اقتصاد وأسواق

%0.5‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬في مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة


إعداد - ماجد عزيز
 
ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي لأول مرة منذ 3 أشهر بنسبة %0.5، وقدرت هذه النسبة بواسطة وكالة »بولمبرج« الاخبارية.

 
وقد أدي الاتجاه نحو تقليل عدد الذين يفقدون وظائفهم من جهة، وإجراءات الحكومة لتحفيز الاقتصاد من جهة أخري الي اعطاء دفعة لثقة المستهلكين مما مكنهم من زيادة انفاقهم، وهذا يساهم في ا نقاذ الاقتصاد من الركود في النهاية.
 
ونتيجة خفض بعض التجار أسعار السيارات زاد الطلب علي شركتي »كرايسلر« و»جنرال موتورز« وغيرهما مما مهد الطريق أمام اعادة هيكلة شركات تصنيع السيارات من أجل مقابلة هذه الزيادة في الطلب.
 
وذكرت وكالة »بولمبرج« إن المعدل السنوي لمبيعات السيارات والشاحنات الخفيفة وفقاً لتقديرات شهر مايو الماضي وصل الي 9.9 مليون وحدة سنوياً، وهو معدل مرتفع مقارنة بالمعدل السنوي وفقاً لتقديرات أبريل الماضي، حيث كان 9.3 مليون وحدة سنوياً.
 
ومن جانبه، قال إلين زينتنز، كبير الاقتصاديين في بنك »طوكيو ميتسوبيشي« إن المستهلكين الأمريكيين بدأوا زيادة انفاقهم من جديد، مشيراً الي أنهم يشعرون حالياً بأوضاع مالية أفضل.
 
كما أن ارتفاع أسعار الأسهم من جهة، ووجود علامات تدل علي أن الركود ربما يصل الي أدني مستوياته من جهة أخري ساعداً علي زيادة ثقة المستهلك الأمريكي.
 
ووفقاً للاقتصاديين الذي تم استقصاء آرائهم من قبل وكالة »بولمبرج« فإن مؤشر الثقة المبدئي للمستهلك ربما يرتفع في يونيو الحالي الي 69.5 نقطة، كأعلي قراءة منذ سبتمبر 2008، وأعلي أيضا من مؤشر الثقة في مايو الماضي الذي بلغ 68.7 نقطة.
 
وقال بين بيرنانك، رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي للكونجرس الأسبوع الماضي إنه يتوقع حدوث نمو متزايد في الاقتصاد، واستقرار طلب المستهلك، وبالتالي زيادة انفاقه.
 
ومن جانبها، توقعت »وول مارت« أكبر شركة تجزئة في الولايات المتحدة الشهر الماضي أن مبيعاتها ربما ترتفع الي %3 خلال 13 أسبوعاً حتي نهاية 31 يوليو، مقارنة بشركات التجزئة الأخري.
 
وأوضح تقرير أصدرته وزارة التجارة الأمريكية أنه باستثناء السيارات فقد ارتفعت المبيعات عموماً الي %20 الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
 
وتم حساب هذه النسبة وفقاً لمتوسط تقديرات الاقتصاديين الذين أجري عليهم المسح.
 
ومما يدل علي أن الاقتصاد يتجه الي التعافي، ذكر التقرير الذي أصدرته وزارة العمل الأمريكية الأسبوع الماضي أن أصحاب الأعمال قاموا بتسريح 345 ألف موظف في مايو الماضي، ويعد ذلك أدني مستوي له منذ سبتمبر العام الماضي.
 
أما تجار التجزئة فقاموا بتسريح 17500 موظف في مايو الماضي، وهو أدني رقم منذ يونيو 2008.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة