع الرأي السابق مصطفي الاشقر، مدير الاستثمار بشركة جراند انفستمنت للسمسرة، مؤكدا أن هناك عدة عوامل مجتمعة ستدفع سهم بايونيرز نحو الانخفاض تأثرا بفك حظر الأسهم المجمدة منذ الطرح، أهمها الاتجاه العرضي للسهم تزامنا مع ارتفاع غالبية الأسهم الأخري. بالاضافة الي اعلان هيئة سوق المال عن فك الحظر علي أسهم الشركة ومن ثم زيادة نسبة التداول الحر لتزيد علي %50 من إجمالي أسهمها، لافتا إلي أن الأمر برمته سيتوقف علي السلوك الاستثماري للمستثمرين حتي في حال اتجاه الشركة لدعم أداء السهم بشتي السبل.

يأتي ذلك علي خلفية إعلان الهيئة العامة لسوق المال في بيان لها نهاية الاسبوع الماضي أشار إلي أن عملية الطرح الخاص التي تمت علي أسهم شركة »بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية« ولعدد محدود من الجهات المؤهلة ومن خلال نشرة طرح خاص لا تخاطب سوي هذه الجهات المؤهلة وفق التعريف الوارد بطلب الاكتتاب في هذا الطرح , حيث ورد في طلب الاكتتاب في الطرح الخاص تعهد من كل مكتتب استحوذ علي نسبة %1أو أكثر من أسهم الشركة بعدم أحقيته في بيع تلك الأسهم خلال عام من تاريخ انتهاء الطرح فإنه سوف يتم فك الحظر علي نحو 227 مليون سهم اعتبارا من نهاية يوم جلسة تداول اليوم وإتاحتها للتداول بدءا من جلسة تداول غد الإثنين 15 يونيو، والتي تمثل جزءا فقط من الأسهم المحظور بيعها بواقع  355.5 مليون سهم. بينما يستمر تجميد %25 من رأسمال الشركة بواقع 129 مليون سهم موزعة بين وليد محمد زكي وطه إبراهيم التلباني وشركة المهيدب القابضة، علي أن يتم فك حظر هذه الأسهم بعد مرور عامين من تاريخ القيد بالبورصة
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة