اقتصاد وأسواق

خبراء‮: ‬الموانئ التجارية لن تتأثر بوباء‮ »‬الخنازير‮«‬


محمد شحاتة
 
استبعد خبراء النقل أن تؤثر الإجراءات المتبعة في الموانئ علي أعداد السفن أو السائحين القادمين لمصر مؤكدين أن الموانئ التجارية لن تشعر نهائيا بأي تأثير وأن التأثير قد يكون علي موانئ مثل الغردقة وسفاجا »موانئ البحر الأحمر« لان الطابع الخاص بها هو الطابع السياحي حيث تستقبل السائحين والعائدين من دول الخليج والمعتمرين والحجاج.

 
أكد لواء عصام بدوي، الأمين العام لاتحاد الموانئ العربية، ان الاجراءات المشددة التي اتخذتها الموانئ لن تؤثر نهائيا علي الحركة في الموانئ.
 
واوضح »بدوي« ان موانئ مثل الإسكندرية وبورسعيد ودمياط لن تتأثر نهائيا بسبب هذه الاجراءات حيث ان الطابع الغالب لهذه الموانئ أنها موانئ تجارية وليست سياحية، الامر الذي يجعل التفتيش والفحص فقط علي طاقم السفينة وهم علي سطح السفينة او المركب طوال فترة الفحص والتفتيش.
 
اضاف بدوي ان البضائع التي تاتي من الخارج لا ترش بالمطهرات خاصة مع وجود بضائع مثل الأسمنت والحبوب والمواد الغذائية.
 
طالب ب»دوي« بتشديد الاجراءات من جانب الاجهزة التي تقوم بفحص هذه البضائع خاصة انها تكون قريبة من طاقم المركب وسبق أن تداولتها العديد من الايدي قبل وصولها للموانئ المصرية.
 
من جانبه نفي اللواء ممدوح دراز رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر ان تؤثر الاجراءات التي اتخذت بالموانئ لمواجهة أنفلونزا الخنازير علي اعداد السياحة الوافدة الي مصر او ان تؤدي الي تكدس بالموانئ، وأكد دراز ان موانئ البحر الاحمر تعمل علي انهاء جميع اجراء الفحص دون ان يشعر السائح او حتي المواطن العادي باي قلق او تعطيل.
 
اضاف »دراز« ان موانئ البحر الأحمر لم ترصد حتي الآن اي انخفاض غير عادي في حركة السائحين او مستخدمي الموانئ سواء الغردقة او البحر الأحمر او الأدبية أو نويبع.
 
وأضاف ان هيئة موانئ البحر الأحمر سوف تكثف العمل في فترة عودة العاملين بالخليج والمعتمرين لمنع دخول المرض الي مصر، مؤكدا أن العمل علي منع دخول المرض واجب قومي.
 
من جانبه أكد المهندس عبدالعزيز عبد المولي عضو هيئة ميناء سفاجا انه تم تركيب جهاز يستخدمه الشخص القادم من الخارج سواء كان حاجا أو معتمرا أو سائحاً واثناء مروره تسلط عليه الكاميرات الحرارية، فاذا كشفت ارتفاعاً في درجة الحرارة او اي شيء غير طبيعي يتم عزله فوراً.
 
ونفي المصدر أن تؤثر الإجراءات السابقة علي أعداد السائحين القادمين لمصر عبر موانئ البحر الأحمر موضحاً ان جميع الاجراءات تتم في يسر.
 
واضاف ان الانخفاض الحالي في اعداد السفن السياحية يرجع للازمة المالية العالمية وليس لأنفلونزا الخنازير.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة