أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الشركات الصغيرة تتهم وزارة الاتصالات بتفضيل‮ »‬الأجنبية‮« ‬في مناقصات التدريب المتخصص


علاء الطويل
 
يواجه مشروع التدريب المتخصص الذي أعلنت وزاة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن فتح الباب من خلاله أمام الشركات المتخصصة في تقديم خدمات التدريب لتنفيذ المرحلة الثالثة، مجموعة من التحديات تتمثل في انسحاب عدد كبير من الشركات التي أعلنت عن اهتمامها بالمشروع، خاصة الصغيرة منها بسبب عراقيل موجودة في كراسات الشروط.

 
وطلبت شركات تقديم خدمات التدريب من الوزارة باتاحة المجال مثل الشركات العالمية من أجل المشاركة في المشروع التي تصل تكلفة المرحلة الثالثة منه إلي 60 مليون جنيه سنوياً وتستحوذ الكيانات الكبيرة علي الجزء الأكبر من حجم الأعمال.
 
وتعتزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدريب 2500 متخرج سنوياً ضمن مشروع التدريب المتخصص للخريجين كأحد أهم مشروعات الخطة القومية للاتصالات والمعلومات في مجال مشروعات التنمية البشرية وتهدف هذه المناقصة إلي تدريب عدد 2500 من حديثي التخرج »خريجي خمس سنوات سابقة أو أقل« من غير العاملين، يشترط في المتقدمين أن يكونوا حاصلين علي شهادتي ICDL ، Pre-Intermediat LOCAL TOEFL (Score 400 ) ومن ثم اجتياز اختبارات المهارات والمقابلات الشخصية اللازمة للمسارات التي يتم التقدم إليه والاعلان عنها واجراؤها بواسطة الشركات المشاركة بالمشروع باشراف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وكشف الدكتور أيمن الدسوقي مدير برامج التدريب المتخصص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس لجنة البت في المناقصة التي تم الاعلان عنها في فبراير الماضي عن بدء إجراءات التقييم الفني لشركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والعالمية التي تقدمت للفوز بالمرحلة الثالثة من مناقصة التدريب المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
وأشار إلي تلقي عروض من جانب 13 شركة للمشاركة في برامج المشروع، مؤكداً أن الاعلان عن الشركات الفائزة لن يكون قبل مرور شهر حتي يتم الانتهاء من دراسة جميع عروض الشركات المتقدمة، بعد تلقي متطلبات الشركات في جلسة الاستفسارات في شهر مارس الماضي.
 
وأعلنت 25 شركة تقدم خدمات التدريب عن اهتمامها بالمشاركة في المشروع، وشهدت جلسة الاستفسارات حضور ممثلين عن شركات
 
ACCIT ، MAC ، AUC ، Berlitz CompEx for IT ، Egabi solutions Computek ، Egypt Multimedia  School ، Egyptian Comp ، Fujitsu IBM ، Vision Academ  Michigan  Academy ، YAT ، RAYA Academy ، Linux Plus ، Microsoft ، Orascom ، New Horizons ، New Horizons-Alex ، Vergitec ، Synergy ، IT Blocks .

 
من جانبه قال احد المسئولين بإحدي الشركات التي حضرت جلسات الاستفسارات ورفضت التقدم للمناقصة ان الشروط التي تضعها وزارة الاتصالات لا تسمح للشركات الصغيرة بالمشاركة بأي حال من الأحوال في ظل اشتراط وجود البنية التحتية الكاملة لمراكز التدريب من أجهزة وكافيتريات ووسائل ترفيهية.

 
وأوضح أن تلك الشروط تتطلب استثمارات عالية لن تضمن الشركات تعويضها حال اخفاقها في الفوز بالمناقصة، مطالباً بقيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باخذ تعهدات من جانب الشركات التي تتمكن من الفوز بأي برامج للمشروع تضمن لها اقامة وسائل التجهيزات والكافيتريات.

 
ولفت إلي ان البرامج التي تضعها وزارة الاتصالات بعيدة تماماً عن سوق العمل وغير مناسبة للقطاعات المستهدفة من جانب الشركات العاملة في سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيراً إلي ان برامج قواعد البيانات تستحوذ علي أكثر من %50 من البرامج التدريبية التي أعلنت عنها الوزارة علي الرغم من قلة الاهتمام بتلك البرامج في السوق الخارجية.

 
وطالب بالسماح بتكوين تحالفات بين الشركات المحلية الصغيرة حتي تستطيع المنافسة امام الشركات الكبري أمثال »IBM «، »Microsoft « التي استحواذت علي الجزء الأكبر من مشروعات المرحلة الأولي والثانية بينما اقتنصت الشركات المحلية الفتات من الباطن.

 
وفي هذا السياق أشار الدكتور أيمن الدسوقي، رئيس لجنة البت في المناقصة، إلي أن اللجنة تترك المسئولية للشركة الفائزة باعداد النماذج الحديثة من قواعد البيانات وفق متطلبات سوق العمل، نافياً أن تكون تلك البرامج بمعزل عن العالم الخارجي.

 
وأشار إلي ان الوزارة لا تعارض تكوين تحالفات بين الشركات المحلية بشرط استيفاء متطلبات المناقصة الواردة في كراسات الشروط وتوافر الخبرة في التحالف بما يسمح له من تقديم خدمات تدريبية متقدمة.
 
واشترطت وزارة الاتصالات علي الشركات المتقدمة عدة ضوابط منها ألا تتقدم لهذه المناقصة إلا الشركات المتخصصة في مجال نظم المعلومات ومجال التدريب علي تكنولوجيا المعلومات، ويمكن للشركات المتقدمة أن تقدم عروضها لكل برامج التدريب المطلوبة أو لأي جزء منها يناسب تخصصها ويجب أن تكون لدي الشركة سابقة خبرة في تشغيل مثل هذه المراكز علي ان تكون مراكز تدريب متعمدة من قبل احدي شركات التكنولوجيا العالمية في تقديم خدمات التدريب في ذات التخصص أو المسار المقدم وتقديم مستندات الاعتماد، وإلا سوف يتم استبعادها من المناقصة. وأيضا المكون الخاص بتدريب اللغة الانجليزية يجب أن يتم من خلال الاتفاق مع المراكز ذات الخبرة والاعتماد في هذا المجال مع توضيح هذا في العرض الفني وتقديم المستندات الدالة علي ذلك.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة