أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

هدف الشركات يحدد أسلوب الاستحواذ من السوق المفتوحة


أحمد مبروك
 
أثار قيام عدد من الشركات بشراء حصص في بعض الشركات المتداولة بصورة متقطعة علي فترات متلاحقة، خلافا بين المتعاملين بالسوق حول تحديد انسب الطرق لشراء حصص من الشركات المدرجة بالبورصة من حيث انخفاض أسعار الشراء والأكثر توافقا مع السياسة الاستثمارية الخاصة بالشركة، حيث اتفق جانب من الخبراء حول آلية الشراء دفعة واحدة من خلال تقديم عرض شراء للحصول علي ارخص الاسعار بما يتناسب مع السيولة المتاحة لدي الشركة المستحوذة، بينما رجح الجانب الاخر الية الشراء التدريجي بحجة تفادي ارتفاع سعر السهم محل الشراء، مستبعدين حصول الشركة علي كامل الحصة دفعة واحدة بحجة انخفاض نسبة الاسهم المعروضة للبيع او نسبة التداول الحر للشركة محل الاستحواذ.

 
 
 هانى حلمى
وعلي صعيد آخر ، أكد الخبراء أهمية إحكام الرقابة علي عمليات السوق المفتوحة، واشادوا بالقواعد السارية في الوقت الحالي لتناسبها مع وضع الشركات وسوق الاوراق المالية في الوقت الراهن.
 
ومن بين الحالات التي شهدتها السوق في الفترة الاخيرة، إعلان شركة بايونيرز القابضة عن اعتزامها رفع حصتها في شركة القاهرة للاسكان من %10 الي %12، علما بأن شركة بايونيرز، عضو مجلس ادارة بشركة القاهرة للاسكان، وتقوم بالاعلان عن كل %2 من اسهم الشركة تقوم بشرائها إضافة إلي نسبة الـ %10
 
يذكر ان شركة بايونيرز القابضة، بدأت بالشراء في اسهم شركة القاهرة للاسكان والتعمير منذ مطلع الشهر الماضي عندما كان سعر سهم شركة القاهرة للاسكان 5 جنيهات، علما بأن شركة بايونيرز ما زالت تواصل عمليات الشراء لتعزز حصتها الي %12، في حين بلغ سعر السهم في إغلاق أمس الاول 11 جنيهاً !.
 
ولفت محللون فنيون الي ان سهم القاهرة للاسكان والتعمير، علي الرغم من صعوده في الفترة الاخيرة بصورة اعلي من العديد من الاسهم العقارية المدرجة بالسوق، فإنه  لم يصل حتي الان الي مستهدفه، او حتي اعلي مستوي تاريخي له، مؤكدين المسار الصاعد للسهم علي المدي القصير، والعرضي علي المدي الطويل.

 
وبرهن المتعاملون علي اقبال العديد من الشركات علي الحصول علي حصص بالشركات العقارية الي سيادة فكرة ربحية الشركات العقارية في اذهان المتعاملين، وارجعوا ارتفاع اسهم الشركات العقارية في الفترة الماضية بصورة اعلي من باقي القطاعات، إلا ان ذلك الارتفاع لم يعوض حتي الآن الانخفاض الذي حل بتلك الاسهم علي خلفية الازمة المالية العالمية والتي أدت الي احتلال القطاع المرتبة الاولي من حيث الاسهم الاكثر تأثرا بالازمة.

 
وأوضح هاني حلمي رئيس مجلس ادارة شركة الشروق للسمسرة ان هناك العديد من العوامل التي تتحكم في اختيار طريقة شراء شركة لحصة بشركة اخري مدرجة بالبورصة، أهمها السيولة المتاحة لدي الشركة المشترية، فيما يتمثل العامل الثاني في السعر الذي تنوي الشركة شراء الحصة به، فبعض الشركات تضع سعرا أقصي لاقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة، فيما تضع بعض الشركات حدودا دنيا وقصوي لسعر السهم محل الاستحواذ تلتزم بها، بينما لا تحدد بعض الشركات سعرا معينا، وإنما تستهدف شراء الحصة دون تحديد سعر معين بسبب السياسة الاستثمارية طويلة الاجل.

 
وأضاف حلمي، أنه من ضمن العوامل التي تؤثر علي طريقة الشراء، الهدف من الشراء سواء استثماراً طويل الاجل أو متوسط الاجل أو بغرض المضاربة، علاوة علي ان هناك بعض القرارات الاستثمارية التي لا تكتمل بمجرد شراء الحصة المعنية دفعة واحدة، وانما تقوم بعض الشركات بشراء حصص صغيرة، وتعزز الشراء كلما نتجت عن الدراسات الاستثمارية التي تقوم بها أي نتائج ايجابية، وكلما ارتفعت الننتائج الايجابية للدراسات، ارتفعت الحصة التي تنوي الشركة شراءها.

 
وأيد رئيس مجلس ادارة شركة الشروق لتداول الاوراق المالية طريقة الشراء التدريجي، طالما كنت تسعي للاستثمار طويل الأجل، وعدم اتجاهها لبيع تلك الحصة علي المدي القصير لتحقيق ارباح رأسمالية من جذب الأنظار للسهم.

 
وتلزم القواعد المنظمة لعمليات الاستحواذ علي الاسهم  من السوق المفتوحة الشركات التي تستحوذ علي %5 من حقوق التصويت او الملكية، أو مضاعفاتها، بما لا يتجاوز ثلث راسمال الشركة سواء بالشراء من السوق المفتوحة بعملية واحدة او اكثر من عملية، بضرورة الافصاح ونسبة مساهمته، وعدد الاسهم محل العملية، وسعر التنفيذ.

 
كما تلزم القواعد كل من تصل نسبته الي %25 بما لا يتجاوز الثلث الافصاح عن خطته الاستثمارية المستقبلية، وتوجهاته بما يتصل بادارة الشركة .

 
 كما تشترط القواعد علي اعضاء مجلس الادارة المستحوذين علي اكثر من %3 او مضاعفاتها من اسهم تلك الشركات بضرورة الافصاح.

 
وأشاد هاني حلمي بكفاءة القواعد المنظمة لعمليات الاستحواذ علي حصص من خلال السوق الحرة، واعتبرها متواكبة مع ظروف السوق الحالية ووضع الشركات القائمة، كما اعطت اهتماما كبيرا بضرورة الافصاح عن زيادة الحصص التي تمتلكها الشركات.

 
وارجع حلمي اختيار القواعد المنظمة لعمليات الشراء من خلال السوق الحرة نسبة %10 لتكون بداية الافصاح، إلي أنه بداية من تلك النسبة ستمتلك الشركة المستحوذة مقعداً بمجلس ادارة الشركة، مما يتطلب الاعلان عن حصول الشركة علي تلك النسبة، علما بان دخول مجلس ادارة اي شركة اخري، يعني مشاركتها الفعلية في سياسة الشركة المستحوذ عليها، بينما  اعتبر حلمي تحديد القواعد نسبة الثلث والتي تساوي %33 تقريبا من راسمال الشركة لتكون بداية تقديم عروض الاستحواذ علي الشركة وتقديم عرض شراء لباقي الحصة متناسبة مع طبيعة معظم شركات السوق المصرية والتي تبلغ نسبة التداول الحر بها %30 تقريبا.

 
اتفق مع الرأي السابق حمدي رشاد رئيس مجلس ادارة شركة الرشاد لادارة المحافيظ وصناديق الاستثمار، الي الجانب المؤيد لعمليات الشراء التدريجي، بسبب عدد من العوامل، أهمها صعوبة شراء حصة توازي %9 مثلا من خلال عملية واحدة في يوم واحد بسبب انخفاض احجام التداول اليومية علي الاسهم، بالاضافة الي ان شراء حصة كبيرة من التداول الحر سيؤدي الي ارتفاع سعر السهم بشكل جنوني بسبب الكمية الكبيرة المطلوبة للشراء والتي سيضعها سمسار الشركة الراغبة في الاستحواذ، مما سيستلزم تنفيذ العروض المقابلة لها، واتجاة البائعين الجدد لطلب أسعار أعلي من  المعروضة.

 
واوضح رشاد ان ارتفاع سعر السهم الناتج عن الشراء التدريجي، لا يمكن مقارنته بارتفاعه في حال الشراء دفعة واحدة، والذي في تلك الحالة سيرتفع بصورة جنونية.

 
واستبعد رئيس مجلس ادارة شركة الرشاد لادارة الاصول ان يؤثر ارتفاع سهم القاهرة للاسكان الي 11 جنيهاً علي جاذبية السهم للشراء، مشيرا الي ان السهم يتعرض لعمليات شراء مكثفة من جانب عدد من الجهات، بالاضافة الي سيطرة ثقافة معينة لدي المتعاملين بالسوق بان الاسهم العقارية مازالت تتمتع بفرص نمو جيدة بحكم الاراضي التي بحوذتها، كما ان الاسهم العقارية كانت من اكثر الاسهم المتأثرة بالازمة المالية العالمية من حيث انخفاض الاسعار.

 
واتفق رشاد مع الرأي السابق فيما يخص تناسب القواعد المنظمة لعمليات الشراء من خلال عماليات السوق الحرة، وتناسبها مع السوق في الوقت الحالي، ولفت الي انه حتي الان لم تلق تلك القواعد اي هجوم من اي فئة، كما لم تظهر أي عيوب في بنودها حتي الآن.

 
واتفق مع الرأي السابق مصطفي عطية، مدير حسابات مكتب مؤسسات بشركة عكاظ للسمسرة، مشيرا الي ان عمليات الشراء التدريجي افضل من الشراء دفعة واحدة، من حيث ارتفاع سعر السهم، حيث تؤثر عمليات الشراء دفعة واحدة في سعر السهم بقوة مقارنة بعمليات الشراء التدريجي والتي لم يشعر بها المتعاملون نظرا لانخفاض نسبة الاسهم المطلوبة للشراء في حال تنفيذ عمليات الشراء التدريجي.

 
وعارض الرأي السابق احمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، ورجح جميع الشركات التي تتقدم بعرض شراء في اوقات الازمات لاقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة بأسعار منخفضة، مقارنة بعمليات الشراء التدريجي والتي عادة ما يتم تسريبها الي السوق وتدفع المتعاملين بالسوق لاتباع مثل هذه الخطوات.

 
وأكد زكريا جاذبية سهم شركة القاهرة للاسكان في الوقت الحالي علي الرغم من ارتفاع السهم الي 11 جنيها في مقابل 4 جنيهات قبل بدء شركة بايونيرز في الشراء بالسهم، مستندا إلي عدد من العوامل، أهمها  سيادة ربحية شركات القطاع العقاري مستقبليا، علاوة علي ايمان العديد من المتعاملين بأن الاسهم العقارية ستحقق ارتفاعات سعرية مطردة خلال الفترة المقبلة علي خلفية تأثرها بقوة جراء الازمة المالية العالمية.

 
وأضاف زكريا أن حصة سهم القاهرة للاسكان والتعمير من السيولة الموجودة بالشركة بلغت 4.5 جنيه تقريبا، علاوة علي مخزون الاراضي الجيد الذي تمتلكه، مما يعزز فكرة جاذبية السهم.

 
وعلي صعيد اخر، ارجع مدير تنفيذي لادارة الاصول ببنك استثمار - فضل عدم ذكر اسمه- اتجاه من الشركات الي اتباع سياسة الشراء التدريجي الي عدد من الاسباب، اهمها، رغبتهم في رفع سعر السهم محل الاستحواذ، أو رفع عمليات التقييم، كما انه من الصعب شراء حصص كبيرة من اسهم التداول الحر بسبب انخفاض السيولة، أو انخفاض نسبة التداول الحر نفسها.

 
من جانبه، اوضح عبد الرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة ان سهم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية يحاول في الفترة الحالية اختراق مستوي مقاومة 11.6 جنيه، ويتوقع ان يخترقها علي المدي القصير، قبل ان يمر بحركة جني ارباح تقوده الي اقوي منطقة دعم تاريخية له، والتي تتراوح بين 10.85 و 9.85 جنيه والتي تتكون من عدد من مستويات الدعم، التي ليس من المتوقع للسهم كسرها لاسفل في الفترة الحالية.

 
وحدد لبيب مستهدف السهم علي المدي المتوسط عند 14.5 جنيه، الذي يعتبر اعلي مستوي تاريخي بلغه السهم، مشيرا الي ان السهم يتحرك في قناة عرضية علي المدي الطويل.

 
وأشار رئيس قسم التحليل الفني بشركة الاهرام للسمسرة الي ان سهم القاهرة للاسكان ما زال يتمتع بعوامل قوة ودفع خلال الفترة المقبلة، وأوضح ان ارتفاع مضاعف ربحية الشركة لا يعتبر عيبا بالنسبة للتحليل الفني علي عكس التحليل المالي، مستندا الي ان اسواق المال تسبق الاخبار المالية الخاصة بالشركات بمدة لا تقل عن 6 شهور.
 
وبالنسبة للأداء المقارن للسهم بباقي اسهم القطاع، اوضح عبد الرحمن لبيب انه علي الرغم من تحقيق سهم القاهرة للاسكان في الفترة الماضية أداء اعلي من العديد من الاسهم العقارية مثل اسهم مصر الجديدة ومدينة نصر للاسكان والتعمير، والمتحدة للاسكان والتعمير، فإنه ما زال يتحرك بصورة اقل من تحرك سهم سوديك نسبيا، وأقل بنسبة أعلي من سهم مينا للاستثمار العقاري، ويتحرك في اطار تحركات سهمي طلعت مصطفي وبالم هيلز.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة