اقتصاد وأسواق

الجيلاني‮: ‬الاستغلال الأمثل للأصول العقارية‮ ‬يساهم في توفير حلول جذرية لمشاكل الصناعة


حسام الزرقاني
 
أكد المهندس محسن الجيلاني، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج لـ»المال« أن الأصول غير المستغلة في شركات الغزل والنسيج الـ24 معظمها أراضي غير مستغلة تزيد علي المليون متر مربع في أماكن متميزة.

 
 
 محسن الجيلانى
وطالب الجيلاني بضرورة العمل علي توظيف واستغلال هذه الأصول التي يقع جزء منها في مدينتي المحلة الكبري وكفر الدوار والآخر في إحدي المناطق الصناعية بدمياط والسويس وغيرهما، لكي تحقق قيمة مضافة وموارد مالية اضافية يمكن استخدامها في النهوض بآداء الشركات وتنفيذ برامج اعادة الهيكلة وتحديث الآلات والمعدات.
 
وأشار رئيس الشركة القابضة الي أن هذه الأراضي يمكن أن يطرح جزء منها علي هيئة التنمية الصناعية حسب موقعها وجزء آخر يمكن توظيفه في الاستثمار العقاري والزراعي والتجاري، مؤكداً ضرورة أن يصاحب مسألة توظيف الأصول غير المستغلة ضخ استثمارات جديدة في هذه الشركات من أجل الاسراع في اعادة الهيكلة والتوسع في عمليات الإحلال والتجديد والاهتمام بالعنصر البشري ورفع مستويات الكوادر العاملة في الشركات العامة.
 
ولفت الجيلاني الانتباه الي أن المشكلات التي تواجه شركات الغزل والنسيج يجب أن تحل بشكل جذري من خلال سياسات يتم وضعها بعناية من جانب المجلس الأعلي لصناعة الغزل والنسيج، لكن نتمكن من النهوض بأدائها وإيجاد القدرة علي المنافسة في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية الصعبة.

 
في سياق آخر شدد المهندس محسن الجيلاني، علي ضرورة تسوية المديونية المتبقية للبنوك خلال العام الحالي ومقدراها 2.6 مليار جنيه بجانب تسوية مديونية هذه الشركات لدي بنك الاستثمار القومي.

 
مشيراً الي أنه يمكن خفض المديونية التاريخية من 9.6 مليار جنيه في عام 2005 الي 2.6 مليار جنيه حالياً.

 
وأكد الجيلاني أن تأثير هذه التسويات ستكون له بعض الآثار الإيجابية علي الشركات الكبيرة مثل المحلة ودمياط أما بقية الشركات فلن تعالج بمفردها التعثر فهي لحاجتها الي العديد من عمليات اعادة الهيكلة سواء كانت مالية أو عمالية أو إدارية وفنية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة