اقتصاد وأسواق

650‮ ‬مليار دولار خسائر سنوية ‮ ‬لجرائم تزوير العلامات التجارية


كتبت - نشوي عبدالوهاب وأمنية إبراهيم:
 
كشف سعيد الألفي، رئيس جهاز حماية المستهلك عن تراوح معدل تزوير العلامات التجارية وسرقة الهوية بين 5 و%7 من مجمل المنتجات العالمية، بما يمثل خسارة للاقتصاد العالمي تقدر بنحو 650 مليار دولار سنوياً نتيجة التجارة غير المشروعة، والتي تستحوذ الصين منها علي ما يقرب من %80 من هذه التجارة.

 
وشدد الألفي خلال لقائه أمس أعضاء غرفة التجارة الأمريكية في ندوتها عن »سرقة الهوية وتزوير العلامات التجارية« علي أهمية تعليم وتوعية المستهلك بحقوقه للحد من الممارسات التجارية غير المشروعة، وتعزيز حماية المجتمع وزيادة رفاهيته.
 
وأكد الألفي حرص جهاز المستهلك علي التعاون المتكامل مع مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص ورجال الأعمال لزيادة توعية المستهلك، مشيراً إلي نجاح الجهاز في الاتفاق مع وزارة التعليم علي إضافة مواد دراسية تتعلق بتوعية المستهلكين داخل المناهج الدراسية، بداية من عام 2010.
 
كما نوه رئيس جهاز حماية المستهلك إلي التعاون الأخيرمع روسيا للاستفادة من خبراتها في تدعيم شبكة انفاذ القوانين الخاصة بحقوق المواطنين، لتتبع الجرائم ومعرفة مصدرها، خاصة بالنسبة للجرائم الالكترونية.
 
وأشار لي أن مشكلة التزوير لا توجد في مصر وحدها، بل إنها توجد في جميع دول العالم، حيث وقع نحو 10 ملايين مواطن أمريكي في جرائم سرقة الهوية في عام 2008 بزيادة تصل إلي %22 عن العام السابق.
 
فيما أكد رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة أهمية تفعيل التعاون بين الحكومة والمجتمعات المدنية والقطاع الخاص والأفراد، لمواجهة مخاطر السرقات وتزييف العلامات التجارية وزيادة وعي المستهلك تجاه حماية حقوقه، خاصة مع تطور طرق سرقة الهوية وتزوير العلامات التجارية لتصبح أكثر تعقيداً في تتبعها مع التقدم التكنولوجي، والتوسع في استخدام شبكة الإنترنت، واتساع شبكة الهواتف المحمولة واستخدام بطاقات الائتمان.
 
ولفت رشيد الانتباه إلي أن التأثيرات السلبية لتزوير العلامات التجارية غير مقتصرة علي النواحي الاقتصادية والخسائر المالية وفقد الوظائف، لكنها تشمل أيضاً الاضرار الاجتماعية الناتجة عن تزوير المنتجات الحيوية مثل الأدوية والمنتجات الغذائية والأجهزة الالكترونية والمنتجات الكهربائية، بما يعرض صحة المستهلك للمخاطر ويهدد حياته.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة