بورصة وشركات

المؤشرات الأولية تظهر تغطية أكبر إصدار توريق


كتب - أيمن عبدالحفيظ:
 
أظهرت المؤشرات الأولية لنتائج الاكتتاب في سندات التوريق، البالغة قيمتها 4.65 مليار جنيه، والتي طرحتها شركة التعمير للتوريق بضمان وزارة المالية، تغطية الاصدار بالكامل قبل اغلاق باب الاكتتاب فيها نهاية يوم عمل أمس.

 
ورفضت مصادر وثيقة الصلة بالاصدار الافصاح عن معدل التغطية- بدقة لاستمرار تلقي الاكتتابات -حتي كتابة هذه السطور- وأعربت المصادر عن ثقتها في تغطية الإصدار بالكامل بعد التصنيف الائتماني العالي الذي حصلت عليه، البالغ AAA نظرًا لضمان وزارة المالية لها.
 
ويقوم بنكا CIB وHSBC بدور مديري الإصدار ومروجي الاكتتاب الرئيسيين.
 
كانت هيئة المجتمعات العمرانية قد طرحت من خلال شركة »التعمير للتوريق« سندات توريق قيمتها 4.65 مليار جنيه يبلغ أجلها 8 سنوات تستهلك علي 4 أقساط ربع سنوية، وذات عائد سنوي متغير يعادل سعر الإقراض والخصم المعلن من البنك المركزي مخصومًا منه %0.25 يصرف ربع سنويا، والاصدار موزع علي 4.65 مليون سند بقيمة اسمية ألف جنيه للسند الواحد.
 
وتأتي السندات التي تم طرحها لتوريق مديونية شركة »بروة القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية التابعة لشركة بروة القطرية لهيئة المجتمعات العمرانية الناشئة عن عقد بيع قطعة أرض مساحتها 1980 فدانا »8.316 مليون متر مربع« للشركة ضمن مزايدة الأراضي الكبري في مايو 2007 مقابل 6.1 مليار جنيه بعد منافسة مع شركتي داماك الإماراتية، وإطلالة.
 
وعلمت »المال« أن جدلا أثير قبيل طرح هذا الإصدار حول موقفها الضريبي، وما إذا كانت ستعامل كسندات حكومية تخضع للضرائب لصدورها عن هيئة اقتصادية مملوكة للدولة، وتم حسمه بعدم خضوعها للضرائب علي اعتبارها سندات توريق مديونية.
 
تبلغ القيمة الإجمالية لمحفظة التوريق التي أحالتها هيئة المجتمعات العمرانية لشركة التعمير للتوريق 4.76 مليار جنيه، بينما تبلغ قيمة السندات المصدرة 4.65 مليار جنيه، بما يعني زيادة محفظة المديونيات المحالة عن الإصدار بقيمة 116 مليون جنيه بنسبة %2.5 من قيمة الإصدار، تمثل ضمانة إضافية لمواجهة أي عجز في التحصيل.
 
وتعد هذه العملية الأكبر في تاريخ نشاط التوريق في مصر، وتبلغ قيمتها 4.65 مليار جنيه مقابل 2.57 مليار جنيه قيمة 7 إصدارات تمت حتي الآن، اثنان منها للبنك العقاري المصري العربي بقيمة 1250 مليون جنيه و4 إصدارات لشركة كونتكت لتجارة السيارات قيمتها الإجمالية 966  مليون جنيه، اصدار لشركة كوربليس للتأجير التمويلي بقيمة 360 مليون جنيه.
 
كما تعد هذه العملية الثالثة من نوعها التي تتمتع بضمان وزارة المالية، بعد الإصدارين اللذين طرحهما البنك العقاري المصري العربي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة