أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

إيقاف الأسهم 5 دقائق فقط لا يكفى لمراجعة قرارات العملاء


نيرمين عباس

اتفق خبراء سوق المال على أن قرار البورصة تقليص مدة إيقاف الأسهم التى تتجاوز %5 لـ 5 دقائق بدلا من نصف ساعة إيجابى للسوق وشركات السمسرة، مشيرين الى أنه سيساهم فى تنشيط التداولات بالسوق ورفع أحجام التداول بشكل ينعكس إيجابيا على إيرادات شركات السمسرة .

 
 هشام توفيق
إلا أنهم فى الوقت نفسه تحفظوا على فترة الإيقاف، مشيرين الى أن مدة 5 دقائق لن تكون كافية للعميل لالتقاط أنفاسه ومراجعة قرارات البيع والشراء، فضلا عن الاطلاع على الأخبار المتعلقة بالسهم ومناقشة ذلك مع شركة السمسرة المنفذة لعملياته .

وطالبوا بمد هذه الفترة الى 10 دقائق أو 15 دقيقة حتى تكون كافية، مشيرين الى أن تصحيح خطأ طول فترة الإيقاف لا يكون بخطأ آخر يتمثل فى خفضها بشكل مبالغ فيه، ولفت البعض الى أن إلغاء فترة إيقاف الأسهم أفضل من تقليصها الى 5 دقائق فقط .

وعلى الجانب الآخر قال عدد قليل من الخبراء إن تقليل فترة إيقاف الأسهم لـ 5 دقائق بدلا من نصف ساعة مناسب وكاف لمراجعة العميل قراراته، مضيفين أن القرار لا يهدف لإسراع وتيرة التعاملات أو رفع أحجام التداول بقدر ما هو تصحيح لوضع خطأ .

وفيما طالب البعض بضرورة تفعيل كل من الـT+1 ، الـT+0 ، مؤكدين أن الآليتين سيكون لهما دور فى تشنيط السوق ودعم الزيادة المطردة فى أحجام التداول، رفض آخرون معتبرين أنه يشكل نوعا من المغامرة .

وكانت البورصة المصرية قد أجرت الثلاثاء الماضى جلسة تجريبية على إيقاف الأوراق المالية فى حال تجاوزها الحدود السعرية المحددة لمدة 5 دقائق فقط بدلا من 30 دقيقة بالتزامن مع عقد جلسة تجريبية خاصة بتعديل القواعد المتعلقة بمحددات سعر إقفال أسهم الشركات المقيدة سواء داخل المقصورة أو فى بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

يذكر أنه يتم إيقاف الأسهم عند تجاوزها نسبة %5 لمدة 30 دقيقة، فيما يتم تثبيت سعر السهم لآخر الجلسة فى حال تجاوز التغير السعرى نسبة %10 ، وذلك وفقا للإجراءات الاحترازية، فى حين كان يتم قبل الثورة إيقاف الأسهم لمدة نصف ساعة عند التغير فى سعرها بنسبة %10 وتثبيت أسعارها الى نهاية الجلسة عند تغير سعرها بنسبة %20.

من جانبه أشاد هشام توفيق، عضو مجلس إدارة البورصة، رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين بقرار تقليص مدة إيقاف الأسهم عند تجاوزها نسبة %5 لمدة 5 دقائق بدلا من نصف ساعة، مشيرا الى أن العميل لا يحتاج لفترة أطول لمراجعة قراراته .

وأشار الى أن القرار لا يهدف الى زيادة أحجام التداول بقدر ما يستهدف تصحيح وضع خطأ، خاصة أن إيقاف الأسهم لمدة نصف ساعة كان يؤثر سلبا على السوق ويؤدى لتجميد التعامل على الأسهم لفترة طويلة، مستبعدا فى الوقت نفسه أن يكون من ضمن أهداف القرار الإسراع من وتيرة التعاملات بالسوق .

وقال توفيق إن قرارات البورصة لا يستهدف التحكم فى ديناميكية السوق، مؤكدا ضرورة فتح السوق وعدم التخوف من أى تسارع فى وتيرة الصعود أو الهبوط .

وطالب عضو مجلس إدارة البورصة، رئيس مجلس إدارة شركة عربية أون لاين بتفعيل آليتى الـT+1 والـT+0 ، لافتا الى أن الشركات تطالب بتفعيل الآليتين منذ أكثر من عام .

وقال عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن خفض مدة إيقاف الأسهم لـ 5 دقائق بدلا من نصف ساعة أمر إيجابى، مضيفا أن إيقاف الأسهم لثلاثين دقيقة فى حال تجاوزت نسبة %5 كان يؤدى الى تجميد التعامل على الأسهم بنسبة %12.5 من عمر الجلسة، وهى فترة طويلة عمليا مقارنة بالهدف من الإيقاف الذى يفترض به منح العميل فرصة التفكير وإعادة النظر فى قراراته .

وفى الوقت نفسه، أشار عبدالفتاح، الى أن الإيقاف لمدة 5 دقائق قليل نسبيا ولا يكفى العميل لالتقاط أنفاسه ومناقشة قراراته مع شركة السمسرة، لافتا الى إمكانية مد تلك الفترة لـ 10 دقائق لتتساوى مع فترة إيقاف أسهم الشركات وقت إعلانها عن أخبار جوهرية .

وأكد أن القرار سيساهم فى زيادة عدد التنفيذات على الأسهم بشكل يؤدى لرفع أحجام التداول وتنشيط السوق وزيادة ديناميكيتها، وهو الأمر الذى سينعكس إيجابيا على إيرادات شركات السمسرة .

ورفض رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية تفعيل آليتى الـT+1 ، الـT+0 ، معتبرا الآليتين نوعا من المقامرة تؤدى الى إحداث فقاعة لا تعبر عن السوق وتؤدى فى أحيان كثيرة الى خسائر ضخمة للمتعاملين، مشيرا الى عدم الحاجة اليهما خاصة أن أحجام التداول ارتفعت بالفعل خلال الفترة الأخيرة بدعم من الاستقرار السياسى والأمنى .

وفى السياق نفسه، قال أيمن حامد، العضو المنتدب بقطاع السمسرة بالنعيم القابضة للاستثمارات المالية، إن القرار له تأثير إيجابى ويهدف الى الإسراع من إيقاع السوق وتنشيط أحجام التداول، ولكنه أشار فى الوقت نفسه، الى أن إيقاف الأسهم لمدة 5 دقائق قد يكون غير كاف للعميل لمراجعة قراراته سواء بالبيع أو الشراء ومناقشة تلك القرارات مع شركة السمسرة .

وأضاف أنه من الأفضل زيادة فترة الإيقاف لتكون 10 دقائق على سبيل المثال لتتاح الفرصة كاملة للعميل لالتقاط أنفاسه والاطلاع على الأخبار المتعلقة بالسهم .

ولفت حامد الى ضرورة اتخاذ عدد من القرارات الأخرى التى ستنعكس إيجابيا على أحجام التداول وتؤدى الى تنشيط السوق ومن ضمنها تفعيل آلية الـSame day.

وأشار الى أن أداء السوق فى الفترة الأخيرة فاق جميع التوقعات خاصة بعد ارتفاع أحجام التداول بالسوق، موضحا أن تحسن نتائج أعمال الشركات المدرجة خلال النصف الثانى من العام الحالى ستعزز من استمرار ذلك الارتفاع وتنشيط السوق ورفع جاذبيتها .

كما أكد العضو المنتدب بقطاع السمسرة بالنعيم القابضة للاستثمارات المالية أن الموافقة على قرض صندوق النقد الدولى وإعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة سيكون لهما دور مهم فى عودة الثقة والاستثمارات للبورصة .

واتفق أحمد أبوحسين، العضو المنتدب بقطاع السمسرة بالقاهرة المالية القابضة، على أن تقليص مدة إيقاف الأسهم لـ 5 دقائق فقط غير كاف للعميل لمراجعة قراراته الاستثمارية والتواصل مع شركة السمسرة التى يتعامل من خلالها .

وأشار الى أن تخفيض فترة الإيقاف من نصف ساعة أمر جيد وسيساهم فى تنشيط السوق وزيادة أحجام التداول، ولكن كان من الأفضل خفض تلك الفترة لتكون ربع ساعة أو 10 دقائق على الأقل حتى يتمكن العميل من الاطلاع على أخبار السهم والتباحث مع الشركة المنفذة قبل اتخاذ قراره بالبيع أو الشراء .

وأكد أبوحسين أن الإيقاف لنصف ساعة خطأ ولكن لا يمكن تصحيح ذلك الخطأ بآخر أكبر، مضيفا أنه كان يفضل إلغاء فترة الإيقاف عن تخفيضها لـ 5 دقائق فقط .

ولفت العضو المنتدب لقطاع السمسرة بالقاهرة المالية القابضة الى ضرورة تفعيل الـT+0 ، والـT+1 فى أقرب وقت ممكن، مطالبا فى الوقت نفسه بإلغاء الإجراءات الاحترازية .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة