أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات المحمول تنفي حصر تطبيقات الــ‮»‬GPS‮« ‬علي عملائها


ياسمين سمرة
 
قامت بعض  شركات المحمول في الآونة الأخيرة بتقديم عروض حصرية للهواتف المحمولة المزودة بخاصية تحديد المواقع بالأقمار الصناعية »GPS « وبعض التطبيقات المرتبطة بها، ورأي بعض المسئولين داخل شركات المحمول نفسها أن طرح هذه الأجهزة جاء بهدف توفير الخاصية للعميل الذي لا تتوافر لديه علي هاتفه، مؤكدين أن خدمة تحديد المواقع ستكون مجانية لجميع العملاء وهذا النظام مطبق في جميع دول العالم ويستطيع العميل استخدامه بمجرد شراء أو تحميل الخرائط الرقمية التي تعد حجر الأساس لتحديد الأماكن، في حين ستكون التطبيقات نظير مقابل مادي، إلا أنه لم يتم الانتهاء بعد من تحديد أسعار الخدمات.

 
 
 حمدى الليثى
إلا أن هناك تساؤلات حول حصرية  تقديم تلك العروض مع هواتف محددة مما يعد احتكارا لأجهزة محدد ة وإجبار العملاء والمستخدمين علي شرائها، للاستفادة من خدمات الـ»جي بي إس«، وهو ما قد يحرم العملاء من شراء أجهزة مزودة بخاصية الـ»جي بي إس« من ماركات أخري علي أي من شبكات المحمول.
 
ويؤكد الدكتور حمدي الليثي، رئيس قطاع الخدمات الحكومية لشركة »فودافون- مصر«، طرح خدمةGPS  بواسطة أجهزة HTC   عقب قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإتاحة الخدمة أوائل أبريل الماضي، موضحاً أن أسعار الأجهزة تتراوح بين 3 و4 آلاف جنيه. واستبعد الليثي أن يتم قصر الخدمة علي الأجهزة التي قامت الشركة بعرضها مؤخراً، مؤكداً أن أي هاتف محمول مزود بهذه التقنية يمكن العميل من تحديد المواقع، في حين أن التطبيقات التي سيتم تصميمها علي هذه الخدمة سوف تكون مقصورة حصرياً علي عملاء الشركة الذين قاموا بشراء الأجهزة التي قامت الشركة بطرحها مؤخراً.
 
وأوضح الليثي أن هذه الخدمات الإضافية لن يتم طرحها إلا بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عليها، مشيراً إلي أن الخطط المستقبلية لم تحدد بعد  نظراً لعدم توافر الخرائط الالكترونية التي تعتمد عليها تقنية تحديد المواقع، حيث لا يمكن في الوقت الحالي تفعيل هذه التطبيقات.
 
من جانبه أوضح هشام عبد الرحمن، رئيس قطاع المراقبة والتشغيل بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن مستخدم أي هاتف محمول مزود بخاصية تحديد المواقع يمكنه تفعيل الخاصية والاستفادة من الخدمة مجانا، لأنها تقدم بواسطة الأقمار الصناعية وليس لشركات المحمول الحق في قصرها علي شريحة العملاء التي قامت بشراء الهواتف المزودة بالخاصية، وإنما يحق لها تقديم عروض عن التطبيقات الأخري التي تبني علي الخاصية وطرح حزمة خدمات لهؤلاء العملاء وفقا للأسعار التي تحددها.
 
في سياق متصل أشار المهندس محمود أبو شادي، رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات، إلي حق مشغلي المحمول الترويج للأجهزة المزودة بتطبيقات خاصية تحديد المواقع بناءً علي التعاقدات بين هذه الشركات وموردي الأجهزة، مؤكداً أن الأمر الأكثر أهمية هو أحقية العميل في الحصول علي الخدمة والتطبيقات التي تبني عليها بغض النظر عن موديل الجهاز الذي يستخدمه.
 
وشدد أبو شادي، علي حق العملاء في تقديم شكاوي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في حال قصر خدمات بعينها علي فئة من العملاء الذين يمتلكون الأجهزة التي تروج لها شركات المحمول، معتبراً أن الجهاز جهة محايدة تتولي الدفاع عن مصالح العملاء ولابد من موافقة الجهاز علي هذا الأمر في المقام الأول.
 
وتطرق رئيس الجمعية العلمية إلي أهمية تحديد تعريفة الخدمة باعتبارها إحدي خدمات المحتوي بالنسبة للعملاء بصفة عامة مقارنة بإتاحتها مجانا للعملاء الذين استطاعوا الحصول علي الأجهزة التي قامت الشركات بعرضها وطرح حزمة من الخدمات عليها. أكد محمد عكاشة، رئيس قطاع خدمات التسويق بشركة »فودافون-مصر«، أن قيام الشركة بعمل عروض ترويجية لاجهزة محمول مزودة بتقنية الـ»GPS « جاء بهدف طرح أجهزة للعملاء الذين لا تتوافر التقنية علي هواتفهم المحمولة، وتم طرح الخدمة ومجموعة من التطبيقات المبنية عليها مثل الخرائط مجانا.

 
وأضاف أنه لم يتم تحديد تعريفة معينة لهذه التطبيقات بعد، مؤكدا أن الأسعار لن تكون مبالغاً فيها، نظرا لكون هذه الخاصية ليست جديدة علي مستوي العالم وإنما جديدة في مصر.

 
وأكد المهندس طارق الحميلي، رئيس مجلس إدارة جمعية »اتصال«، أن شركات المحمول الثلاث ستكون صاحبة القرار في تحديد أسعار التطبيقات والخدمات التي تعتمد علي خاصية تحديد المواقع، مؤكدا أنه ينبغي عليها تقديم خدمة تحديد المواقع مجانا لجميع العملاء وعدم قصرها علي العملاء الذين تقدموا بشراء الهواتف التي طرحتها شركات المحمول عقب صدور قرار جهاز تنظيم الاتصالات بالسماح باستخدام الخاصية، موضحا أن دور جهاز الاتصالات فيما يتعلق بهذا الشأن انتهي بمجرد صدور القرار وأصبحت مسئولية تقديم الخدمة من اختصاص شركات المحمول والشركات التي تقدم أجهزة الـGPS .
 
واستبعد الحميلي قيام إحدي شركات المحمول بمحاولة احتكار هذه التطبيقات لسببين: أولهما، وجود أخري منافسة تقوم بتقديم خاصية تحديد المواقع والتطبيقات المتعلقة بها، والثاني هو أحقية العملاء في التقدم بشكاوي ضد شركات تقديم الخدمة في حال رفضها أو تعنتها برفع أسعار تلك الخدمة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة